ريميال نعمة
إقرأ للكاتب نفسه
بوخارست العاصمة تجمع الحداثة بعراقة التاريخ
2016-09-23 | ريميال نعمة
بوخارست هي العاصمة السياسية والصناعية لرومانيا، ومركز تجاري رئيسي في البلاد وهي أكبر مدنها، حيث يزيد عدد سكانها عن مليونين وثلاثمئة ألف نسمة، ما يجعلها سادس أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي.
اختيرت عاصمة لرومانيا في سنة 1862 م. منذ ذاك الوقت مرَّت المدينة بالعديد من الأحداث والتغيرات التي جعلتها مركزًا للإعلام والثقافة والفنون. تنوع معمارها لافت للنظر، فهو خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة، يطلق البعض على المدينة تسمية باريس الشرق أو باريس الصغيرة.
دانيال تاناسي فخور بالعلاقات بين البلدين
2016-09-23 | ريميال نعمة
أمضى دانيال تاناسي ما يقرب من سبع سنوات في لبنان كسفير لرومانيا في بيروت. هذه السنوات بين العامين 2007 و2013، شهد خلالها الكثير من الأحداث والتطورات، وكانت كافية لفهم الحياة اللبنانية بمختلف وجوهها السياسية والاجتماعية والثقافية، حيث يحتفظ بصداقات واسعة لدى مختلف فئات الشعب اللبناني.
يشغل تاناسي اليوم موقع نائب وزير الخارجية الرومانية لشؤون الشرق الاوسط، وهو يتابع عن كثب الاوضاع في لبنان والمنطقة، وتشعر من حرارة كلامه ان في نفسه شيئا من لبنان. هو فخور جدا بالعلاقات اللبنانية الرومانية التي أسهم في تعزيزها خلال فترة وجوده في لبنان، وفخور أكثر بأن أول مطبعة بالحروف العربية جاءت الى لبنان قبل ثلاثة قرون كانت من رومانيا.
روديكا نصار : أحب لبنان وأمضي إجازتي السنوية فيه.. وأغادره حزينة
2016-09-23 | ريميال نعمة
تشغل روديكا نصار منصب نائب رئيس مجلس النواب الروماني، إضافة الى كونها نائةً في البرلمان الروماني. هي رومانية ومتزوجة من المغترب اللبناني ورجل الأعمال نصار نصار. دخلت عالم السياسة عام 1993 حين انتسبت الى الحزب الديموقراطي الاشتراكي، وانتخبت عضوا في البرلمان عام 2000 وشغلت مناصب عدة وما تزال.
روديكا مناضلة سياسية واجتماعية مرموقة في المجتمع الروماني، نشاطاتها المتعددة تدل عليها داخل البرلمان وخارجه. تشعر وانت تتحدث اليها أن لبنان هو بلدها الثاني بامتياز، فهي لا تنقطع عنه سنويا حيث تمضي اجازتها الصيفية في ربوعه.
السفيرة رنا المقدّم: الجالية فاعلة ومندمجة في المجتمع
2016-09-23 | ريميال نعمة
ولدت رنا المقدّم في بيروت وتخرجت من الجامعة الأميركية عام 1989 في العلوم الاقتصادية، ثم درست العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، وحصلت على الماجستير من جامعة امستردام. دخلت السلك الديبلوماسي في التسعينيات وخدمت في وزارة الخارجية وفي جنيف والقاهرة ولاهاي.
تسلمت المقدم مهام عملها في بوخارست كسفيرة للبنان في رومانيا، بتاريخ 24/05/2013. تقول السفيرة المقدم: منذ ذلك الحين أسعى الى تقريب أبناء الجالية من سفارتهم، وبالتالي من بلدهم الأم لبنان، من خلال تنظيم نشاطات مختلفة، كحفلات موسيقية ونشاطات للأطفال بالتعاون مع سفارات أخرى لإبراز أهمية اللغة العربية، كذلك من خلال متابعة أوضاع المدارس اللبنانية».
الجالية اللبنانية في رومانيا 3 آلاف شركة
2016-09-23 | ريميال نعمة
لا تختلف أسباب وظروف هجرة اللبنانيين الى رومانيا عن غيرها من بلدان دول أوروبا الشرقية، وإن ارتادها بعض اللبنانيين بحرا، كونها كانت ممرا وميناء بحريا نحو أوروبا الشرقية، ومنها الى أوروبا الغربية من خلال مرفأ كونستانزا البحري جنوب شرق البلاد الذي كان يستقبل بعض بواخر الشحن اللبنانية الآتية من مرافئ المتوسط، والتي كانت ترسو على شواطئها بين الحين والأخر.
سعد الأزهري: الدولرة العالية تتطلب الالتزام بالقوانين الدولية
2016-09-23 | ريميال نعمة
يعتبر بنك لبنان والمهجر واحداً من أكبر وأهم المصارف اللبنانية، وهو كما يقول رئيس مجلس ادارته سعد الأزهري «أسم على مسمى» حيث يتواجد في 13 بلدا اقليميا وعالميا بينها رومانيا،ويملك 258 فرعا في هذه البلدان، ويسعى الى افتتاح المزيد من الفروع في لبنان والعالم.
جوني جبرا: لبنان يجري في دمي والعلمانية هي الحل برأيي
2016-09-23 | ريميال نعمة
يعمل جوني جبرا في رومانيا منذ ربع قرن من الزمن. يدير شركة للتنمية العقارية (Real estate development). توزعت هجرة العائلة بين رومانيا وقبرص والبرازيل واوروبا وتنوعت الأعمال وامتدت بين دول اوروبا الشرقية وتركيا والاردن والعراق وغيرها. عائلته من زحلة، ومن سكان برمانا. تلقى دروسه الاولى في مدرسة سان جوزيف في قرنة شهوان، ومن ثم أكمل دراسته في سويسرا في ادارة الاعمال Business admnistartion قبل ان يستقر به الحال بعد سنوات من السفر والتجارب والتحديات والنجاحات في بوخارست.
لعائلة جبرا في رومانيا حضور مختلف مقترن بعصامية وكفاءة وشطارة هي شطارة اللبناني في سرعة تأقلمه في المجتمعات التي يتواجد فيها.
أسطورة دراكولا وقلعة بران حقيقة أم خيال؟
2016-09-23 | ريميال نعمة
يخلط بعض السياح وزوار قلعة بران في مقاطعة براشوف على بعد 30 كلم جنوب مدينة براشوف في رومانيا، بين شخصية دراكولا القاتل المنحرف من جهة، والقلعة التي سكنها احد امراء المقاطعة هو الأمير فلاد تيبيس والذي يقال انه كان يعدم اللصوص وقطاع الطرق والمجرمين على طريقته، وبما يشبه العقاب الأرضي بتعليقهم على خازوق على اسوار القلعة حتى الموت من جهة أخرى.
سهيل جعفر: العمل المصرفي أنسنة وإدارة رشيدة
2016-09-23 | ريميال نعمة
في العام 1963 أسس المغترب اللبناني في نيجيريا الراحل علي الجمال ابن بلدة جويا الجنوبية مصرف «جمال تراست بنك». كان الهدف الرئيسي خدمة الجاليات اللبنانية في افريقيا ومشاريع ابنائها في لبنان. بعد 53 عاما لا يزال المصرف ناشطا على الرغم من غياب المؤسس، وهو يدير 25 فرعا على الاراضي اللبنانية، ويتجه نحو تأسيس فروع جديدة في الخارج، في حين يواصل معالجة أزمة فروعه الأربعة في مصر عبر القضاء.
يعتبر نائب رئيس مجلس الادارة سهيل جعفر في حديث لـ «السفير الاغترابي» أن «الاغتراب هو نفط لبنان، حيث ينتشر في بلدان العالم 16 مليون لبناني او متحدر، أي ما يعادل أربعة أضعاف المقيمين. ومن هنا كانت فكرة المغترب الراحل علي الجمال في تأسيس عمل مصرفي يخدم المغتربين، وهذا التوجه لا يزال قائما لدى الادارة الحالية برؤية شابة لرئيس مجلس الإدارة الاستاذ أنور الجمال، بحيث نفكر بمشروع مصرفي في غانا لما يتمتع به هذا البلد من ثروات واستقرار نقدي فضلا عن جغرافيته في غرب افريقيا حيث تنتشر جاليات لبنانية كبيرة».
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل