عدنان حمدان
 
إقرأ للكاتب نفسه
«قوى سياسية تعرقل ملء المراكز الوظيفية»
2016-05-31 | عدنان حمدان
اتهمت «لجنة المياومين وعمال غب الطلب» في مؤسسة كهرباء لبنان، في مؤتمر صحافي، اللجنة السياسية التي تتابع ملفهم بأنها لم تعط العناية اللازمة للاتفاق على مطالبهم، وقالت مصادر اللجنة لـ «السفير» إن «الالتفاف على الاتفاق السياسي الذي بموجبه تمّ فض الاعتصام عام 2014 يحررنا من أي قيد». مشيرة الى ان هذه التصرفات «تعيدنا الى اجواء التصعيد التي نجد أنه لا بد منها لمواجهة اللعب بمصيرنا ومصير عائلاتنا».
كما اتهمت مصادر اللجنة بعض القوى السياسية بعرقلة «كل محاولات إيجاد حلول لإدخال فائض الناجحين في مباراة الفئة 4/1 والفئة 4/2، وان العرقلة مستمرة لملف ملء المراكز الوظيفية التي شغرت وستشغر بسبب بلوغ عدد من مستخدمي المؤسسة السن القانونية لاستيعاب جميع الناجحين في المباريات التي جرت وتلك المزمع إجراؤها، وكذلك الأمر بالنسبة لاستحداث وظائف جديدة في ملاك المؤسسة وعد بها المدير العام في الاتفاق السياسي ولم يقم بتنفيذها». ولفتت المصادر ذاتها الانتباه الى أن
استراتيجية «الريجي»: رؤية تنموية لغد أفضل
2016-05-24 | عدنان حمدان
تحوّلت «الريجي»، خلال سنوات قليلة، من مؤسسة منتجة للمواد التبغية الى مؤسسة فاعلة اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً، واضعة نفسها على سكة التطور، من خلال خطة استراتيجية تنموية تهدف الى تعزيز التنمية الاقتصادية وحماية البيئة، وتحسين وضع العاملين فيها، لتكون بذلك اول مرفق عام يتبنّى مشروع التنمية المستدامة، ضمن خطة استراتيجية طويلة الأمد، معتبرة إياها، كما يقول رئيس لجنة الإدارة، المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي، والذي يؤكد أن «التنمية المستدامة ليست خياراً بالنسبة الينا، بل هي واجب وطني وعهد تجاه مجتمعنا وشركائنا». معتبراً أن «هذه الخطوة هي الأولى في رحلة طويلة، نرسم من خلالها ملامح مستقبل أفضل». «الرؤية المستقبلية» هي عنوان لأن تكون «الريجي» من رواد شركات التبغ المستدامة عالمياً، تعمل إدارتها وتلتزم دعم النمو الاقتصادي الوطني، وتشارك في تحسين الوضع الاجتماعي المحلي. وتتوجّه هذه الخطة الى الخطة التنموية المجتمع اللبناني، ولا سيما المتعاملين مع المؤسسة من مزارعين ورؤساء بيع وموظفين وبلديات وشركات تبغ ووزارات صديقة، كما تصنّفها. وقد كانت ايضاً هذه الخطة نتيجة إبحاث معمّقة لكل هذه الفئات، ودراسات شاملة، ومسح ميداني طال 50 في المئة من مختلف المساهمين بغية تحديد الأولويات
مبيعات السيّارات الجديدة ترتفع بنسبة 3.33 %
2016-05-17 | عدنان حمدان
تراجع المؤشرات لا يقتصر فقط على القطاعات الاقتصادية في السياحية والصناعية والزراعية والتجارية، وما ينتج عن تلك المؤشرات من تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني، ومدى تأثيرها بنسب متفاوتة على الطبقات الاجتماعية، بل إن هذا التراجع ينعكس على قطاع النقل بمختلف وسائله، برغم أهميته للمواطنين كوسيلة تنقّل من العمل وإليه، في غياب النقل العام المنظم.
تُوضح «جمعية المستوردين» أن «الإقبال على السيارات الجديدة، خصوصاً الكورية واليابانية الصغيرة منها، ذات الأسعار المقبولة لدى الموظفين، هي الطاغي على السوق، نظراً لمصروفها المقبول من البنزين، وسهولة ركنها في مساحة صغيرة بسبب حجمها الصغير.
تؤكد «جمعية مستوردي السيارات «ان مبيعات السيارات الجديدة انخفضت بنسبة 3 في المئة خلال نيسان 2016 مقارنة مع نيسان 2015، وبرغم الحملات التسويقية الكبيرة التي يقوم بها وكلاء السيارات، يبقى الوضع السياسي والاجتماعي والامني المتردي الذي يسود البلاد، أقوى من كل الحوافز للمستهلكين.
تشدد الجمعية على ان اكثر من 90 في المئة من السيارات الجديدة المسجلة هي من الحجم الصغير ذات الأسعار المنخفضة التي تقل عن 15 الف دولار. وتعيد الجمعية اتجاه
موظفو «مجمع الحريري الجامعي»: لا نرضى بصيف وشتاء تحت سقف واحد
2016-05-14 | عدنان حمدان
نفّذ موظفو صيانة وتشغيل «مجمع رفيق الحريري الجامعي» في الحدث، اعتصاماً، بعد اطلاعهم على المناقصة المخصصة لصيانة وتشغيل المجمع ونتيجتها والتي تتضمّن إلزام المتعهّد بـ 50 في المئة من العمال والموظفين العاملين في هذا المجمع. هذا الإلزام للمتعهّد الجديد يستند الى فقرة في دفتر الشروط الذي أعدّه مجلس الإنماء والإعمار.
وقد طالب موظفو الصيانة والتشغيل في المجمع، في بيان، الجهات المعنية، بديمومة واستمرارية العمل مع المحافظة على الحقوق والمستحقات كافة، رافضين التعدي على هذه الاستمرارية، مؤكدين أن هناك سوابق قانونية قد حافظت على الموظفين كافة في مواقع أخرى كالمطار مستندة إلى المادة 60 من قانون العمل اللبناني، والمراسلات بين وزير العمل ومجلس الإنماء والإعمار وعلى المادة 60 من قانون العمل اللبناني والتي تتضمّن النص الآتي: «إذا طرأ تغيير في حالة رب العمل من الوجهة القانونية بسبب ارث أو بيع او ادغام او ما الى ذلك في شكل المؤسسة او تحويل الى شركة، فإن جميع عقود العمل التي تكون جارية (شرح) يوم حدوث التغيير تبقى قائمة بين رب العمل الجديد وأجراء المؤسسة».
ويؤكد العاملون كافة في الصيانة والتشغيل في مجمع الجامعة اللبنانية أنهم يواكبون العمل بالصيانة والتشغيل ضمن هذا المجمع منذ أكثر من عشر سنوات من العمل الجاد
السلطة «تغتال» عيد العمال
2016-04-30 | عدنان حمدان
يحلّ الأول من أيار هذا العام، عيد العمال العالمي، مسلوباً عالميته وتغييرها قسراً الى عيد للعمل، ليحشر في زاوية صغيرة في «ضمير» المسؤولين الهائمين في مساحات طوائفهم ومذاهبهم، بعدما ضاقت عليهم وطنيتهم، فخلعوها، ولبسوا لباس المصلحة الخاصة والأنانية، المزركشة بالفساد، وهدر المال العام، والسطو على الأملاك العامة، وغير العامة، واستباحوا كل ما في الوطن.
الاول من ايار هذا العام، الباقي رغماً عن أنوف الكثيرين، عيد العمال العالمي في ذاكرة، مَن لم يبق على جسده قميص، ومَن يشقى لتأمين كفاف عيشه، وعيش ابنائه، ومن لم تشمله تقديمات الضمان الاجتماعي الاستشفائية والصحية والدوائية، يلجأ الى النافذين في السلطة للبقاء على قيد الحياة، او يفارقها على ابواب المستشفيات، وكذلك من شملته التقديمات الاستشفائية والصحية وغيرها من الحقوق ولا ينالها الا بشق النفس، وبعد طول انتظار وإذلال. وهو عيد العامل الذي بنى وما زال يبني هذا الوطن بسواعده السمراء، رغماً عن كل مستغليه وناهبي ثرواته.
يأتي عيد العمال هذا العام، خلسة الى قلوب أصحابه الحقيقيين، ليحتفلوا به، كما كان يفعل المناضلون النقابيون القدامى، من مصطفى العريس وشبلي الشميل وغبريال
مرفآ بيروت وطرابلس بوابتا التصدير والاستيراد
2016-04-26 | عدنان حمدان
يُعتبر مرفأ بيروت البوابة الرئيسية للتصدير والاستيراد، حيث شهدت حركة الشحن عبره، تحسناً خلال شهر آذار من هذا العام، بنسبة 28.76 في المئة، الى 839 الف طن، مقابل 652 الف طن في شهر شباط. أما على صعيد تراكمي فقد زادت حركة الشحن العام بنسبة حوالي 20 في المئة سنوياً، الى 2174 طناً في نهاية الفصل الاول من العام 2016، مقابل 1811 طناً في الفترة ذاتها من العام 2015.
أما بالنسبة الى البواخر فقد ارتفع عددها بنسبة 20 في المئة على صعيد سنوي إلى 510 بواخر، مقابل 425 باخرة خلال الفصل الاول من العام السابق. وفي السياق ذاته ارتفع عدد الحاويات بنسبة 6.83 في المئة على صعيد سنوي الى 269.876 حاوية. كما زاد عدد السيارات المستوردة 4784 سيارة الى 25627 سيارة. في هذا الإطار تحسّنت عائدات مرفأ بيروت بنسبة 12.35 في المئة على أساس سنوي إلى 56.96 مليون دولار، حتى آذار الماضي مقارنة مع 50.70 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.
الحاج حسن: مفهوم إنساني على مختلف الصعد
2016-04-21 | عدنان حمدان
المسؤولية الاجتماعية للشركات تعبر عن دور هذه الشركات وقطاع الأعمال في المجتمع. تزايد دور العولمة الاقتصادية خلال سنوات التسعينيات، ما أدى إلى ظهور شركات لعبت دورا في الحدّ من الفقر وعملت على تحقيق مبدأ الحق في الملكية وتفعيل أنظمة الحوكمة، إضافة إلى ضمان سلامة البيئة. كما تعني المسؤولية الاجتماعية الالتزام المستمر من قبل شركات الأعمال بالتصرف أخلاقياً والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، والمجتمع المحلي والمجتمع ككل.
اتخذت العديد من المنظمات من مواصفة المسؤولية الاجتماعية Social Accountability 8000 والمواصفة القياسية أيزو 26000 ISO 26000 نموذجاً لما يجب أن تكون عليه ثقافة المنظمة أو ما يطلق عليه في بعض الأحيان ميثاق العمل Code of Conduct أو الميثاق الأخلاقي.. Code of Ethics ترتكز هذه المواصفة على تطيبق أفضل ممارسات الشركات العالمية في مجال العمل، وتتناول المواصفة ثمانية معايير من معايير حقوق العاملين طبقاً لما تنص عليه منظمة العمل الدولية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيرها من المواثيق الدولية، نوردها كما يأتي:
تسليفات «كفالات» 24.30 مليون دولار حتى آذار
2016-04-12 | عدنان حمدان
ينعكس الوضع العام المتقلب سياسياً وأمنياً، آثاراً سلبية على مجمل القطاعات الاقتصادية في لبنان، لتضاف الى الآثار السلبية الناتجة عن تداعيات الوضع السوري، وعبء النزوح السوري اقتصادياً واجتماعياً، ما يؤشر إلى إحجام أصحاب رؤوس الاموال عن المغامرة في الاستثمار في ظل هذه الاوضاع، على الرغم مما يقدمه مصرف لبنان من حوافز لمختلف القطاعات، عبر الفوائد المدعومة.
يزداد قلق المستثمرين من الاوضاع الاقتصادية المتراجعة بسبب الازمات المتناسلة من بعضها، وما يرافقها من الفضائح والسمسرات والهدر في المال العام، وانعدام أفق الحلول القريبة واستمرار الفراغ سدة الرئاسة وفي المؤسسات الرسمية، مضافاً إليه ضعف الإنتاجية وهدر الموارد، ما أدى إلى تراجع كبير في الاستثمار، الى حدود الانعدام.
يترافق الوضع الراهن في البلد مع الأزمة المالية للدولة، المتمثلة في نمو العجز في الموازنة، وتأثيره على تراجع فرص تمويل الاستثمارت الداخلية، وبالتالي انقلاب النمو من السلبي إلى الإيجابي، ومنها في الأساس القطاعات المنتجة كالصناعة التي تراجعت صادراتها من 232 مليون دولار في اول شهرين من العام 2015 إلى حوالي 173 مليون دولار في العام الحالي بما نسبته حوالي 25.4 في المئة، وهذا مؤشر على الوضع الإنتاجي، كما الوضع الزراعي، على اعتبار ان الصناعيين فقدوا التصدير البري، نحو الاسواق
القطاع العقاري يستعيد بعض حيويته في ك2 وشباط
2016-03-29 | عدنان حمدان
سجلت احصاءات المديرية العامة للشؤون العقارية ارتفاعا شهريا بنسبة 20.66 في المئة في أداء القطاع العقاري في لبنان خلال شباط الماضي، بحيث زاد عدد المعاملات العقارية الى 5165 معاملة في شهر كانون الثاني.
على اساس تراكمي، ارتفع عدد المعاملات العقارية بنسبة 25.61 في المئة على صعيد سنوي، الى 9460 معاملة خلال الشهرين الاولين من العام 2016، من 7531 معاملة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفق معلومات «وحدة الابحاث الاقتصادية في بنك الاعتماد اللبناني»، المنشورة في التقرير الاقتصادي الاسبوعي.
المبيعات ترتفع 68.68 % شهريا
بالتوازي، ارتفعت قيمة المعاملات العقارية 0.89 مليار دولار اميركي، خلال شهر شباط، عن 0.52 مليار دولار اميركي خلال كانون الثاني، أي ما يوازي زيادة شهرية بنسبة 68.68 في المئة. في السياق ذاته، ارتفعت قيمة معاملات المبيع العقارية بنسبة حوالي 41 في المئة على صعيد سنوي الى 1.41 مليار دولار، حتى شباط، من حوالي مليار دولار خلال الفترة ذاتها من
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل