فاتن المر
إقرأ للكاتب نفسه
«قبلة بيت لحم الأخيرة» لأسامة العيسة... سجن داخل سجن
2016-04-15 | فاتن المر
في عمل يحمل على غلافه النوع الأدبي الذي أراد كاتبه تصنيفه من ضمنه، يجد القارئ في رواية «قبلة بيت لحم الأخيرة» للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة نوعاً خاصاً هجيناً بين الرواية والتاريخ، أقرب إلى التاريخ منه إلى الرواية، عملاً يذكرنا بـ «رواية» أمين معلوف «الحروب الصليبية كما يراها العرب» يأخذ من الرواية سلاسة السرد ومن التاريخ البحث العلمي الجادّ وسيل المعلومات التاريخية المقدّمة للقارئ كأنها درس في التاريخ لم يكن ليثير اهتمامه لو لم يحمل عنوان الرواية.
1ـ البطل المتوسط
يتميز رائد، الراوي - البطل في رواية «قبلة بيت لحم الأخيرة»، بابتعاده الإرادي عن كل صفات البطولة، فهو يتخذ لنفسه موقعاً محايداً، وسط صخب العمل السياسي في الجامعة والمنافسة الحادة بين مختلف التنظيمات، موقعاً هادئاً يسمح له بتخصيص وقته للدراسة الجامعية وللبحث التاريخي. يحمل مزيجاً من الأفكار المختلفة، مزيجاً لا يخوله الالتحاق بجبهة محددة والانتساب إلى تيار سياسي معين. يشبه ما يطل
«أولاد الغيتو» رواية إلياس خوري.. لعبة الدمى الفلسطينية
2016-01-23 | فاتن المر
«أولاد الغيتو» رواية الياس خوري، تشبه لعـــبة الدمى الروسية، إذ تتفتق فيها كل حكـــاية عن حكـــاية أخــرى، الدمـــية الأولى هــــي الراوي الأول، أي الكـــاتب، أما الـــثانية فهي آدم الذي وجد يوم احتلال اللـــد رضـــيعاً مرمياً إلى جــانب أمــه.
تبدأ الرواية بحكاية آدم لقصة وضاح اليمن الذي ساقه الحب إلى الصمت كما حدث لأهل اللد حين تحوّلت هذه إلى غيتو إسرائيلي. هكذا تتردّد رواية خوري بين كلام منقطع وصمت مديد. «أولاد الغيتو»، بعد «باب الشمس» هي الرواية الثانية من «مشروع» رواية «منتظَرة» هي الرواية الفلسطينية.
تبرز في رواية «أولاد الغيتو» للروائي الياس الخوري تفاعلات حرب شاملة بين محورَي الحكاية والصمت، ذلك الصمت الذي أصاب ضحايا مجازر النكبة فخنق الحكايات في الحناجر المفجوعة، مستخدمة كل الأسلحة التي يوفّرها الفن الروائي، بدءاً باستعادة شخصيات روايته السابقة «باب الشمس» على الطريقة التي عُرف بها الكاتب الفرنسي بالزاك ( le retour des personages) إذ يؤكد آدم، بطل الرواية، معرفته الشخصية بخليل أيوب، راوي «باب الشمس» وبطلها، وكذلك بأمه نجوى إبراهيم... إلى تقنية الإدارة التي تتمثل في لجوء الراوي إلى التفكير والحديث عن كيفية إدارة روايته، بماذا سيبدأ وما الذي سيحذفه أو يضيفه، ومدى ثقته في الروايات التي بلغته من رواة آخرين، وإشـــراك القارئ في
جريدة اليوم
جاري التحميل