حسام عيتاني
إقرأ للكاتب نفسه
تفاءلـوا!
2009-03-13 | حسام عيتاني
اذا التقى رؤساء وقادة أربع دول عربية لطي صفحة النزاع، على المواطنين في دولهم والدول العربية الاخرى، أن يسارعوا الى الترحيب بانقشاع غمامة الخلافات التي هددت الصف العربي ووحدته.
على المواطنين العرب ووسائل الإعلام العربية أن ينسوا، غب الطلب، كل ما قيل
القليل من الحذر
2009-03-11 | حسام عيتاني
إعلان رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية عاموس يادلين ان ايران تخطت «العتبة التكنولوجية» في برنامجها النووي، معطوفا على قرب تولي العنصري افيغدور ليبرمان وزارة الخارجية في حكومة بنيامين نتنياهو، ينبغي ان يوضعا في سياق واحد مع تعدد محاولات الان
المربـع الأسـود
2009-03-06 | حسام عيتاني
التفتت السلطات السوفياتية الى مجال الفنون والآداب في النصف الثاني من عشرينيات القرن الماضي. بعد وفاة لينين، نجحت في التخلص من خطر تروتسكي وقيد الفوز في الصراعات الداخلية لستالين الذي باشر في توسيع نفوذه ورؤاه الى الأطر كافة.
المدرسة الطليعية في الفن
تجميع الوزن الفلسطيني
2009-02-27 | حسام عيتاني
الحوار الفلسطيني الذي بدأ في القاهرة امس، يندرج ضمن الاتصالات الجارية لتطويق الانقسامات والصراعات العربية. وهو مثلها، قليلاً ما يمكن التعويل عليه في معالجة أزمات اكبر من حجم العاملين على معالجتها.
الفصائل التي اجتمعت في القاهرة، تمثل الاكثرية الساحق
تانغو لأكثر من راقصين
2009-02-25 | حسام عيتاني
الترحيب، هو رد الفعل الاول والبديهي، على أي تقارب او مصالحة عربيين. والاتصالات السعودية ـ السورية الاخيرة اشارة ايجابية الى امكان تجاوز المآزق التي تعيشها العلاقات العربية منذ اعوام عدة.
الرسالة التي نقلها رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الى القيادة
صالح بشير
2009-02-24 | حسام عيتاني
ضاقت رقعة الأسئلة والحق في طرحها، بغياب صالح بشير. لعل رحيل كاتب اختار الابتعاد عن الأضواء لا يجذب صخب المراثي ولا عويل المنتحبين. لكن قيمة بشير تبرز، في هذه المرحلة العربية، تماما في خسارته كصوت وقلم من فئة باتت معرضة للانقراض، عنينا فئة الكتاب العق
تفوّق التربية على اللياقة
2009-02-18 | حسام عيتاني
الدعوات إلى التهدئة ونبذ العنف والابتعاد عما يعكر العيش المشترك، والصادرة في أعقاب الصدامات بعد تظاهرة الرابع عشر من شباط، في مكانها تماماً. فباستثناء بعض الرؤوس الحامية، يمكن الجزم أن القوى السياسية الرئيسة في غير وارد نقل الخلاف مجدداً إلى الشارع.
وراء التهديدات ... الفراغ
2009-02-11 | حسام عيتاني
للمرة الاولى منذ أكثر من عشرين عاما، لا يكون السلام مع الفلسطينيين ومع العرب الآخرين نقطة رئيسية في برامج المرشحين الابرز الى الانتخابات الاسرائيلية.
لم تعد المسألة بالنسبة الى السياسيين الإسرائيليين كيفية الوصول الى السلام ـ بغض النظر عن مستوى جدية
تاريخ... ومشاريع
2009-02-06 | حسام عيتاني
من غرائب التاريخ العربي أن أول من تنبأ بالنهضة الأوروبية وربما على مستوى العالم، كان المؤرخ ابن خلدون. لم يفت هذا البحاثة والعالم اللامع ملاحظة إرهاصات تجري عند الضفاف المقابلة من البحر المتوسط. فتحدث عن حركة ترجمة واسعة من العربية وغيرها من اللغات ا
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل