فاتن قبيسي
إقرأ للكاتب نفسه
الإعلان عن انطلاق «الميادين»
«بدء البث سيكون بطريقة غير مألوفة»
2012-06-09 | فاتن قبيسي
بشيء من الفرح الممزوج بالرهبة، جلس أمس رئيس مجلس الإدارة غسان بن جدو ومدير قسم الأخبار سامي كليب جنباً الى جنب في المنصة، في قاعة فندق «البريستول»، ليزفّا الى الحاضرين الذين غصّ بهم المكان، خبر إطلاق قناة «الميادين» في الثانية من بعد ظهر
ميقاتـي الضيـف السيـاسـي الأول فـي «المياديـن»
2012-06-08 | فاتن قبيسي
ثلاثة أيام فقط هي الأيام الفاصلة عن موعد انطلاق «شبكة الميادين الإخباريّة». الشاشة التي تصدح اليوم بنشيد «يا موطني» الحماسي، في تعبير عن هوية المحطة، وربما عن روح الاستنفار التي تنتشر في أروقتها ومكاتبها، كمن يستعجل النزول الى «ميادين»
هل أصبح امتلاك قمر صناعي شرطاً لحماية السيادة الإعلامية؟
2012-06-07 | فاتن قبيسي
تطرح قرارات القائمين على الأقمار الصناعية العربية، بين الحين والآخر، بحق بعض القنوات العربية، عبر وقف بثها، مسألة هامة تتعلق بشكل أو بآخر بـ"تسييس" قرارات اعلامية.
ويشكل قرار مجلس الجامعة العربية مؤخرا وقف بث القنوات السورية عبر "نايسات"،
«الجزيرة للأطفال»: صرف تدريجي لنحو 80 موظفاً.. في ظروف غامضة
2012-06-06 | فاتن قبيسي
ماذا يجري في «الجزيرة للأطفال»؟
ليس مبالغة القول إن شيئا شبيها «بالزلزال» الإداري ضرب القناة الأحب الى قلوب الكثير من الأطفال العرب، منذ أواخر العام الماضي، وتستمر ارتداداته حتى اليوم.
أيلول العام 2011 إنه تاريخ بدء التحولات في القناة، التي شهدت
«شهود يهوه» في «أحمر بالخط العريض»:
قصة «التوبة» في حبكة تلفزيونية
2012-06-01 | فاتن قبيسي
تحولت الحلقة السابقة من برنامج «أحمر بالخط العريض»، عبر قناة «ال بي سي أي»، حول «شهود يهوه»، الى شاهد حي على إمكانية تناول برنامج «توك شو» موضوعا إشكاليا، بطريقة حيوية وواقعية. بحيث ثبُت بأن نجاح العمل التلفزيوني ليس مرتبطا دائما
بن جدو لـ«السفير»: «سننقل الواقع بلا تصرّف»
«الميادين» تبدأ مغامرتها في 11 حزيران
2012-05-30 | فاتن قبيسي
دقت ساعة الانطلاق. إنه يوم الجمعة في الحادي عشر من حزيران المقبل، الموعد النهائي لخروج قناة «الميادين» الى جمهور الفضائيات الإخبارية العربية. لم يعد المشروع، الذي كان تم تأجيل إطلاقه من آذار الماضي، يحتمل الانتظار، في عز غليان المشهد العربي. ستطل شاشة جديدة تحمل «لوغو» مختلفا بين الشاشات، ومشروعا إعلاميا بهوية مغايرة، ربما ستحتاج الى فترة زمنية معينة، من أجل تكريسها كمنبر إعلامي ذي خصوصية.
هل يحرر المخطوفون تلفزيون «المستقبل»؟
2012-05-29 | فاتن قبيسي
شكل دخول قناة «المستقبل» الى الضاحية الجنوبية قبل أيام لمواكبة قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا، علامة فارقة على مستوى التغطية الإعلامية، باعتبار أن هذا الظهور للمحطة في قلب الضاحية هو الأول من نوعه منذ العام 2006. حين بدأت تظهر خطوط تماس إعلامية فرضت على محطات تلفزيونية معينة الإنكفاء عن بعض الساحات، تحت وطأة الفرز السياسي، وأحيانا المذهبي.
من هنا جاءت إطلالة «المستقبل» عبر الضاحية لترمز الى نوع من ربط النزاع مع الماضي، بعدما فرضت قضية المخطوفين إيقاعها الإنساني والوطني على البلد، بما جعل الرئيس سعد الحريري يتدخل للمساعدة على تحرير المخطوفين، بمعزل عن أي اعتبار آخر، الأمر الذي لاقى ترحيبا من قبل أهالي الضاحية و«حركة أمل» و«حزب الله».
في ظل هذا المناخ، لم تجد مراسلتا «المستقبل» شهير ادريس وجوانا نصر الدين أي حرج، في التلويح بـ«لوغو» المحطة في عمق شوارع الضاحية، تماما كما أن الكثيرين من أبناء المنطقة لم يجدوا حرجا في التفاعل بايجابية مع مراسلتي المحطة، والثناء على دور الرئيس الحريري، وان تكن قد سجلت بعض الخروقات
ستة أحداث لبنانية تشكل اختباراً للقنوات
«الجديد» و«ال بي سي» تنجحان حيث أخفقت البقية
2012-05-24 | فاتن قبيسي
جريحان في إطلاق نار في سد البوشرية. إشكال بين طلاب مناصرين لـ«حزب الله» وآخرين مناصرين لحزب «الكتائب» في الجامعة اليسوعية. حافلة لزوار لبنانيين تتعرض لتفجير غرب بغداد. متابعة مصير اللبنانيين المخطوفين في حلب. تجمع شعبي في ساحة ساسين
«ابن البلد» يحمل «الهدية» في «الغالبون» 2
نصر الله يهدي أحمد الزين سبحته الصفراء
2012-05-21 | فاتن قبيسي
يطل الفنان أحمد الزين على الجمهور العربي من خلال الدراما الوطنية "الغالبون"، الجزء الثاني في شهر رمضان المقبل، ومعه شيء "غال" من المقتنيات الخاصة بالسيد حسن نصر الله.. تشاركه دوره في شخصية "أبو حسين" سبحة "السيد" الخاصة التي انتقلت ملكيتها له، لتغدو "أعز ما يملك" كما يقول لـ"السفير".
نادرا ما تغادر السبحة الصفراء يد أحمد الزين، المشغول هذه الأيام بتصوير مشاهده في المسلسل. فقد طلبها من الأمين العام لـ"حزب الله"، من خلال نائبه الشيخ نعيم قاسم. وكان له ما أراد.
يقدّر الزين كثيراً حسن الاستجابة، لا سيما أن السبحة لازمت أصابع "السيد" تسع سنوات، ويستخدمها عادة في تأدية فريضة الصلاة. والزين طلب من قاسم أن ينقل الى الأمين العام اعتزازه وشكره العارم نظرا للبعد الروحاني الهام الذي تمنحه إياه السبحة أثناء تأدية دوره. فجاءه الرد بأن "السيد هو الذي يعتز بذلك، نظرا لما يمثله الزين شخصيا، ولرمزية الدور الذي يجسده في "الغالبون" كأب لشبان
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل