حسناء سعادة
 
إقرأ للكاتب نفسه
البربارة.. "كلنا سليمان فرنجية"
2016-12-04 | حسناء سعادة
تميزت احتفالات البربارة هذه السنة في زغرتا بانتشار اقنعة تمثل رئيس "تيار المرده" النائب سليمان فرنجيه ارتداها عدد كبير من الاولاد ، وانتشرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي حاملة سلسلة عبارات تؤكد الوقوف الى جانب فرنجيه ومنها: "قناعي قناعتي"، "كلنا سليمان فرنجيه" و"كلنا في الحق واحد".
 
بحيرة بنشعي تتلألأ بشجرة الميلاد
2016-12-04 | حسناء سعادة
لا تشبه غيرها من الاشجار لا بلونها الابيض ولا بزينتها المتلألئة، هي شجرة تميزت عن السنوات الثماني السابقة لمهرجان الميلاد على بحيرة بنشعي الذي تنظمه جمعية الميدان برئاسة السيدة ريما فرنجيه فيما تميز المهرجان اضافة الى افتتاح الشجرة، التي تدور لتعكس قصص الميلاد عبر مجسمات، بكونه مهرجان بيئي من حيث احترام المعايير البيئية وغيرها من الخطوات التي تحمي البيئة عبر سلسلة اجراءات اتخذتها الجمعية في هذا الاطار لجهة اوراق الهدايا التي وزعت على الاطفال المشاركين ولجهة اعتماد مبدأ فرز النفايات من المصدر الذي تنظمه الجمعية تحت عنوان "دورها دور دور".
مهرجان البحيرة الذي افتتح بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا وبرعاية شركة الفا يستمر حتى العاشر من الشهر المقبل ويتضمن استعراضات فنية ومسرحيات للاطفال اضافة الى سلسلة من المفاجآت الميلادية فيما كان اللافت الحضور الكثيف من مختلف المناطق اللبنانية، والوجوهٌ الباسمة لاطفال سعداء وضحكات ملأت المكان وسط زينة جميلة وشجرة متحركة وفكرة فريدة من نوعها
زغرتا: العقبة عطشى.. والأهالي يصرخون
2016-12-01 | حسناء سعادة
دفع انقطاع الماء عن منطقة العقبة في زغرتا الأهالي إلى رفع الصوت مهددين بقطع الطرق احتجاجا.
المياه التي تغيب عن المنطقة منذ ستة أشهر بفعل التعديات على "القسطل" العام في عدد من الأماكن على امتداده من نبع رشعين مرورا بطريق البطريرك اسطفان الدويهي، والذي يغذي العقبة والمخاضة وقسما من بلدة مجدليا بالمياه، باتت هاجس الأهالي، خصوصا أن أحدا لم يحرّك ساكنا لمعالجة هذه المشكلة.
يؤكد الأهالي ان كل التطمينات التي وصلتهم بأن المياه ستعود الى "حنفياتهم" بقيت حبرا على الورق، فيما سارعت بلدية زغرتا الى مساعدة الاهالي في تأمين صهاريج مياه للمنازل يوميا، غير ان الوضع بقي موضع شكوى، وبهذا لا تزال المعالجة جزئية في حين أن نحو مئتي عائلة لا تكفيهم مياه البلدية، ما يضطرهم الى شراء المياه للشرب والاستحمام وقضاء الحاجة، فيتكبدون بذلك مصاريف لم يعد باستطاعتهم تحملها.
في ظل واقع المنطقة المتردي مائيا، ومع عودة المواطنين من إهدن إلى مشتاهم في زغرتا، تبدو الحاجة ملحة إلى المياه، إذ لم تعد تكفي صهاريج البلدية لإسكات غضب الأهالي الذين تداعوا الى اعتصام ومحاولة إقفال الطرق، لكنها انتهت في حرم سرايا زغرتا حيث استقبلتهم قائمقام زغرتا ايمان الرافعي في مكتبها، بحضور رئيس مصلحة مياه
مليون شجرة زيتون في زغرتا: إنتاج لا يسد الكلفة
2016-11-28 | حسناء سعادة
تواجه المزارعين الذين يعتاشون من موسم الزيتون في زغرتا ثلاث مشكلات. الأولى، وهي الأخطر، تتمثل بإغراق السوق اللبناني بالزيت الأجنبي على ابواب قطاف الموسم الجديد وبيعه باسعار ادنى من الزيت اللبناني النخب اول وهو غالبا ما يكون زيتا مغشوشا.
يؤكد اكثر من صاحب معصرة أن الزيت المستورد غير مطابق للمواصفات، لافتين الانتباه الى أن كبار التجار يستوردون الزيت الاجنبي، ويعالجونه بزيوت اخرى من اجل بيعه في السوق المحلية او اعادة تصديره باسعار ادنى من سعر صفيحة الزيت البلدي ما ينعكس سلبا على المزارع.
أما المشكلة الثانية، فتكمن في «الرعي الجائر» لاسيما في بلدات عردات وعلما وكرم الشاويش حيث توجد مزارع للمواشي مجاورة لبساتين الزيتون، ما يؤدي الى يباس الاغصان المتدلية، وهذه ظاهرة باتت منتشرة وتقض مضاجع المزارعين الذين باتوا يعملون حراسا لاراضيهم خوفا من انتهاك حرمة أشجارهم، فالرعاة يجلبون قطعان الماعز للرعي في البساتين وكأنها ملكا لهم من دون حسيب او رقيب لا سيما في غياب النواطير عن المنطقة والذين يشكلون فحوى المشكلة الثالثة
نهر رشعين.. يهدد جيرانه
2016-11-05 | حسناء سعادة
ترتفع صرخات جيران نهر رشعين يوما بعد يوم في محاولة لمناشدة المعنيين بوضع حد لتلوث النهر الذي تختلط مياهه بمياه الصرف الصحي من منبعه في رشعين وصولا الى منطقة المرداشية نزولا إلى منطقة المخاضة، وهي مجار للصرف الصحي تعود لنحو خمس بلدات تحيط به. كما يجرف النهر في طريقه الأوساخ التي ترمى فيه، ما يؤدي الى تلوثه وانبعاث روائح كريهة منه، ناهيك عن الترسبات في أقنية مجاورة تستقطب كل انواع القوارض والحشرات، ما يهدد بكارثة بيئية حقيقية في حال تأخر المعالجات.
«حرب فايسبوكية» بين زغرتا والرابية!
2016-10-26 | حسناء سعادة
وكأن الحرب العالمية اندلعت على مواقع التواصل الاجتماعي بين «العونيين» و «المرديين». هذا ما تعكسه الشبكة العنكبوتية، ترجمة للاحتقان المتصاعد بين أنصار التيارين الحليفين حتى الأمس القريب، على مسافة أيام قليلة من موعد جلسة الحادي والثلاثين من تشرين الأول.
تُرجم الأحقان افتراضياً بكيل الشتائم والتجريح والتخوين، حتى بدا وكأن هذه الحرب الشعواء تُشن بأدوات لفظية بدلاً من الرصاص، والكلام القاسي بدلاً من التقاتل بالسكاكين أو السيوف وإلا لكان سقط آلاف القتلى والجرحى.
مَن بدأ المعركة؟
كل جمهور يتّهم الآخر بأنه رفع السقف إلى حد غير مسبوق، لا سيما خلال حلقة «كلام الناس» مع رئيس «تيار المرده» النائب سليمان فرنجية، فيما يؤكد الطرفان رسمياً أنهما براء من هذه الحرب الفايسبوكية.
يلفت أنصار «المرده» الانتباه الى ان «البرتقاليين هم الذين باشروا الهجوم والتجريح منذ أن تبنّى سعد الحريري قبل نحو سنة ترشيح رئيس «تيار المرده» النائب سليمان
فرنجية لـ«السفير»: لماذا لا يُعلن عن اتفاق باسيل ونادر الحريري؟
2016-10-05 | حسناء سعادة
برغم ما تسرب من معلومات عن اللقاءات التي عقدها الرئيس سعد الحريري وما اشيع عن اقتراب موعد اعلانه دعم ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة، بعد انتهاء جولته الدولية، إلا أن المشهد في بنشعي لم يتبدل. رئيس «تيار المرده» النائب سليمان فرنجية مستمر في ترشيحه، فيما تتواصل اجتماعات «تيار المرده» على مستوى القيادة، بالتزامن مع نشاط إعلامي ملحوظ لكوادره.
بالنسبة لـ «المرده»، لا شيء يوحي حتى الآن بان سعد الحريري قد تخلى عن دعمه لترشيح فرنجيه. يقول أحد القياديين لـ«السفير»: «نحن نعمل بوضوح مع الحريري ومع غيره. وما نقوله في الغرف المغلقة نعلن عنه جهارا وعلى رأس السطح، فلا شيء لدينا نخفيه بعكس بعض الذين يقولون في العلن شيئا ويضمرون اشياء اخرى او يقومون بتفاهمات ويطلقون الوعود في الخفاء».
لا يهدأ الهاتف الخلوي لسليمان فرنجيه عن الرنين وهو بين موعد وآخر مع زواره، يحاول الرد على الاتصالات التي ترده مطمئنة حينا ومستفسرة احيانا والجواب الدائم هو: «انا مرتاح ومستمر في ترشيحي ولن اخذل من اعطاني تأييده
إهدن عطشى بسبب تراجع منسوب الينابيع
2016-10-01 | حسناء سعادة
الكل يتحدث في اهدن عن أزمة مياه، وأحد أبرز الأسباب تراجع منسوب مياه نبع مار سركيس الذي لطالما كان الشريان الأساس للمياه في المنطقة. كانت غزارته تسمح بإيصال المياه إلى كل منزل في البلدة الآخذة في الاتساع العمراني، ما يعني ان التغذية بالمياه ستتراجع يوما بعد آخر لا سيما في الشهرين المقبلين.
تراجع منسوب مياه نبع مار سركيس اضافة الى التوسع العمراني، جعل قسما لا بأس به من أحياء اهدن يعاني العطش، فيما تسعى البلدية لايجاد حلول آنية من خلال توزيع المياه بالتساوي على المنازل، بالتزامن مع محاولات للاسراع في تشغيل الشبكة الجديدة بشكل كامل، وهي لم تصلها المياه بعد إلا بنسب قليلة وفي بعض الحارات.
ويشير المهندس المكلف من البلدية معالجة الأزمة عساف يمين الى ان هناك شركة بدأت عملها بتكليف من مجلس الانماء والاعمار لوصل الشبكة الجديدة بالمنازل، فيما تعمل ورش البلدية على تأمين المياه إلى الأحياء العطشى، خصوصا الحارات المستحدثة على كتف منتجع اهدن كونتري كلوب وفي منطقة الوطى وحي آل دحدح. وهذا يستدعي قطع المياه ليوم واحد عن الأحياء التي لا تعاني من الشح، من اجل رفع منسوب الضخ الى الأحياء العطشى وبالتالي ايصال المياه الى هذه المنازل اقله مرتين في
تصريف التفاح فنيًا
2016-09-15 | حسناء سعادة
في منتصف أيلول من كلّ عام، ترتفع صرخة المزارعين في إهدن بحثًا عن مصدر تصريف للتفاح. أضحى المنتوج الإهدنيّ أسير البرادات، بفعل تراجع التصريف، ما يترك المزارع مهددًا بالافلاس، او يدفعه لترك أرضه بورًا، في غياب اي دعم من الدولة أو المؤسسات المعنية.
للحد من خسائر المزارعين، أقامت «حركة شباب زغرتا الزاوية»، أمس، مهرجانًا للتفاح للمساعدة في تصريف الانتاج، وحثّ الاهالي والسياح على شراء التفاح الإهدني. كذلك أقامت الحركة حلقات تدريب للسيدات لصنع المربيات والخل والنبيذ من التفاح.
أقيمت فعاليات المهرجان خلال اليومين الماضيين في «مبنى الكبرى» الأثري في اهدن. وخصّص القسم الأول لعرض مختلف أنواع التفاح في صناديق جاهزة للبيع بالجملة او بالمفرق. أما القسم الثاني فضمّ المنتوجات المصنعة من التفاح كالحلوى والمربى والخل والنبيذ وغيرها، وقد لاقت رواجًا كبيرًا.
تخلل المهرجان حفلات موسيقية مسائية مجانية، أحياها جورج وديع الصافي، ماريا الدويهي يمين وبشير العاقوري، مع قسم ترفيهي وألعاب للأطفال في ساحة «الكبرى
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل