ماهر منصور
إقرأ للكاتب نفسه
2013-09-11 | ماهر منصور
يضحك فادي. يرتشف شايه البارد، ينفث دخان سيجارته، ويضحك. إلى جانبه كاميراته. هذه الكاميرا تبدو مثله، تشبه قوس قزح. مرّت على عدستها أفراح مخيم اليرموك وأحزانه، فيها مرّ الشهداء، تظاهرات المخيم، ألعاب أطفاله... وفيها مرّت القذائف أيضاً.لم يغادر فادي المخيم كثيراً. بينه وبين شوارع المخيم، بينه وبين ناسه، ثمة علاقة ود خاصة. يبدو الرجل مثل ريفي يتش
2013-04-17 | ماهر منصور
في اللقاء الأول الذي تنتظر بعده لقاءً أبدياً بمساحة العمر، لا تحتاج أمامه إلا أن تكون أنت. أن تكون كالتاجر الأمين، يعرض بضاعته بلا غش ولا تدليس، فيشعر زبونه بصدق ما يعرض. وأن تكون كالتاجر الشاطر، يعرض الجيد من بضاعته، ولكنه يخبأ الأجود منها دائماً، لا لزبون جديد، وإنما ليقول لزبونه إنه ما زال لديه الأفضل، وأن الأجود المخبأ، لا لأحد سواه.في ال
2013-02-27 | ماهر منصور
ننتظر طائرة دمشق حتى تصل المطار. ننتظرها من دون تململ وقد تأخرت، فلا توقيت معروف لوصولها، كما كل شيء اليوم هناك في دمشق. نتوقع التوقيت، نأمل به أو نخشى منه، لكن ما من أحد يجزم به.أخيراً نلمحه يشقّ طريقه بين الداخلين عبر بوابة القادمين في المطار. نتفقد ملامحه من بعيد. لا نعرف أن كان شحوب وجه من تعب السفر الطويل أو من وجع دمشق. وأخيراً، يتجاوز
كفقراء بلاده... ياسين بقوش شهيداً بنيران الأزمة
2013-02-25 | ماهر منصور
حتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت دمشق، لم تكن الشاشة الرسميّة السوريّة قد أشارت بعد إلى وفاة الفنان الكوميدي الشهير ياسين بقّوش (75 عاماً). ورد خبر استشهاده على مواقع التواصل في البداية، بعدما بثّ ناشطون شريطاً مصوراً على «يوتيوب» لجثّة قالوا أنّها
نقاب أم كلثوم ورأس المعري
2013-02-13 | ماهر منصور
بينما يقوم مجهولون في مصر، بوضع نقاب على تمثال أم كلثوم الموجود في ميدان الثورة في المنصورة، يقطع مسلحون سلفيون في سوريا رأس تمثال الشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري في معرة النعمان. كلا
2013-02-13 | ماهر منصور
هو أحمد، مسـلم سنّي من الطائـفة التي صارت تحسب على المعارضة. وهي لينا، مسلمة علوية من الطائفة التي يسمّيها البعض اليوم بالنظام.هو وهي عاشقان في اللحظة الحرجة، حيث لم تعد تفصل بينهما فقط عادات ومعتقدات تفرض على أبناء الطائفتين البقاء كلّ في مكانه، حين يتعلّق الأمر بالزواج. فقد جاء الصراع المسلح ما بين النظام والمعارضة اليوم، ليخلّف بين الطائفت
التلفزيون الرسمي السوري:
عينٌ لمصر والأخرى لتونس
2013-02-11 | ماهر منصور
بعيداً عن الجدل حول دور بعض الفضائيات العربية المريب في الأزمة السورية، وحجم التضليل الإعلامي الممارس من قبلها، يبقى على الإعلام السوري ــ وهو الذي ما انفك يذكرنا بما تفعله «القنوات الشريكة في سفك الدم السوري»، حسب تعبيره ــ أن يفعّل دوره لمواجهة تلك الفضائيات. يستلزم ذلك الأمر بالضرورة، قيادة إعلامية سورية، من نوع خاص، لتؤدي مهمة خاصة. إن إعلاماً
نجوم الدراما السوريّة:
بيـروت ليســت دبـي
2013-02-09 | ماهر منصور
اتبع عدد من الفنانين السوريين، ما يمكن أن نسمّيه تغييراً في التكتيك، يشهد عليه غيابهم عن شوارع الحي الراقي في دبي. انتقل النجوم النازحون إلى شارع الحمراء في بيروت، ولسان حالهم المثل الشعبي القائل: «مطرح ما ترزق إلزق». ويعود السبب في تراجع عدد من النج
ســبـاق
«كوكا كـولا»:
إساءة للعرب؟
2013-02-04 | ماهر منصور
أثار إعلان «كوكا كولا» الخاص بدوري كرة القدم الأميركي، استياء منظمات وناشطين عرب في الولايات المتحدة، قالوا إنّه يصوّر العرب بطريقة مهينة وعنصريّة. وتسبب الإعلان بزوبعة إعلاميّة ضخمة، بعدما عُرض جزء منه على «يوتيوب» منذ 22 كانون الثاني الفائت، تحت عنوان «سباق كوكا». وكان من المتوقّع عرض الجزء الأخير منه بالأمس، خلال مباراة القمّة.
يظهر الجزء المعروض من الإعلان على «يوتيوب»
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل