سامر محمد إسماعيل
إقرأ للكاتب نفسه
المخرج سمير حسين: كان اسمها دراما سورية!
2016-12-03 | سامر محمد إسماعيل
بين عمله وهو طفل لم يتجاوز العاشرة من عمره في معمل لتصنيع «قمر الدين» في حي الزبلطاني الدمشقي، وذهابه إلى نيويورك تلبية لدعوة وجهتها إليه جائزة «إيمي أوورد» العالمية بعد تأهل عمله «بانتظار الياسمين» للمنافسة على الأوسكار التلفزيوني، يتوقف سمير حسين (ريف دمشق - 1969) بين مشهدين، محدّقاً في علب المشمش المجفف التي أكلت من يديه صغيراً، فالفتى تزخر ذاكرته بآلاف الصور الخاطفة عن تلك المرحلة: حصان أبيه (علي الوحش) الفدائي في الجيش السوري، وأحد أبطال عملية (ميونخ عام 1972) تأخذ المخرج السوري - الفلسطيني إلى تلك الأيام بحنين عارم. هو الولد العاشر بين تسعة عشر صبياً وبنتاً أنجبهم أبوه من سبعة نساء تزوّج بهن، قبل أن يقضي شهيداً على تراب الجولان السوري المحتل.
المسلسلات الدينية تحتفي بالأئمة وتغيّب المتصوفة والعلماء
2016-11-29 | سامر محمد إسماعيل
لن نعثر في أرشيف الدراما العربية على مسلسلات تناولت سيرة متصوّفة أو علماء عرب ومسلمين، إذ واظبت هذه النوعية من الأعمال على تصدير شخصيات الصحابة والخلفاء والولاة ورجال الدين، منتهجةً تعقيم سيَرهم وتقديمهم في الإطار الدرامي التقليدي. فمنذ المسلسل المصري الشهير في العام 1978 «على هامش السيرة» (سيناريو أمينة الصاوي وإخراج أحمد طنطاوي)، توالت سلسلة من الأعمال تناولت السيرة النبوية وأخبار المسلمين الأوائل في مواجهة «عرب الجاهلية». هكذا لن تكون غريبة استعادة سيرة الإمام أحمد ابن حنبل في مسلسل حمل الاسم نفسه يختتم الآن عمليات تصويره في لبنان وتركيا، بعد أن لقي صعوبات كثيرة في إيجاد أماكن تصوير بديلة في كل من المغرب والهند.
العمل المنتظر عرضه في رمضان 2017 على تلفزيون «أبو ظبي»، أنتجته كل من شركتي «البراق» القطرية، و(D&B) التركية، ويموله تلفزيون قطر الرسمي. يأتي «ابن حنبل» المعروف بمذهبه المتشدد بين الأئمة الأربعة (الشافعي والحنفي والمالكي) والذي أخذ عنه الإمام «ابن تيمية» أفكاره في مواجهة فرق الصوفية والمعتزلة وتكفيرهم تحت
..وأصبح للشعر «سوبر ستار» على «سورية دراما»
2016-09-16 | سامر محمد إسماعيل
تأتي نسخة جديدة من برامج أحالت كل شيء إلى ماراتون. فبعد مسابقات الطرب والرقص والتمثيل، صار للشعر «سوبر ستار» على شاشة «سورية دراما» بعنوان «شعراء الشام». أسوةً ببرامج خليجية جعلت من «ديوان العرب» مادةً للبيع والشراء من قبل شركات الاتصالات النفطية وسواها، يشترك الجمهور في التصويت لاختيار «شاعره المفضّل». هكذا استنسخت القناة السورية طبعةً رديئة من برنامجي «شاعر المليون» و «أمير الشعراء» في برنامج تقدمه ألمى كفارنة، ويرأس لجنة تحكيمه كل من الناقد محمود نقشو، والدكتورة سمر ديوب، والأديب أحمد يوسف داوود.
معرض دمشق الدولي للكتاب: بمن حضر!
2016-08-26 | سامر محمد إسماعيل
الكتب القديمة أهمّ من الجديدة، لا سيّما إذا كانت عناوين الأخيرة في مجملها عن أسطورة القرن «داعش» وخفايا «الربيع العربي»، يقول أحد الناشرين المشاركين في معرض دمشق الدولي للكتاب»، (مكتبة الأسد - 24 آب - 3 أيلول) ويتابع: «فليكن، لتقاطع دور النشر العربية معرضنا، لكنهم بذلك لا يعاقبون سوى القراء، ويحرمون أنفسهم من التقاط رائحة الياسمين البلدي بين ممرات الكتب المتبقية لدينا». كلام الناشر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أتى بعد جولةٍ قصيرة على أجنحة دور النشر المشاركة في الدورة الثامنة والعشرين، فبعد توقف هذه التظاهرة الثقافية الأبرز في البلاد منذ أيلول 2011؛ غاب معرض دمشق؛ تاركاً فراغه الموحش على حركة النشر السورية، لا سيما بعد دخول الحرب عامها السادس، حيث نزحت العديد من دور النشر إلى معارض الجوار بأسماء وتراخيص مستعارة، بينما انقرضت دور نشر أخرى من الواجهة بعد انقطاع أخبار أصحابها في كل من مدينتي حلب واللاذقية.
«الكتب الحمراء» في دار «المركز الثقافي الروسي» تصدرت واجهة الأجنحة، معيدةً إلى الأذهان زمن المنجل والمطرقة، كأن روسيا لم تغادر العصر الشيوعي، أو كأن الاتحاد السوفياتي ما زال على رأس معسكره الاشتراكي. هكذا أخرجت مجلدات قسطنطين سيمونوف ومكسيم غوركي من مستودعات «المركز» الذي علق أنشطته منذ أكثر من
رجاء مخلوف: يمكن إبطال أي شيء بتحويله إلى موضة
2016-08-19 | سامر محمد إسماعيل
لا تُخفي رجاء مخلوف شغفها الدائم بمهنتها كمصممة للأزياء، فقد خبرت ابنة اللاذقية عن قرب كيمياء الثوب وقماشته ولونه وملمسه، وتناسقه جسدياً ونفسياً على أجسام عشرات الشخصيات التي صاغت لها هذه المرأة أزياءها. فبعد تخرّجها من قسم اللغة الفرنسية في «جامعة دمشق»، تفرّغت مخلوف لدراسة تصميم الأزياء في معهد «إيسمود» بإشراف من مصمّمة الأزياء الفرنسية كارولين زيبليني؛ فنقلت الأخيرة خبراتها لطالبتها التي أصبحت اليوم من ألمع مصممات الأزياء في العالم العربي. كانت البدايات مع تصميمها أزياء فيلم «الترحال» لمخرجه ريمون بطرس الذي اختارها أيضاً لتصميم أزياء فيلمه الثاني «الطحالب». وفي كلا الفيلمين نبشت مخلوف عن الزيّ الشعبي لمدينة حماة، مطوّعةً خبراتها في ما بعد في تصميم أزياء فيلم «اللجاة» لمخرجه الراحل رياض شيّا، منقبةً في أزياء بيئة جبل العرب وفق تناغم عالي المستوى مع حجارة البازلت. تحمل مخلوف في جعبتها ما يصل إلى أكثر من عشرة آلاف زيّ في الدراما التلفزيونية السورية، صمّمتها لأعمال تاريخية وبدوية واجتمـاعية منهـــا «ابن الشهبندر» و«الطواريد» و«الملك فاروق»، تعاملت فيها مع شتى أنوع الأقمشة من جلد وساتان ومخمل ودانتيل، وتدخلت أحياناً في تصنيعها وصباغتها بنفسها لشخصيات ملوك وفرسان وقادة وجنود وخدم وجَوارٍ
«أفراح القُبّة»: أناقة غير مسبوقة عربياً
2016-07-09 | سامر محمد إسماعيل
كثيرةٌ هي مستويات التلقي التي يقدّمها مسلسل «أفراح القُبّة» لمخرجه محمد ياسين والمأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب نجيب محفوظ. فالسيناريو الذكي لكل من محمد أمين راضي ونشوى زايد، يجعل المشاهد أمام متتاليات سردية كثيفة ومتشابكة، تعيدنا بقوة إلى فترة ما بعد هزيمة 1967، الزمن الأصلي لأحداث العمل الذي يبدو أنه قام على الاستفادة من مشارب عدة في الأدب والمسرح والسينما، خارجاً بها إلى الشاشة الصغيرة بأناقة لم يسبق لها نظير في الدراما العربية.
قد يبدو ذلك مديحاً لمسلسل طوّحت بنا حكايات شخصياته نحو الزمن الناصري الأخير في مصر، وما اكتنف حقبة أواخر الستينيات حتى أواسط السبعينيات من فوران عربي، جعل لـ «نكسة حزيران» مذاقاً خاصاً في الكتابة، هذا المذاق الذي مزج عوالمه بقوة مع تيار الوعي في الرواية المأخوذ عنها المسلسل. من هنا يمكننا التقاط مقاربات لافتة ميّزت «أفراح القُبّة» عن سواه من الأعمال في موسم رمضان 2016، فالعمل من أولى حلقاته لم ينزع إلى تقنية واحدة في العرض، بل استفاد من فنون عدة، عرف شروطها الفنية فتمكن منها، سواء كان الحوار والصراع المقتبسان من أجواء المسرح، أو الصورة والزمن من السينما، أو حتى التخييل والشخصية والمؤلف المقتبسة من عالم الرواية.
استفاد العرض التلفزيوني إلى أقصى حد من «الشطارة الروائية المصرية» في انتزاع حقبة الستينيات في مصر، لنتعرف إلى سجون ومخابرات عبد الناصر، والمسارح الخاصة
«الرقة للفنون الشعبية» تنجو من «داعش»: «قمر على الشرق» في دار الأوبرا السورية
2016-04-27 | سامر محمد إسماعيل
سنوات طويلة من الحرب وضعف التمويل عانته فرقة «الرقة للفنون الشعبية». فبعد اندلاع الحرب في سوريا وسيطرة تنظيم «داعش» على حاضرة الفرات في آذار 2013، كان من الصعب على مؤسسها الفنان إسماعيل العجيلي إعادة لم شمل أفراد فرقته التي اتهم التنظيم الأسود أعضاءها بـ«الزندقة» قبل أن تلتئم من جديد للرقص على مسارح العاصمة.
هكذا جاء الإعلان عبر التلفزيون الحكومي عن عرض الفرقة الجديد «قمر على الشرق» (دار الأوبرا السورية) كمفاجأة من وزارة الثقافة لجمهورها، معيدةً الأمل برؤية نجوم «قصر البنات» يحيون ذكريات مهرجاني بصرى وتدمر وسواها من الفعاليات الجماهيرية التي لطالما لمع فيها نجم هذه الفرقة الاستعراضية الراقصة على أشهر مسارح الأرض.
«الوطنية السورية للفنون الشعبية» هو الاسم الجديد لفرقة «الرقة». ويعكس هذا التغيير رغبة لدى القائمين عليها، بأن تكون «الرقة» ممثلاً حصرياً للثقافة الشعبية السورية في مهرجانات العالم والأسابيع الثقافية في الخارج، وذلك بعد احتكار هذا الدور لسنوات طويلة من قِبل فرقة «إنانا» لصاحبها الفنان جهاد مفلح والذي غادر البلاد منذ العام الأول للحرب، معتكفاً في الأكاديمية التي أسسها في العاصمة القطَرية الدوحة
«سوريون بعنوان».. وأصوات محمود درويش
2016-04-14 | سامر محمد إسماعيل
«السائق العصبي، الجندي، الجامعي، السيّدة، الشاعر، والمسافر».. شخصيات المسرحية التي اقتبسها عرض «سوريون بعنوان» (مسرح سعد الله ونوس) من أشعار محمود درويش، مطوعاً تعدد الأصوات (البوليفونية ـPolyphonie) في نصوص: «لا تعتذر عمّا فعلت، الجدارية، مديح الظل العالي»، لتأتي كحوارات درامية قام بأدائها طلاب «المعهد العالي للفنون المسرحية»، مرتكزين في هذه
سوريا من ألف الخراب إلى ياء الدم
2015-12-22 | سامر محمد إسماعيل
لا تتجاوز الحرب دور السينما والمسارح وصالات العرض التشكيلي وحــسب؛ بل تتغــلغل بدخانها الأسود في طيات صفحات الإصدارات السورية التي تشهد ملامسات عمياء للكارثة في عامها الخامس؛ فمن إعادة فرز الهيئة العامة للكتاب لعناوين مشبوهة مررها المدير السابق للهيئة جــهاد بكفلوني وتمّت طباعتها على حساب وزارة الثـــقافة؛ إلى غلبة عروض مسرح العنف على مجمل الريبرتوار الوطني؛ وصـــولاً إلى المحترف التشكيلي ومسوخه المرعبة؛ ومحاولات السينمائيين السوريين تقديم وثيقة في أفلامهم عن الكابوس؛ تنهض فيها صور الضحايا من الشاشة الذهـــبية نازعةً سكين القاتل عن أعناقها.
يبحث الفنان التشكيلي طلال معلّا عمّن يسانده في مشروعه بإدراج «دمشق مدينة مبدعة» على قوائم منظمة اليونسكو لعامي 2015- 2016؛ فالمشروع الذي طلبت المنظمة الدولية تسجيله في لوائحها، يحتاج إلى تضافر العديد من الجهود الحكومي
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل