سوريا

شريف الرفاعي
2017-01-04 | في وداع السفير
ليست هزيمة هذه، إنها الأمة في أفولها.
تتوقف السفير وتسدل الستار على فصولٍ لم تنتهِ من قصتنا الممزوجة بالملح. ونتوقف معها عن اللهاث وراء مستقبلٍ لم يَعُدْ يَعِدْ.
 تعطش الشام، تغور فيجتها في الأرض ويتدفق بردى مهدوراً كدماء أهله، لا يروي ويزداد العطش. مياه الليطاني آسنة، لوثها الإهمال والفساد. النيل تعبٌ من منبعه، يضمحل على وتيرة اضمحلال سيادة دولة العرب الكبرى. الفرات يجاريه فتقام ...
2016-12-26 | الرّياض: ألفا سعودي يقاتلون في منظّماتٍ إرهابيّة
أعلنت وزارة الدّاخلية السعودية أنّ اكثر من ألفي سعوديّ يُقاتلون حاليّاً في منظّماتٍ إرهابيّة في الخارج، مشيرةً إلى أنّ أكثر من سبعين في المئة منهم يقاتلون في سوريا.
وأوضح المتحدّث باسم الوزارة منصور التّركي لصحيفة "الحياة" أنّ "عدد السّعوديّين الّذين تتوفّر الأدلّة على وجودهم حاليّاً في مناطق تشهد صراعات يبلغ ألفين و93 عنصراً، ضمن التنظيمات الإرهابية الموجودة في مناطق الصّراع ...
2016-12-26 | أنقرة تطلب دعماً جويّاً من "التّحالف" في الباب
طلبت أنقرة، يوم الاثنين، دعماً جويّاً من "التحالف الدولي" بقيادة واشنطن لمساندة هجوم القوات التركية على مدينة الباب شمال سوريا.
وقال المتحدّث باسم الرّئيس التركي رجب طيب اردوغان، إبراهيم كالين "بشأن عمليّاتنا في الباب، من واجب التّحالف الدولي تحمّل مسؤولياته خصوصاً من ناحية تأمين غطاء جوي".
وأضاف، خلال مؤتمرٍ صحافي، "يُمكن أحياناً للأحوال الجوّيّة أن تتسبّب ...
لمياء شديد
2016-12-25 | البترون: الجواز البيومتري يكشف المستور في سجلات النفوس
كشف جواز السفر "البيومتري" والمستندات المطلوبة لانجازه المستور في سجلات القيد في البترون، وفضح الاخطاء الواردة في تسجيل الاسماء في السجلات بين العامين 1954 و1972 ما انعكس سلبا على آلية انجاز المعاملات الادارية  لعدد كبير من المواطنين ومنها "الجواز البيومتري".
فجأة وجد المواطنون البترونيون أنفسهم أمام أزمة جديدة يواجهها كل من أراد الحصول على بيان قيد إفرادي لضمه الى ...
عمر ابراهيم
2016-12-24 | طرابلس: مهن جديدة!
فرضت الازمة الاقتصادية وغياب فرص العمل في طرابلس وتحديدا مع وجود الاف النازحين السوريين، تغيرات جوهرية على العديد من المهن والاعمال التي لم تعد حكرا على جنس معين كما كان سائدا، حيث باتت بعض السيدات تقتحم سوق عمل الرجال وبالعكس، خصوصا مع وصول آلاف النازحين السوريين إلى المنطقة، وما رافق ذلك من صعوبة الحصول على فرصة عمل وتوفير الدخل المالي المطلوب.
في السابق شهدت مدينة طرابلس ظاهرة انتشار ...
سامر الحسيني
2016-12-24 | عنصرية بحق السوريين.. في البقاع!
أن يشهد البقاع حوادث عنصرية متكررة بحق نازحين سوريين هاربين من فظاعة الحرب السورية، فهي الغرابة بحدّ ذاتها، نظراً لخصوصية المنطقة المتداخلة جغرافياً وتاريخياً وعائلياً مع العمق السوري.
هكذا يصبح ظلم ذوي القربى أشد ايلاماً حيث يفترض أن يشكل البقاع حاضنةً طبيعيةً للنازحين السوريين، وأن يكون ملاذهم الآمن، غير أنّ ما يرويه بعض النازحين يعاكس مفاهيم القربى والجوار.
2016-12-22 | الأسد: تحرير حلب انتصارٌ أيضاً لروسيا وإيران
أكّد الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الخميس خلال استقباله مساعد وزير الخارجية الإيراني للشّؤون العربية والإفريقيّة حسين جابر أنصاري، أنّ "تحرير حلب من الإرهاب ليس انتصاراً لسوريا فقط بل لكلّ من يسهم فعليّاً في محاربة الإرهاب وخاصّةً لإيران وروسيا".
إلى ذلك، أعلن وزير الدّفاع الروسي سيرغي شويغو، الخميس، أنّ الضّربات الجويّة الروسية في سوريا أسفرت عن مقتل 35 ألفاً من المسلّحين.
2016-12-16 | حجاب: مستعدّون للانضمام إلى محادثات السّلام التي يعتزم بوتين إجراءها
أعلن المنسّق العام لـ"الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة السّوريّة رياض حجاب، يوم الجمعة، استعداد الهيئة للانضمام لمحادثات السّلام التي يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقدها، مشترطاً أن يكون هدفها تشكيل حكومة انتقاليّة.
وقال، بعد اجتماعٍ مع وزير الخارجيّة الدّنماركي كريستيان ينسن في كوبنهاغن، "إذا كانت هناك نيّة لحلّ سياسيّ حقيقي لتشكيل حكومة انتقاليّة لها صلاحيات كاملة فإنّ ...
2016-12-15 | الأسد: تحرير حلب تاريخٌ يكتبه كلّ سوري
اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أنّ ما يحدث الآن في حلب "تاريخ يكتبه كل مواطن سوري، لم تبدأ كتابته اليوم بل بدأت من حوالي ستّ سنوات عندما بدأت الأزمة والحرب على سوريا".
وقال، خلال مقطع فيديو نشرته يوم الخميس صفحة رئاسة الجمهورية السوّرية على موقع التّواصل الاجتماعي "فايسبوك": ما يحصل الآن أكبر من كلمة مبروك، مضيفاً نقول الآن "قبل تحرير حلب وبعد تحرير حلب".
طارق ابو حمدان
2016-12-14 | العاصفة تنكد عيش النازحين في المنطقة الحدودية
فضحت العاصفة المطرية التي تضرب لبنان بقوة، هشاشة التدابير الوقائية التي ادعت الجهات المولجة معالجة قضايا النازحين السوريين الحياتية والمعيشية، ليتبين ان نسبة كبيرة من النازحين  ليس بحوزتهم وسائل التدفئة ولا موادها كالمازوت وغيره، ليقيهم شر البرد والرياح وغزارة الأمطار .
يقول حامد العلي النازح من ادلب ووالد خمسة أطفال يقطن في غرفة مهملة بجانب احدى مدارس العرقوب، "إن البرد يهددنا ...
عمر ابراهيم
2016-12-14 | مياه الأمطار تُغرق المنية
كشفت الامطار الغزيرة التي تساقطت على مدار اليومين الماضيين عجز بلدية المنية واتحاد بلديات المنطقة بعدما تسببت السيول الجارفة في اجتياح العديد من الطرقات وقطعها والتسبب باضرار متفاوتة في الاملاك العامة والخاصة.
فقد حولت الامطار منطقة النبي يوشع ومحيطها في المنية الى بحيرات اغرقت السيارات وفاضت على الاراضي الزراعية والمنازل والمحلات التجارية وسط عجز الفرق الفنية التابعة للبلدية والاتحاد عن ...
2016-12-14 | الجيش السّوري يستأنف المعارك شرق حلب بعد خرق المسلّحين للهدنة
استأنف الجيش السوري، يوم الأربعاء، المعارك في شرق حلب، بعد خرق المسلحين للهدنة، بحسب ما أعلن الجيش الروسي.
وأوضح الجيش الروسي، في بيان، أنّ "مقاتلين متمرّدين اغتنموا الهدنة فتجمّعوا عند الفجر وحاولوا خرق مواقع القوّات السّورية في شمال غرب حلب"، مضيفاً "تمّ صدّ هجوم الإرهابيين وواصل الجيش السوري عملياته لتحرير أحياء شرق حلب".
وذكر الجيش أنّه كان من المفترض أن يغادر ...
2016-12-12 | المعركة تدخل "مرحلتها الأخيرة" في حلب
أحرز الجيش السوري وحلفاؤه، الاثنين، تقدماً جديداً في مدينة حلب، حيث دخلت المعركة "مرحلتها الأخيرة"، وباتت سيطرة الفصائل المعارضة تقتصر على أقلّ من عشرة في المئة من الأحياء الشرقية التي يتكدّس فيها آلاف المُقاتلين والسكان.
وأكد مصدر عسكري سوري في حلب أن "العملية العسكرية للجيش على الأحياء الشرقية أصبحت في خواتيمها"، مضيفاً "لم يبق بيد المُسلّحين الا عشرة في المئة من ...
2016-12-10 | المعارضة السّورية مستعدّة لاستئناف الحوار من دون شروط
أبدت المعارضة السورية، يوم السّبت، استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الحكومة السورية من دون شروط مسبقة، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت.
وقال إيرولت، بعد اجتماعٍ مع ممثل المعارضة السورية رياض حجاب في أعقاب اجتماعٍ دولي في باريس حول سوريا، "يجب تحديد شروط عمليّة انتقال سياسي حقيقي كما يجب استئناف المفاوضات على أسس واضحة بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2254".
وجاء ...
2016-12-10 | "قسد" تعلن استئناف معركة الرقة
 أعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد)، يوم السّبت، بدء "المرحلة الثانية" من معركة الرقة في سوريا.
وقالت "قسد"، في بيان، تلته المتحدّثة باسم الحملة جيهان الشيخ أحمد أنّه "تمّ اتخاذ قرار البدء بالمرحلة الثانية من الحملة، والتي تهدف إلى تحرير كامل الريف الغربي من الرقة إضافة إلى عزل المدينة".
وكانت "السفير" ذكرت، أمس، أنّ المرحلة ...
2016-12-09 | دمشق تبدي استعدادها لاستئناف الحوار السوري- السوري
أبدت دمشق استعدادها لاستئناف الحوار السوري- السوري من دون تدخل خارجي ومن دون شروط مسبقة، بحسب ما أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، رداً على تصريحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا في نيويورك.
وذكر المصدر أنّ دي ميستورا لم يحدّد موعداً لاستئناف هذا الحوار منذ توقفه في شهر أيار الماضي.
وكان دي ميستورا دعا مبعوث الأمم إلى استئناف محادثات السّلام، مشدّداً على أن ...
2016-12-06 | ندوة "اللاجئون الفلسطينيون خارج وداخل مناطق عمليات "الأونروا"
بمناسبة مرور 67 عاماً على تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، اقامت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين بالتعاون مع تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ندوة دولية بعنوان " اللاجئون الفلسطينيون خارج وداخل مناطق عمليات "الأونروا" الواقع والتحديات"  في قاعة بلدية صيدا في لبنان.
حضر الندوة ممثلون عن وكالة الاونروا، ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، والفصائل ...
2016-12-05 | موقوف ينفي انتماءه لـ"النصرة": شغلتي "الدقّ على الطبل"!
لم يجد (عامر أ) ما يؤكّد عدم محاولته الانتماء إلى "جبهة النصرة" حينما تمّ القبض عليه وهو في طريقه إلى عرسال، سوى القول: "أنا من البدو، ونحن ما عنّا انتماءات وشغلتنا الدقّ على الطبل".
هي قصّة طويلة لشاب مكتوم القيد لا يعرف شقيقتيه اللتين قادهما عمّه إلى سوريا، حيث زوّجهما هناك لينقطع الاتصال بينهما وبين شقيقهم الأصغر الذي لا يعرف حتّى شكل صهريه.
يشير الموقوف في إفادته ...
2016-12-05 | تسجيل مسرّب لميشال كيلو: السّعوديّة تُدير الفوضى في سوريا
انتشر تسجيل صوتي مسرّب نُسب إلى المعارض السّوري ميشال كيلو يهاجم فيه كلّاً من السعودية و"الائتلاف السّوري المعارض".
وعرض كيلو في التّسجيل معطياتٍ خلال جلسةٍ حواريّة مغلقة مع عددٍ من الشّخصيّات، متحدّثاً عن بعض ما جرى خلال لقائه إحدى الشّخصيّات السّعوديّة البارزة.
واتّهم كيلو، في التّسجيل، "جماعة السّعوديّة" بأنّها "لا تملك "حسّاً تاريخيّاً ولا واقعيّاً ولا ...
طارق ابو حمدان
2016-12-05 | جبل الشيخ يرتدي عمامته البيضاء
تكلل جبل الشيخ بالثلوج وارتدى عمامته البيضاء. وقد شكل ذلك فرصة لعناصر "الأندوف" العاملين على مراقبة وقف اطلاق النار بين سوريا والعدو الإسرائيلي، ليلهوا بالثلج تاركين جانبا، هموم المعارك الدائرة في المقلب الشرقي لهذا الجبل.
المزيد
جاري التحميل