خليل حرب
2016-12-31 | سوريا ما بين «هدنة ترامب» واستانة؟
هدنة ترامب» باتت تحت الاختبار الى ان تتبلور السياسات السورية للرئيس الأميركي الجديد بحلول ربيع العام 2017، ذلك ان فلاديمير بوتين الذي لا يريد النزول الى مستوى نظيره الأميركي المغادر بعد أيام باراك اوباما، بحسب ما قال بالأمس تعليقاً على خلافهما الديبلوماسي الجديد، يراهن على سعة صدر دونالد ترامب في الشأنين السوري والإرهابي، ليرمي مجددا حجر الزهر في مناوراته السورية المحفوفة بالمجازفات.
2016-12-31 | الأسد: أحد أسباب الحرب رفضُنا مدّ خط أنابيب قطري
أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أن رفض سوريا مد خط أنابيب اقترحته قطر هو أحد أسباب اندلاع الحرب في سوريا في العام 2011.
وقال في لقاء مع صحيفة «إيل جورنالي» الإيطالية، إن رد سوريا على قطر بـ «لا» لإنشاء خط الأنابيب «كان أحد العوامل المهمة، لكنه لم يعرض علينا بشكل علني، لكني أعتقد أنه كان مخططا له».
وأوضح انه «كان هناك خطان سيعبران سوريا، ...
علاء حلبي
2016-12-31 | سوريا: هدنة صامدة.. ودمشق وحلب بلا ماء
لا خروق تُذكَر في اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي وقّعت عليه 12 جماعة وفصيلاً مسلحاً، ووافقت عليه الحكومة السورية بضمانات روسية – تركية. هدوء عمّ معظم المناطق والمدن السورية باستثناء مناطق التماس مع مسلحي تنظيم «داعش» ومواقع «جبهة النصرة». وبرغم توقف الأعمال القتالية إلا أن سلاحاً آخر برز على الساحة، حيث تعيش دمشق منذ أكثر من أسبوع من دون مياه شرب، لتتبعها مدينة حلب ...
2016-12-30 | هدنة مفتوحة في سوريا.. ودعم مصري
شهران من المفاوضات الماراثونية قادتها روسيا وتركيا تكللت، أمس، بإعلان اتفاق «تاريخي» علَّق، من خلال هدنة مفتوحة، نيران الحرب السورية، إيذاناً ببدء مرحلة جديدة قد تمهِّد الأرض لحلول سياسية من المنتظر أن يكون حجرها الأساس في استانة، عاصمة كازاخستان.
وبالتوازي مع إعلان الاتفاق الذي لاقى ترحيباً دولياً وأممياً، أقرت جماعات كردية سورية خطة لإقامة نظام حكم اتحادي في شمال سوريا، واصفة ...
2016-12-30 | الأسد للأوروبيين: إرفعوا الحصار عن السوريين
رأى الرئيس السوري بشار الأسد أمس، أنه إذا أرادت الدول الأوروبية مساعدة الشعب السوري «يجب أن تتوقف أولاً عن دعم الإرهابيين، وأن ترفع الحصار الجائر الذي يطال أساسيات حياة السوريين»، مؤكداً أن على المسؤولين الأوروبيين أن يدركوا أن الحل في سوريا هو بيد الشعب السوري.
وشدد الأسد خلال استقباله وفداً مشتركاً يضم نواباً من البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا ...
2016-12-29 | وقف إطلاق النّار في سوريا بدءاً من الليلة
أعلن الجيش السّوري، يوم الخميس، وقفاً شاملاً للأعمال القتاليّة بدءاً من منتصف ليل الخميس – الجمعة، موضحاً أنّ تنظيمي "داعش" وجبهة "فتح الشّام" (النّصرة سابقاً) والمجموعات المرتبطة بهما تُستثنى من قرار وقف إطلاق النّار.
وأكّدت وزارة الخارجية التركية، من جهتها، أنّ اتّفاق وقف إطلاق النار في س
علاء حلبي
2016-12-29 | حرب سوريا: 2017 عام المفاوضات الكبرى؟
جهود حثيثة وجولات متتالية من المباحثات تجري في أروقة السياسة الروسية التركية الإيرانية خلال هذه الأيام. مسودة اتفاق تمثل أرضية مشتركة لبناء عملية سياسية في سوريا تضمن إنهاء دوامة العنف، ومشاورات عديدة تؤدي فيها أنقرة دورا محورياً كضابط لتحركات المسلحين ومتحدثة باسمهم، فيما تتقاسم كل من روسيا وإيران دور المفاوض بتفويض سوري بالخطوط العريضة فقط، على ان يتم الاتفاق على الجزئيات اللاحقة.
سارعت ...
زياد حيدر
2016-12-29 | من يوميات مراسل «السفير» في دمشق حزيران 2012... ليلة اللاعودة
عند الساعة الـ11 ليلاً أو بعد ذلك بقليل، كنتُ أنهيت عملي في المكتب، وعدت للفندق وانتشلت زجاجة جعة من براد الغرفة. حتى بائع الخمور في شارع الباكستان، والذي كنا نسميه بـ «الصيدلية المركزية» لجهوزيته بالخمر وملحقاته ليل نهار، كان قد أغلق باب متجره في ليل دمشق الخانق. كانت الشوارع خالية، وبعضها معتم. كنت أتلمس ثقل الهواء وأعانده وأنا ابحث عن بائع سندويش أو اي بقالية لا تزال ابوابها ...
2016-12-28 | أنقرة: مسودة اتّفاقٍ لوقف إطلاق النّار في سوريا
أكّد وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الأربعاء، إعداد مسوّدتي اتّفاقيّتين بشأن الهدنة في سوريا وإطلاق العمليّة السياسية في البلاد، وذلك بعد أنباءٍ أوردتها وكالة "الأناضول" التّركية نقلاً عن مصادر عن توصّل موسكو وأنقرة إلى خطّة لوقف إطلاق النّار في كلّ أنحاء سوريا واحتمال دخولها حيّز التنفيذ ليل الأربعاء- الخميس.
وتعقيباً على ما ورد، أكّد الكرملين أنّه لا يمكنه التّعليق ...
عبد الله سليمان علي
2016-12-28 | الغزو التركي يتعثر أمام مدينة الباب
خسر الجيش التركي الجولة الأولى من معركة الباب ضدّ تنظيم «داعش» وتعرّض لخسائر بشرية ومادية فاقت توقعاته الأولية. الخسارة كانت كبيرة ومُهينة لواحد من أكبر جيوش حلف «الناتو» لدرجة أثّرت على معنويات الضباط الأتراك المُشاركين في العملية، حتى أن ضابطاً كبيراً قدّم استقالته إلى قيادة الجيش، طالباً إعفاءه من العودة إلى جبهة القتال في الشمال السوري قبل أن يُقتل هناك.
نُزهة ...
زياد حيدر
2016-12-28 | المعارضة تُهدِّد دمشق بـ«مئة عام من العطش»
بعدما بدأ الجيش السوري العد التنازلي لتوسيع مساحة سيطرته على ريف دمشق الغربي، برزت المعضلة المتعلقة بسيطرة المعارضة على مصادر النسبة العظمى من مياه دمشق وريفها، المتمثلة بنبع الفيجة في وادي بردى، والتي ذكرت مواقع سورية أن تفجيره تمّ في نقاط عدة، من قبل المعارضة، الأمر الذي يُهدّد العاصمة السورية بحالة من العطش لم تشهدها من قبل.
وبرزت ظهر أمس، بعد أنباء مُشكِّكة بنيات المسلحين تفخيخ النبع ...
ريما نعيسة
2016-12-28 | أسطوانة الغاز في سوريا كقضية الشرق الأوسط!
سكت صوت فيروز في الأحياء السورية مع اختفاء سيارات بيع الغاز الجوّالة، وبات تأمين «أسطوانة الغاز» أقصى أماني المواطن السوري واكثرها بعدا. في الوقت ذاته انقطعت مادّة الغاز من الأسواق الرسمية السورية، وبدأت أزمة الغاز بالتفاقم مع مجيء فصل الشتاء، خاصّة أن المادّة باتت وسيلة التدفئة الوحيدة لدى السوريين في ظلّ نقص حادّ لمادة المازوت، ووسط انقطاع مستمر للتيار الكهربائي حيث بلغ عدد ساعات ...
2016-12-28 | معركة الرقة: «قسد» تقترب من سد الفرات
أعلن المتحدث باسم «قوات سوريا الديموقراطية» المدعومة من «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة امس، ان «التحالف» حقق مكاسب سريعة غير متوقعة ضد «داعش» قرب معقله في الرقة لتكون القوات على بعد بضعة كيلومترات من سد الفرات.
من جهته، قال «المرصد السوري» ان القيادي البارز في «داعش» الذي يعرف باسم أبو جندل الكويتي قتل لدى ...
2016-12-26 | أنقرة تطلب دعماً جويّاً من "التّحالف" في الباب
طلبت أنقرة، يوم الاثنين، دعماً جويّاً من "التحالف الدولي" بقيادة واشنطن لمساندة هجوم القوات التركية على مدينة الباب شمال سوريا.
وقال المتحدّث باسم الرّئيس التركي رجب طيب اردوغان، إبراهيم كالين "بشأن عمليّاتنا في الباب، من واجب التّحالف الدولي تحمّل مسؤولياته خصوصاً من ناحية تأمين غطاء جوي".
وأضاف، خلال مؤتمرٍ صحافي، "يُمكن أحياناً للأحوال الجوّيّة أن تتسبّب ...
2016-12-24 | أوباما يوقّع على قانون يتيح تسليح المسلّحين في سوريا
وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما، مساء الجمعة، على قانون ميزانية الدفاع لعام 2017 بعد أن وافق عليه مجلسا النواب والشيوخ، والّذي يجيز إرسال صواريخ مضادّة للطائرات المحمولة على الكتف للمسلّحين في سوريا.
ويحدّد القانون كيفية تزويد المسلّحين، حيث ينصّ أحد بنوده على أن لا تُصرف أموال من الممكن تخصيصها للمسلّحين إلا بعد أن يقدّم وزيرا الدّفاع والخارجية تقريراً مشتركاً بهذا الشأن للكونغرس. وينبغي ...
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل