لور ايوب
إقرأ للكاتب نفسه
فلسطينيات يطرّزن «القضية»: أحلام من خيوط وألوان
2016-12-24 | لور ايوب
تجتمع نساء فلسطينيات على تطريز الأحلام، في انتظار تحقق الحلم الدائم والمستمر بـ «حق العودة». يرسمن لوحات فنية تستعيد حضارات قديمة. من خلال أناملهن يعود الكنعانيون، وتعود زخرفات البيئات المختلفة، والقرى الفلسطينية. أما النتيجة فتطريز لتاريخ النضال بأصالة فنية.
نساء فلسطين منهن من حمل السلاح، قاتلن وقتلن في سبيل القضية. لم يكففن يوما عن القتال والنضال في كل صورة ممكنة، وأنى أتيحت لهن الفرصة. اليوم ما زلن على النهج نفسه لكن اياديهن لا تحمل سلاحا، إنما مغازل تنسج لحماية إرث فلسطين الثقافي حتى لا يسرقه الاحتلال الإسرائيلي، وينسبه إلى نفسه كما سرق أرض وهواء فلسطين.
تروي أقمشة الإيتمامين والجورجيت والحرير المطرّزة بألوان زاهية طغى عليها البوردو والبيج والبني، وقد علقت على رفوف المعارض، حكاية شعب طرد من أرضه..وهجّر. للتطريز حكايات كثيرة داخل مخيمات الشتات واللجوء. نساء ورثن المهنة عن أمهات وجدّات، وأخريات تعلمنها في المدارس والمعاهد، إضافة إلى الدورات التي نظمتها الجمعيات وعلّمت
«سلام على صبر».. سمير القنطار
2016-12-22 | لور ايوب
حضر طيف سمير القنطار في الذكرى السنوية الاولى لاستشهاده. بعض مقتنياته التي رافقته حتى لحظة استشهاده، عرضت في معرض «سلام على صبر» الذي افتتحته عائلته، أمس، في قصر الاونيسكو في بيروت.
ساعة ضخمة وضعت على مدخل المعرض، مصحوبة بعبارة «فلتنطق الساعة بصمت السنين.. ولتعلو صرخاتها لتحكي اسطورة سمير القنطار».
هناك، وُضع سلاحه الرشاش ورداؤه العسكري أمام جدول زمني على هيئة صور للقنطار، من مرحلة الطفولة الى انخراطه في صفوف «جبهة التحرير الفلسطينية»، وصولا الى لحظة وقوعه في الأسر، فالسنوات الطويلة وراء القضبان ومن ثم الإفراج الأسطوري عنه غداة حرب تموز 2006.
ضم المعرض أيضا صور زواجه من الإعلامية الزميلة زينب برجاوي وولادة ابنه علي، واستكمال مسيرته النضالية مع المقاومة في سوريا وصولاً إلى استشهاده قرب دمشق بصاروخ إسرائيلي معاد.
حضر في المعرض أيضاً، إضافة إلى شهادته
في تكريم غازي عاد.. الذكريات تعود
2016-12-19 | لور ايوب
عندما علمت نعمت عبد الرحيم المعلم أن القيمين على لجنة تكريم المناضل الراحل غازي عاد، أرادوا إقامة حفل تكريمي في حديقة جبران خليل جبران أمام مبنى «الاسكوا» في بيروت، سارعت الى المكان وحملت صورة الرّاحل وهي تردّد: «الله يرحمك يا غازي».
كان صوت أميمة الخليل يصدح في الحديقة وهي تغني الأغنية المفضّلة لعاد: «عصفور طلّ من الشبّاك»، فلم تتمكّن نعمت المعلم من منع نفسها من البكاء. هي الدّموع نفسها التي ذرفتها عند اختفاء شقيقها عبد الهادي المعلم الذي خطف في العام 1984 وهو أب لشابين وأربع بنات، من دون أن تحصل العائلة سوى على معلومة وحيدة: عبد الهادي في سوريا.
وفي الوقت الذي كانت فيه «لجنة التكريم» تزيح الستارة عن لوحة تذكاريّة لغازي عاد عُلَّقت فوق لوحة تعود للمناضلة الراحلة أوديت أديب سالم، أزاح أهالي المخطوفين السّتار عن ذكريات كان غازي عاد جزءا منها يناضل من على كرسيّه المتحرّك لبت ملف مفقودي الحرب الأهليّة والمخفيين قسراً.
رحل أحد رموز هذا الملف من دون أن يصل المعنيون إلى ما يمكن أن يفتح الأبواب الموصدة التي تخبئ خلفها الحقيقة. لذلك، بقي الحزن مخيّماً في الخيمة التي صمدت
حملة جديدة للأمم المتحدة: "قُم ودافع عن حق إنسان"
2016-12-09 | لور ايوب
قم اليوم ودافع عن حق إنسان"، هو عنوان الحملة التي أطلقتها الأمم المتحدة، أمس، لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتهدف إلى التعاون مع المجتمع المدني "لممارسة دوره المؤثر على الأفراد والمؤسسات".
تدعو الحملة الأفراد للعب دور في التصدي للضغوط التي تهدد معايير حقوق الإنسان التي اعتمدت بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية، في الحياة اليومية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالوسائل المتاحة.
وتنطلق الحملة من اعتبار التمييز والتفاوت الاقتصادي الشاسع هما من الأسباب الأساسية الكامنة وراء الأزمات السياسية وأزمات انتهاك حقوق الإنسان.
"اتخذت الأمم المتحدة الحرب السورية مثالاً لحملتها، في ظل تهجير أكثر من خمسة ملايين سوري خارج الأراضي السورية ونحو 250 ألف ضحية منذ عام 2011، وما لحقها من تدهور في حقوق الإنسان"، يقول الممثل الإقليمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط عبد السلام سيد أحمد
هل يُنقَل الملعب البلدي إلى «حرج بيروت»؟
2016-12-07 | لور ايوب
هل يتم نقل ملعب بيروت البلدي إلى حرجها؟ سؤال بات مشروعا في ظل المساعي التي تقوم بها بلدية بيروت لنقل الملعب إلى الحرج، الأمر الذي يهدد بتحويل أجزاء منه إلى كتل من الباطون، فيما كان الأولى زيادة المساحات الخضراء فيه لا قضمها.
امس، اصدرت جمعية «نحن» بيانا كشفت فيه ان هناك اتجاها لدى بلدية بيروت لنقل الملعب البلدي من الطريق الجديدة إلى الحرج، مشيرا إلى ان هناك محاولات تقوم بها البلدية لجهة إعادة تصنيف المنطقة بتشريع مبنى «كشافة الرسالة» إضافة إلى بناء مستشفى ميداني في الحرج.
وأوضحت «نحن» أن إنشاء الملعب وافقت عليه البلدية بناء على طلب من مجلس الانماء والإعمار ووصاية وزارة البيئة، التي أعفت المشروع من دراسة الآثار البيئية بقرار صدر عن وزير البيئة في 27 تشرين الأول 2016، وذلك خلافاً للمرسوم رقم 8633/2012 الذي يلزم بتقديم الأثر البيئي لأي مشروع في نطاق الأحراج والمناطق الطبيعية.
يؤكد المدير التنفيذي لجمعية «نحن» محمد أيوب، لـ «السفير» أن البلدية وافقت على نقل الملعب من دون الالتفات إلى حاجات الناس، التي لا يأتي ضمنها الملعب
"بربارة" في لبنان: هل يتكرر مشهد السيول؟
2016-11-29 | لور ايوب
يضع فصل الشتاء أولى بصماته الشتوية الآتية من أوروبا، يوم غد الخميس.
 ويأتي ذلك على شكل منخفض جوي بارد وانخفاض في درجات الحرارة مصحوبين برياح قوية، خصوصاً في جنوب لبنان، وأمطار غزيرة وهطول الثلوج على الجبال العالية التي يصل إرتفاعها إلى 2400 متر اليوم، والتي تنخفض الى 1500 متر غدا، بحسب ما أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية.
 وهناك احتمال كبير لتشكّل السيول وزخات من البرد مصحوبة برياح جنوبية قوية، ليستمرّ المنخفض الجوي المسيطر على لبنان مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة حتى بعد غد الجمعة، لتعود الحرارة إلى الارتفاع السبت.
 ولأنّ كلّ عاصفة صار لها اسم، فقد أطلقت المصلحة على أولى عواصف شتاء 2016 اسم "بربارة"، تيّمناً بالقديسة بربارة التي سيحتفل لبنان بعيدها في الرابع من الشهر المقبل.
أية قطبة مخفية في «الرملة البيضاء»؟
2016-11-28 | لور ايوب
كان المرسوم 4918 الصادر في العام 1982 قد عدّل تنظيم المنطقة العاشرة، وسمح لمالكي العقارات على الشاطئ البحري في العاصمة بالبناء عليه شرط التخلي عن 25 في المئة من المساحة لمصلحة الملك العام. وفي العام 1989، تم إلغاء المرسوم بصدور المرسوم 169 سراً، من دون الإعلان عنه في الجريدة الرسمية، وسُمح بموجبه بالبناء على الشاطئ ولم يلزم أصحاب العقارات بإعادة الربع المذكور.
«بدنا نرد الربع» هو لسان حال المعتصمين، أمس الأول، أمام شاطئ بيروت، على الرصيف المقابل للمسبح الشعبي في «الرملة البيضاء». هناك احتشدوا احتجاجاً على إقامة مشروع «الإيدن روك»، بمشاركة ناشطين بيئيين ومدنيين.
الهتاف واحد: «الشعب يريد إسقاط المشروع». مشهد أعادنا بالذاكرة إلى الاحتجاجات الشعبية في اب 2015 على خلفية تراكم النفايات في شوارع لبنان غداة إقفال مطمر الناعمة. حملوا لافتات كتب عليها «الشط لكل الناس»، وطالبوا رئيس بلدية بيروت بإظهار المستندات التي تثبت امتلاك وسام عاشور للعقار البحري، مرددين «يا رئيس
«معاً».. من أجل كرامة الأجانب في لبنان
2016-11-26 | لور ايوب
تعيش مينا (من أب لبناني وأم إفريقية) في لبنان منذ أكثر من خمسة عشر عاماً. سافرت إلى لندن للدراسة وعادت مؤخراً للعمل في إحدى الشركات في بيروت. لكن الشابة تعاني من الأحكام المسبقة التي يتخذها غالبية اللبنانيين الذين تصادفهم أينما ذهبت، كونها ورثت لون بشرتها عن أمها.
تتذكر مينا عندما عرض عليها شاب لبناني توظيفها في مكتبه مسؤولة تنظيفات. وتشير إلى آخر أوقف سيارته أمامها ليسألها، مقلداً لهجة العاملين في لبنان من غير العرب، عن المبلغ التي تتقاضاه مقابل ليلة تقضيها معه في الفندق.
تسأل مينا، لماذا يعتبر اللبنانيون أن كل الأفريقيات المقيمات في لبنان هم إما عاملات تنظيف وإما عاهرات؟
مينا نموذج عن معاناة بعض الأجانب في لبنان، حيث تلاحق النمطية والأحكام المسبقة السوريين والفلسطينيين والآسيويين والأفارقة، الذي آمنوا بأن لبنان يمكن ان يكون ملجأهم لحياة أكثر أمناً، ومقصدهم للعلم والعمل. فكم من اللبنانيين يعتبر أن النازح السوري إرهابي؟ وكم منهم يتعامل مع الفلسطيني كخارج عن القانون؟ وإلى متى سيبقى «الجدار» مرفوعاً بين اللبناني و «الآخر»؟
بلديات لبنانية تطالب باللامركزية: سبيل للخروج من الأزمات
2016-11-25 | لور ايوب
حضرت اللامركزية الإدارية، في المؤتمر الذي جمع نحو 100 مشارك من مختلف بلديات لبنان، بوصفها أحد سبل الحل للخروج من الأزمات المتلاحقة التي يعيشها البلد.
واستمد الحضور حماسته للتحرر من «المركزية» من خطاب القسم، الذي «منح الامل في أن تكون كلمتنا مسموعة أكثر من أيّ وقت مضى». كما برزت الدعوة إلى استحداث وزارة للامركزية وبنك للإنماء المحلّي ومعهد لتدريب المنتخبين، اضافة الى اقتراحات عديدة تساهم في تحقيق الانماء المتوازن واقتراح آليات التحركّ المشتركة التي ينبغي اعتمادها لتحقيق ذلك.
وكان أمل المشاركين، في المؤتمر الحواري، الذي نظمه «ملتقى التأثير المدني»، أمس في فندق مونرو في بيروت، أن يساهم اجتماع البلديات في «إطلاق ديناميّة تواصل بين كلّ قطاعات المجتمع المدنيّ وقواه الحيّة وكفاياته العلميّة والفكرية والنقابية والشبابية».
واعتبر عضو مجلس أمناء وإدارة الملتقى إيلي جبرايل أنه من شأن هذه المبادرة تشكيل «مجموعة ضغط تساهم بفاعلية في رسم مستقبل لبنان، وفي بلورة السّياسات العامّة التشغيلية والاقتصادية والاجتماعية
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل