السودان

2016-10-20 | الامم المتحدة ترصد أسلحة إسرائيلية في جنوب السودان
أكد تقرير لخبراء الامم المتحدة، اليوم الخميس، أن اسلحة مصدرها اسرائيل واوروبا الشرقية تصل الى اطراف النزاع في جنوب السودان، وتمر خصوصا عبر اوغندا.
وبحسب التقرير فإن الخبراء تلقوا "معلومات جديدة حول نقل اسلحة" يعود آخرها الى العام 2014 باتجاه الجيش الحكومي وكذلك انصار نائب الرئيس السابق رياك مشار، في تأكيد لوجود شبكات منتشرة في المنطقة.
وارتكز الخبراء بالخصوص على اسلحة ...
حسن الجندي
2016-09-06 | لاعبات سوريا يفاجئن الكل بالحضور والفوز!
 أولمبياد الشطرنج الـ42 الذي تستضيفه حاليا العاصمة الأذارية باكو، والذي يشارك فيه 181 فريقا للرجال و142 فريقاً للسيدات، كانت المفاجأته الكبيرة أمس الأول، وصول الفريق العربي الثاني عشر في أولمبياد السيدات ألا وهو فريق لاعبات سوريا الأربع، اللواتي لعبن أولى مبارياتهن في الجولة الثالثة وسجلن المفاجأة الثانية بفوزهن (3.5ـ0.5) على فريق لاعبات هندوراس اللواتي تتواجد بينهن ثلاث لاعبات من حاملات ...
2016-07-14 | مساع رسمية لاجلاء اللبنانيين من جوبا
يواصل مدير عام المغتربين لدى وزارة الخارجية هيثم جمعة مساعيه مع الجانب المصري من أجل تسهيل نقل من يرغب من اللبنانيين المغتربين المقيمين في جوبا، عاصمة جنوب السودان، في ضوء الإقتتال المحلي الذي جرى بين فصائل حكومية. وأبلغ جمعة "السفير" أن الجانب المصري أبدى كل إيجابية بشأن المساعدة في نقل من يرغب من اللبنانيين من جوبا.
بدوره أبلغ المغترب علي مرعي "السفير" أن الأجواء ...
2016-05-27 | "العفو الدولية": جيش جنوب السودان "يُعذّب" السجناء
اتهمت منظمة "العفو الدولية"، الجمعة، جيش جنوب السودان بتعذيب عشرات السجناء الذين يتمّ اعتقالهم وتكديسهم في حاويات معدنية في ظلّ حرارة خانقة مع الحد الأدنى من الماء والطعام.
وأضافت المنظمة أن العديد من السجناء، وغالبيتهم متهمون بأنهم على صلة مع المعارضة أو مجموعات متمرّدة قضوا من جراء هذه المعاملة غير الإنسانية، مضيفة أن السجناء تعرّضوا ايضاً للضرب من قبل جنود.
2016-05-12 | البشير يتحدى أمرين دوليين باعتقاله ويزور أوغندا
قال مسؤولون سودانيون إن الرئيس عمر حسن البشير عاد الخميس من زيارة استغرقت يوما واحدا لأوغندا في تحد لأمرين دوليين باعتقاله بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمرين باعتقال البشير في عام 2009 وعام 2010 لاتهامه بتدبير إبادة جماعية وأعمال وحشية أخرى في إطار حملته لسحق تمرد في منطقة دارفور في غرب السودان.
وأوغندا عضو في المحكمة الجنائية الدولية مما يعني أنها ...
2016-05-11 | 40 مليون نازح بسبب الحرب
سجّل العام 2015، رقماً قياسياً في أعداد النازحين جراء الحروب والنزاعات، بلغ أكثر من 40 مليون شخص أكثر من نصفهم من سوريا واليمن والعراق.
وأفاد مرصد "أوضاع النزوح الداخلي"، في تقرير، بأن حركة النزوح "تسارعت منذ بدء الربيع العربي في نهاية العام 2010 وظهور تنظيم داعش، وسجّل العام الماضي 8,6 ملايين من النازحين الجُدد بسبب النزاعات المُسلّحة، 4,8 ملايين منهم في الشرق الأوسط وشمال ...
2016-05-03 | مجلس الأمن يطالب بحماية المستشفيات في مناطق النزاع
طالب مجلس الأمن الدّولي، يوم الثلاثاء، جميع الأطراف المتحاربة بحماية المستشفيات والعيادات الطبية، وذلك في قرار أشار إلى الزيادة المقلقة للهجمات على العاملين الطبيين في مناطق النزاع في أنحاء العالم.
وبعد أقل من أسبوع على الغارات الجوية على مستشفى في مدينة حلب، أدّت إلى مقتل 30 شخصاً على الأقل، تبنى المجلس بالإجماع، القرار الذي يدين بشدة استهداف المرافق الصحية الذي وصفه بأنّه جريمة حرب.
2016-05-01 | إصابة ستة أشخاص جراء هجوم على مخيم في دارفور
أصيب ستة أشخاص في هجوم شنه مسلحون يمتطون جمالاً على أحد مخيمات دارفور، الاقليم السوداني الذي يشهد اضطرابات منذ سنوات، بحسب ما روى سكان في المخيم.
واكدت مصادر في الأمم المتحدة حصول الهجوم، لكنها لم تعط تفاصيل اضافية.
وحصل الهجوم في ساعة متأخرة، السبت، في مخيم كلمه، جنوب دارفور، احد المخيمات الكبيرة التي استقر فيها نحو 100 الف من الفارين من الحرب الدائرة بين جماعات متمردة ومقاتلين موالين ...
2016-04-30 | السودان: مقتل خمسة عسكريين بتحطم طائرتهم
قتل خمسة عسكريين سودانيين، يوم السبت، بعدما تحطمت طائرتهم في ولاية شمال كردفان.
وقال المتحدث باسم الجيش، في بيان، إنّ القتلى هم "ثلاثة ضباط واثنان من ضباط الصف"، مشيراً إلى أنّ الطائرة، وهي من طراز "انتونوف 26"، تحطمت أثناء هبوطها في مطار "الأبيض" نتيجة "عط
2016-04-29 | جنوب السودان: حكومة انتقالية بين الرئيس ومعارضيه
شكل رئيس جنوب السودان ميارديت سلفا كير حكومته الانتقالية متقاسماً السلطة مع نائبه السابق رياك مشار، وفقاً لمرسوم نشر، اليوم الجمعة، في مرحلة حاسمة لعملية السلام.
وبموجب بنود اتفاق السلام المبرم في 26 آب 2015 فإن مناصب الوزراء الثلاثين مقسمة بين معسكري كير ومشار الذي اسند اليه مجدداً منصب نائب الرئيس، إضافة الى احزاب أخرى خصوصاً في المعارضة.
ورحب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بـ ...
2016-04-29 | تشكيل حكومة انتقالية جنوب السودان
شكل رئيس جنوب السودان سالفا كير حكومته الانتقالية، يوم الجمعة، متقاسماً السلطة مع المتمردين السابقين، في مرحلة حاسمة لعملية السلام.
وبث مرسوم كير "لتعيين وزراء في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية" على الإذاعة الحكومية، بعد ثلاثة ايام على عودة زعيم المتمردين رياك مشار الى جوبا، وأدائه اليمين كنائب للرئيس، كما نص اتفاق اب العام 2015.
وبموجب بنود اتفاق السلام المبرم، فإن مناصب ...
2016-04-28 | طلاب السودان يواصلون احتجاجهم على مقتل زميل لهم برصاص "الأمن
تواصلت المواجهات بين الشرطة السودانية  وطلاب سودانيين، لليوم الثاني على التوالي، غداة مقتل طالب برصاص قوات الأمن، بحسب ما أفاد مراسل "فرانس برس".
وأضاف المراسل أن ما لا يقل عن الف طالب تظاهروا في حرم جامعة الخرطوم، وسط العاصمة، قبل ان يتم تفريقهم بالغاز المسيل للدموع، فيما كا يردد هؤلاء شعار "قتل طالب يوازي قتل أمة".
وقالت مصادر متطابقة إنهم كانوا يتظاهرون بعد ...
2016-04-23 | السودان: سكان درافور يؤيدون الإبقاء على التقسيم
أكدت مفوضية استفتاء إقليم دارفور السوداني، يوم السبت، أن 97.72 في المئة من المقترعين اختاروا الإبقاء على تقسيم الاقليم الى خمس ولايات، في استفتاء انتقده المجتمع الدولي وقاطعه المتمردون.
وكان الخيار في الاستفتاء، الذي أجري في الفترة الممتدة من 11 إلى 13  نيسان الحالي، انحصر بين الإبقاء على التقسيم من خمس ولايات، أو إعادته الى وضع الإقليم الواحد.
وقال رئيس مفوضية استفتاء دارفور عمر ...
2016-04-20 | جنوب السودان: مراقبون يحذرون من انهيار اتفاق السلام
أكد مراقبون لاتفاق السلام جنوب السودان، الثلاثاء، أن تأخر عودة زعيم المتمردين ريك مشار إلى العاصمة جوبا لتشكيل حكومة وحدة مع خصمه الرئيس سلفا كير، يعرض الاتفاق المستمر منذ عامين للخطر.
وقال رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم فيستوس موجاي، في بيان: "الاتفاق في خطر. بعدما اقتربنا إلى هذا الحد من تشكيل حكومة انتقالية للوحدة الوطنية يجب أن تكفل كل الأطراف حماية روح المصالحة والتسوية ...
2016-04-16 | إثيوبيا: مسلّحون من جنوب السودان يقتلون 140 شخصاً
 قالت إثيوبيا، اليوم السبت، إن مسلحين من جنوب السودان قتلوا 140 شخصاً في مداهمة في إقليم جامبيلا وإن القوات الإثيوبية عبرت الحدود لمطاردة المهاجمين.
ووقع الهجوم، أمس الجمعة، منطقة جاكايا التي تمتد عبر الحدود في منطقة تضم مع إقليم مجاور أكثر من 284 ألف لاجئ من جنوب السودان هربوا من الصراع في بلدهم.
وقال بيان صادر عن مكتب الاتصال في الحكومة الإثيوبية، إن "140 مدنيا قتلوا في ...
2016-04-13 | نازحو دارفور...لا آمال كبيرة من الاستفتاء
وسط أكواخ القش في مخيم "زمزم" للنازحين في دارفور، لا تبدو الآمال كبيرة في أن يُنهي الاستفتاء على الوضع الإداري للإقليم سنوات من المعاناة خلّفها صراع دام.
ويُفترض أن يُصوّت سكان الإقليم على خيار من اثنين: إما بقاء الإقليم الواقع في غرب السودان على تقسيمه الحالي إلى خمس ولايات، وهو الخيار الذي تتبّناه حكومة الخرطوم بحجة أنه يدعم الاستقرار، وإما أن يعود اقليماً واحداً، وهو ما يُقاتل ...
2016-04-11 | انطلاق الاستفتاء الإداري في دارفور
يتوجّه أكثر من ثلاثة ملايين ناخب في إقليم دارفور غرب السودان، الاثنين، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الاستفتاء الإداري للاختيار بين نظام الولايات المتّبع حالياً، أو الإقليم الواحد، بعدما أكملت الحكومة السودانية استعداداتها للعملية.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة التاسعة (6,00 بتوقيت غرينتش) وتستمر لثلاثة أيام.
ويُفترض أن يُقرّر الناخبون ما إذا كانوا يُريدون الاحتفاظ بالوضع ...
2016-04-07 | جنوب السودان: زعيم المعارضة يعود هذا الشهر
يعتزم زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار العودة إلى العاصمة جوبا في 18 نيسان الحالي لتشكيل حكومة انتقالية مع الرّئيس ميارديت سلفا كير، بعد أكثر من عامين من صراع بين الرجلين تحوّل إلى حرب.
وأوضح المتحدث باسم كير، أتيني ويك أتيني، اليوم الخميس، أنّ عودة مشار خطوة مهمّة تجاه تنفيذ اتفاق سلام جرى التّوقيع عليه في آب الماضي، لإنهاء الصراع الذي بدأ نهاية العام 2013.
وأشار أتيني لوكالة ...
2016-04-06 | الأمم المتحدة: قنابل عنقودية وتهريب للذهب في دارفور
أكد مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة، الثلاثاء، وجود ذخائر عنقودية في الآونة الأخيرة بإقليم دارفور، الذي يمزقه الصراع في السودان، في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، في حين حصلت جماعات متمردة على أموال من تعدين الذهب بشكل غير المشروع.
وقال فريق خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن دارفور في أحدث تقاريره، إن لديه أدلة على أن القوات الجوية السودانية لديها قنابل عنقودية من طراز ...
2016-04-05 | كلارك تخوض معركة "الأمم" بالإرادة الصلبة وإلهام مانديلا
بدأت مديرة برنامج الأمم المتّحدة للتنمية هيلين كلارك، التي تشغل أرفع منصب تتولاه امرأة في الأمم المتحدة، يوم الإثنين، خوض السباق لخلافة الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون على رأس المنظمة الدولية.
وأعلنت الحكومة النيوزيلندية، التي كانت كلارك تترأسها من العام 1999 إلى العام 2008 في ولنغتون، ترشيح كلارك.
وأكّد رئيس الحكومة النيوزيلندية جون كاي، الذي خلف كلارك أنّها "أفضل شخص لهذا ...
المزيد
جاري التحميل