عمر ابراهيم
 
إقرأ للكاتب نفسه
طرابلس: مهن جديدة!
2016-12-24 | عمر ابراهيم
فرضت الازمة الاقتصادية وغياب فرص العمل في طرابلس وتحديدا مع وجود الاف النازحين السوريين، تغيرات جوهرية على العديد من المهن والاعمال التي لم تعد حكرا على جنس معين كما كان سائدا، حيث باتت بعض السيدات تقتحم سوق عمل الرجال وبالعكس، خصوصا مع وصول آلاف النازحين السوريين إلى المنطقة، وما رافق ذلك من صعوبة الحصول على فرصة عمل وتوفير الدخل المالي المطلوب.
في السابق شهدت مدينة طرابلس ظاهرة انتشار للسيدات القادمات من الأرياف، واللواتي كن يعملن على تجهيز الطعام للراغبات من ربات البيوت، من كوسا وورق عنب وملفوف وغيرها وذلك لقاء مبالغ مالية معينة. لكن مع وصول النازحين وحاجتهم إلى تأمين مقومات عيشهم في ظل انعدام فرص العمل أمامهم، وتوقف العديد من الجمعيات عن مساعدتهم بعد نحو خمس سنوات على بدء الأزمة في بلدهم،
الطفل أحمد يدفن في البداوي
2016-12-23 | عمر ابراهيم
شيع مخيم البداوي، أمس، جثمان الطفل الفلسطيني احمد عابدي (10 سنوات) في اجواء من الحزن والاسى، بعدما أثارت وفاته جدلا، بين عائلته من جهة وعائلة المعلمة التي اتهمت بضربه والتسبب بنزيف في دماغه من جهة ثانية، قبل ان يحسم الامر تقرير الطبيب الشرعي فيؤكد ان سبب الوفاة هو التهاب حاد في الامعاء، علما أن العائلة كانت قد أبدت خشيتها من أن يتم الضغط على المستشفى الاسلامي لتعديل وجهة التقرير.
هذه الحالة أعادت طرح تداعيات تقليص وكالة «الاونروا» خدماتها وتقديماتها الصحية، خصوصا ان الضحية احمد لم يلقَ غطاءً من قبل الوكالة لتلقي العلاج المطلوب شأنه شأن العشرات من أقرانه الذين يموتون على ابواب المستشفيات او ينتظرهم الموت على اسرة العلاج من امراض مزمنة لم تعد مدرجة على قائمة «الاونروا» التي قلصت من الإنفاق عليها، ما يعرض حياة هؤلاء للخطر ان لم نقل الى الموت المؤجل.
من المسؤول عن وفاة طفل البداوي؟
2016-12-22 | عمر ابراهيم
في ظل عدم توافر المعلومات الواضحة حول السبب الحقيقي لوفاة الطفل الفلسطيني أحمد عابدي (10 سنوات)، يجري الحديث في طرابلس عن قضية ذات شقين، الأول، إنساني باعتبار أنه لم يتم توفير العلاج المطلوب للطفل منذ 12 يوما، بسبب تقليصات «الأونروا» الاستشفائية، ففارق الطفل الحياة في مستشفى الإسلامي في طرابلس.
أما الشق الثاني، فيتعلق باتهام أسرة الطفل لمعلمته (س.ز.) في مدرسة تابعة لمنظمة «الأونروا» في الزاهرية ـ طرابلس بضربه على رأسه، ما دفعه إلى التغيب عن المدرسة لمدة عشرة أيام. لكن المعلمة نفت في تسجيل صوتي ما نسب إليها، موضحة أن رأس الطفل كان قد ارتطم بأحد الجدران قبل نحو شهر خلال محاولتها انتزاع ورقة من يده، وأنه عاد إلى المدرسة في اليوم التالي وحضر لأيام عدة قبل أن يتغيب بداعي المرض.
البداوي: توقيف المتورطين بمحاولة اغتيال مسؤول «الصاعقة»
2016-12-22 | عمر ابراهيم
عاد الهدوء إلى مخيم البداوي أمس، مع توقيف منفذي محاولة اغتيال مسؤول «الصاعقة» في الشمال عبد الرحمن راشد الذي أصيب بجروح بالغة.
فقد تسلمت مديرية مخابرات الجيش اللبناني امس كلا من اللبناني مالك. م. والفلسطيني ايهاب .ش. اللذين اعترفا بقيامهما بمحاولة اغتيال راشد من خلال طعنه بآلة حادة، قبل يومين وذلك اثناء توجهه لأداء صلاة الفجر على خلفيات سياسية وعقائدية، ونظرا لانتمائه الى فصيل يوالي النظام السوري.
وبحسب المعلومات، فإن منفذَي المحاولة كانا حاضرين خلال نقاش سياسي وديني جرى بين مجموعة من الشبان وراشد في المسجد على خلفية الحرب الدائرة في حلب.
وتكمن أهمية توقيف المتورطين، أنها جاءت بعد اقل من 24 ساعة على محاولة الاغتيال، الامر الذي وضع حدا لمحاولات الاستغلال او التضخيم، فضلا عن ان مَن قام بعملية الكشف عن هويتيهما هم اهل احد المتورطَين، وقد قاموا باستجوابه ومن ثم سلموه مباشرة إلى مخابرات الجيش، وقد كشف خلال التحقيق هوية شريكه اللبناني الذي يقيم في مدينة البداوي.
من حاول اغتيال مسؤول «الصاعقة» في «البداوي»؟
2016-12-21 | عمر ابراهيم
انشغلت الاجهزة الامنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية في مخيم البداوي في تقصي خلفيات الحادثة الامنية التي شهدها المخيم فجر أمس، لدى إقدام مجهولين على طعن مسؤول منظمة «الصاعقة» في الشمال عبد الرحمن الراشد، بآلة حادة خلال توجهه لأداء صلاة الفجر، ما أدى إلى إصابته بجروح حيث تم نقله إلى المستشفى الإسلامي في طرابلس.
وتركت الحادثة، علامات استفهام عديدة، خصوصا أن الراشد، الذي كان أستاذا في «الاونروا» سابقا يعرف عنه حسن علاقته بجميع مكونات المخيم.
وبحسب مصادر متابعة للتحقيق فإن الراشد خرج من منزله على عادته لاداء صلاة الفجر، وصودف مرور شخصين بالقرب منه ووجها اليه التحية «كيفك استاذ»، قبل ان يبادر أحدهما الى طعنه من الخلف ثلاث طعنات، من ثم استقل كل واحد منهما دراجته النارية وفرا الى جهة مجهولة وفق ما اظهرته كاميرات المراقبة في المكان التي لم تستطع تحديد تفاصيل وجهيهما لأنهما كانا ملثمين.
الصقيع يضرب الضنية
2016-12-19 | عمر ابراهيم
في ظاهرة طبيعية غريبة وتكشف في الوقت نفسه عن هشاشة بعض البنى التحتية في الضنية،   تسبب تدني درجات الحرارة في العديد من القرى والبلدات الجردية في تجمد المياه في القساطل والى انفجار بعضها، وترافق ذلك مع موجة صقيع عالية ادت الى اقفال معظم المدارس الرسمية والخاصة لابوابها نتيجة الجليد الذي تشكل على الطرقات وحال دون وصول الطلاب والاساتذة.
وعلى الرغم من كل الجهود التي بذلتها البلديات من خلال رش الملح بهدف اذابة الجليد، الا ان ذلك لم ينفع في فتح الطرقات وجعلها آمنة، نظرا لتدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر ليلا بدرجتين في المناطق الوسطى اما في المناطق الجردية فكان الوضع اكثر سوءا ويخشى الاهالي من استمرار موجة الصقيع والجليد على الطرقات، ما يؤدي الى شل الحركة في ظل ضعف الامكانات المتوفرة لدى البلديات.
مياه الأمطار تُغرق المنية
2016-12-14 | عمر ابراهيم
كشفت الامطار الغزيرة التي تساقطت على مدار اليومين الماضيين عجز بلدية المنية واتحاد بلديات المنطقة بعدما تسببت السيول الجارفة في اجتياح العديد من الطرقات وقطعها والتسبب باضرار متفاوتة في الاملاك العامة والخاصة.
فقد حولت الامطار منطقة النبي يوشع ومحيطها في المنية الى بحيرات اغرقت السيارات وفاضت على الاراضي الزراعية والمنازل والمحلات التجارية وسط عجز الفرق الفنية التابعة للبلدية والاتحاد عن الحد من الاضرار ووقف مسلسل الانهيارات الذي كان السبب في تحول الامطار الى سيول.
منذ امس الاول ومنطقة النبي يوشع تغرق ببحيرات من المياه التي تجمعت في الطرقات وشكلت سيولا جرفت بطريقها كل ما صادفته، في وقت ناشد فيه الاهالي وزارة الاشغال العمل على معالجة اصل المشكلة التي تتعلق بالانهيارات الصخرية التي حصلت في جبل تربل والتي كادت ان تتسبب بكارثة في المنطقة.
وتعمل الفرق التابعة للبلدية على فتح مسارب للمياه الا ان غزارة الامطار واستمرار الانهيارات يحول دون انهاء المهمة، فضلا عن ضعف الامكانات والتأخر في المعالجات، وعدم وجود جدران دعم، ومسارب للحد من تدفق مياه الامطار من سفح الجبل باتجاه المنازل.
النجمة
2016-12-11 | عمر ابراهيم
اكتسح فريق النجمة فريق الاخاء الأهلي بعد تغلبه عليه بنتيجة (٦-١) في المباراة  المنقولة التي جمعتهما على ارض  ملعب المرداشية في زغرتا، وانتهى الشوط الاول بنتيجة (٣-٠) لصالح النجمة
المباراة التي غاب عنها الجمهور بقرار من الاتحاد ، قدم خلالها فريق النجمة اجمل مبارياته، في حين بدا فريق الاخاء متأثرا بغياب العديد من لاعبيه الاساسيين بسبب التوقيف او الإصابة ومنهما اللاعبين الاجنبيين، وهو ما انعكس على اداء الفريق بشكل كبير ، وجعله تحت ضغط لاعبي النجمة على مدار التسعين دقيقة .
وربما شكلت المباراة مناسبة لفريق النجمة لاستعادة طعم الفوز الكبير وإرضاء جمهوره ، الذي قد يكون رغم فوز فريقه متأثرا لعدم الحضور الى المدرجات والاحتفال بهذه النتيجة الكبيرة والاداء المميز وبتصدر احد نجوم فريقهم أكرم مغربي قائمة الهدافين بعد رفع رصيده الى سبعة أهداف .
استهداف الجيش في الضنية.. إرهاب أم حادث فردي؟
2016-12-06 | عمر ابراهيم
انضم الشهيد عامر المحمد (25 عاما)، أمس الأول، إلى قافلة شهداء عكار في صفوف الجيش اللبناني، وقد قضى في الهجوم الذي استهدف مركزا للواء المشاة العاشر في الجيش في بقاعصفرين - الضنية.
أسئلة عدة طرحت حول الهجوم الذي أدى الى استشهاد عسكري وإصابة آخر، خصوصا لجهة الأسباب والدوافع، وما إذا كان يندرج في خانة العمل الإرهابي، ام انه حادث يشبه الى حد بعيد الحوادث الفردية التي طالت عددا من العسكريين في الشمال في أوقات سابقة؟
وفي انتظار ما ستكشفه التحقيقات، ضرب الجيش طوقا امنيا في محيط مركز اللواء العاشر، ونفذ عمليات دهم من دون معرفة ما إذا كانت قد أسفرت عن توقيف مطلوبين أو مشتبه فيهم، وترافق ذلك مع موجة عارمة من الاستنكارات.
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل