بتول حسون
2016-12-31 | صحافيون يعودون إلى الجامعة.. أفضل الممكن!
يطالعك فور دخولك صف الدراسات العليا (الماجستير) في كلية الإعلام، مشهدان: صحافيون من بين أسماء معروفة في الإعلام والصحافة يتشاركون مع الطلاب الجدد المقاعد عينها. حضور يقال إنه ناتج من الأزمة الحاصلة في المهنة، والتي لم تطل فقط الصحافة الورقية، بل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة. تتحدث الأرقام غير الرسمية عن خسارة نحو 300 صحافي/ة وإعلامي/ة وظائفهم في السنوات الثلاث الأخيرة، ومع إقفال بعض المؤسسات ...
احمد شعيب
2016-12-31 | عن قانون الإيجارات واستحالة تطبيقه
الامر الأول: إن قانون الإيجارات مستحيل التطبيق لأسباب قانونية صرفة وتكفي العودة إلى البحث المنشور في جريدة «السفير» بتاريخ 19/5/2015 عدد 13072 والذي نختصر منه أنه على المحاكم وإن كان ليس لها الحق في إلغاء قانون أن تراقب استيفاء أي قانون للشروط الشكلية ومنها صحة وقانونية هذا النشر حتى إذا ثبت لها عدم صحة وقانونية هذا النشر تمتنع عن تطبيقه، وبالتالي ترد الدعاوى التي تنظر فيها والسبب ...
2016-12-31 | تدابير أمنيّة مشدّدة خلال العيد
تستمر وحدات الجيش بتنفيذ تدابير أمنية مشددة في مختلف المناطق اللبنانية بمناسبة الأعياد، للحفاظ على أمن المواطنين وحماية التجمعات والأماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية.
وذكرت قيادة الجيش في بيانها المواطنين بالقرار رقم 1865 الذي يقضي بوقف العمل بتراخيص حمل الأسلحة (الصفة الخاصة والحيازة والاقتناء)، على الأراضي اللبنانية كافة لغاية تاريخ 2/1/2017 ضمناً، ...
2016-12-31 | ماذا حصل في «الاعتماد»؟
هو السيناريو نفسه: السطو على بنك «الاعتماد اللبناني»، ولكن هذه المرّة كانت التفاصيل مختلفة. وبدلاً من أن يفرّ المتورّطون بالأموال كما كان يحصل سابقاً، قُتل أحد السارقين، وذلك بعد أن بادر عسكري في قوى الأمن صودف وجوده في فرع المصرف عند «اوتوستراد السيد هادي نصر الله» في الضاحية إلى إطلاق النار على المسلحين.
وفي التفاصيل، سمع العسكريّ من خارج المصرف أصوات الرصاص وصراخ ...
سعدى علوه
2016-12-30 | «عامل» الشابّة عشية أربعينها: مؤسسة عابرة للطوائف
عندما هجم عناصر تنظيم «داعش» على مركز مؤسسة «عامل» في عرسال، خلال «غزوة آب» 2014، تحول الناس من «عراسلة» ونازحين سوريين إلى دروع بشرية حمت المؤسسة من المسلحين.. وجعلتها تستمر. هذه الحادثة بالذات تروي الكثير عن هذا الصرح العابر للطوائف والجنسيات والفئات، منذ لحظة تأسيسه خلال الحرب الأهلية وتحديدا في عام 1978.
قبل عرسال، نالت «عامل» ...
أدهم جابر
2016-12-30 | من أتى بـ«دبّ السياسة» إلى كرم الجامعة اللبنانية؟
لا أحد ينكر على أهل الجامعة اللبنانية أساتذة وطلابا وجسما إداريا، دورهم في تحقيق الكثير من الانجازات للجامعة الوطنية، والقضايا المطلبية، وتظاهراتهم لأجل الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.
لن ينسى أحد الظروف القاسية التي عاشها الطلاب خلال الحرب الأهلية، وقد كان عليهم أن يتابعوا دروسهم في ظروف قاسية، وفي ما بعد الحرب عندما اضطروا إلى تلقي علومهم في مبان غير مؤهلة وليست لائقة، ومع ذلك، كانوا ...
ملاك مكي
2016-12-30 | كلية العلوم: إنجازات علمية.. واتفاقيات مع الخارج
أحبّ الجامعة اللبنانية التي زوّدتني بالمعرفة، وبمستوى عالٍ من العلوم. لديّ شغف بالعلوم التي أعتبرها طريقة حياة تساعد على إنقاذ الأفراد وعلى إيجاد الحلول للمشاكل اليومية»، يقول الباحث في «المعلوماتية الحيوية والفيزيولوجيا المرضية» الدكتور علي نعمة الذي تخرّج من كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية» بدرجة ماستر في العام 2012، ثم أكمل مرحلة الدكتوراه ضمن اتفاقية الزمالة ...
بومدين الساحلي
2016-12-30 | خالد حوري.. زَيْنُ الرِّجال
.
هي عبوةٌ صغيرة استطاعت أن تجمعَ رفاقك من بيروت وجبل لبنان والجنوب والبقاع حول جثمانِك لإلقاء التحية الأخيرة.
هي عبوةٌ صغيرة ظنَّ معدّوها أن حياةَ الذي لبى مراراً وتكراراً نداء «جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية» لتحرير الأرض من المحتل الغاصب، وتقدّمَ صفوفَ أهله على امتداد الوطن من أجل عيشٍ كريمٍ وحرٍّ، قد غابت إلى غير رجعة.
هي عبوةٌ صغيرة توهّم واضعوها أن مسيرةَ المناضل ...
2016-12-30 | العين و«الشيوعي» يودّعان حوري
طالب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني، حنا غريب، القوى الأمنية بالإسراع في التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات جريمة مقتل نائب رئيس بلدية العين خالد حوري. وأكد خلال تشييع حوري أمس في بلدته أن قضية الراحل «ستبقى موضع متابعة»، مشيداً بصفات الراحل الذي «اختار طريقه في صفوف حزبنا، مساهماً في النضالات الوطنية والشبابية والنقابية من دون تردّد».
ونوّه غريب بحوري الذي كان ...
باسكال صوما
2016-12-30 | صانع الطرابيش الأخير
ينظر محمد الشعار إلى طرابيشه ثمّ إلى الطريق المزدحم بالناس والسيارات والمصارف والمشاغل والتطوّر والتكنولوجيا. يحزن بصمت، ويحافظ على شيء من التفاؤل في ملامحه.
على رصيف شارع الحمراء، يفرد محمد الطرابيش الملوّنة على طاولة. يحسّ المارّ بأنه أمام عالمين مختلفين متباعدين، عالم التمدّن وعالم التراث، كأنّ جزءاً كبيراً من الناس انفصلوا عن الماضي كلّياً، أصبحوا بلا ذاكرة.
من أجل ذلك، قرر محمد أن ...
سامر الحسيني
2016-12-30 | البقاع: أمن مهدّد.. ونزوح مُكلف واقتصاد يترنّح
يودّع البقاعيون عامهم الحالي كما أعوامهم السابقة. الوداع لن يكون على فرح بل على مآسٍ مستمرة تنتقل من سنة إلى سنة.
بحسب روزنامة العام الذي سينطوي، يسجّل أهل البقاع شكاوى كثيرة من تضاعف الهموم وتعاظمها إلى مستوى النكبات. تفجيرات القاع وذكراها الأليمة، تفجير العين. تفجير كسارة زحلة. خوف من تحركات عسكرية عند أطراف جبل الشيخ وشبعا. الهاجس الأمني يطغى، ولكن لا يحجب هموم العيش وهي كثيرة.
أدهم جابر
2016-12-29 | «اللبنانية» بعيون أهلها: مأزومة.. والحلول بأولويات مختلفة
شكلت الجامعة اللبنانية منذ تأسيسها في العام 1955 أساس التعليم العالي في لبنان. كان طبيعيا، مع مرور الوقت ومع توسعها وتفريعها، أن تتعرض لمختلف أنواع الضغوط السياسية والطائفية، إلى ان تحوّلت، وبحسب أهل الجامعة أنفسهم، إلى ساحة للتوظيف السياسي والطائفي والمذهبي، أي أن صورتها صارت جزءا من صورة البلد غير الجميلة.
يجمع أهل الجامعة على وجود تدخل سياسي في الشؤون الداخلية لهذا الصرح التعليمي، يتخذ ...
باسكال صوما
2016-12-29 | «سلفي» والبرلمان خلفي
أزيلت السلاسل المعدنية عن باب شارع المعارض المؤدي إلى ساحة النجمة حيث مجلس النواب. فُتح المعتقل. لا. لم يُفتح. بدل السلاسل، رفعت حواجز حديدية أكثر صلابةً وأقلّ ارتفاعاً، من أجل شيءٍ ما، خطرٍ ما، لا أحد استطاع اكتشافه منذ حقبة السلاسل المعدنية في زمن الحراك المدني حتى يومنا هذا.
في شارع المعارض نفسه، وقبل أن تصل إلى الساعة الكبيرة حيث البرلمان العظيم، صورة واضحة عمّا فعل التعطيل بالبلاد. ...
زينة برجاوي
2016-12-29 | اللغة العربية مهدّدة.. من ينقذها؟
تتحدث لمياء عن موضوع حسّاس أمام طفلتها ابنة الخمس سنوات. تستوقفها صديقتها فتنبهها إلى خطورة التطرّق للموضوع أمام طفلتها. تضحك لمياء وتطمئن صديقتها «طفلتي لا تفهم العربية»!
لا تفهم الطفلة العربية، برغم أنها وُلدت في لبنان وتحمل الجنسية اللبنانية، وبرغم أن والديها يتكلمان معها بالعربية، إلا أن المدرسة الاجنبية التي التحقت بها منذ عامين، ساهمت في جعل الطفلة تنسى لغتها الام وتستبدلها ...
حبيب معلوف
2016-12-29 | أيّ «بيئة» للحكومة الجديدة؟
عوّدتنا وعلّمتنا الأيام والحكومات أن لا ننظر الى البيانات الوزارية لتقييم مدى اهتمام الحكومات الجديدة بشؤون البيئة. سر السياسات البيئية في لبنان في وزارة البيئة.
وبغضّ النظر عن تعثرات الوزير السابق محمد المشنوق مع مستشاريه، يجب ان نسأل بداية ماذا يحصل في الوزارة وماذا سيحصل فيها مع الوزير الجديد طارق الخطيب؟ فالوزارة كهيكلية إدارية، شبه معطلة. مدير عام الوزارة معزول وموضوع خارج الخدمة منذ ...
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل