2015-09-23 | تنزانيا: جالية صغيرة بمستويات مختلفة
يوم انفصلت زنجبار عن مسقط عام 1861، أدى ذلك الحدث إلى زيادة نفوذ العرب في أفريقيا، وحينها بدأت هجرة اللبنانيين الى تنزانيا، وكانت هجرة محدودة جدا. لكن في فترة الحرب الاهلية اللبنانية (1975 ـ1990) توافد اللبنانيون الى تنزانيا بأعداد أكثر من السابق.
وعند استقلال تنجنيقا عام 1961، كان العرب عموما واللبنانيون خصوصا يشكلون أقلية صغيرة، وقد لوحظ بحسب
2014-10-29 | تنزانيا: أقدم دولة مسكونة على وجه الأرض
تعد دولة تنزانيا من بين أقدم المناطق المعروفة على الأرض من حيث تواجد الإنسان فيها بشكل متواصل. فقد تم العثور فيها على بقايا حفريات إنسانية وكائنات شبيهة بالإنسان، يعود عمرها إلى أكثر من مليوني سنة. ويعتقد أن من سكن تنزانيا هم من مجتمعات الصيادين.
قبل حوالي 2000 سنة، بدأت سلسلة من الهجرات إلى تنزانيا من أفريقيا الغربية، وكانت هذه الهجرات من متكلمي لغات "البانتو". ووصل لاحقاً الرعاة ...
2014-10-29 | دار السلام: مدينة العرب والمسلمين
هي العاصمة السابقة لتنزانيا، وتقع على الساحل الشرقي للبلد على المحيط الهندي. كانت تدعى سابقاً "مزيزيما"، وهي تعتبر أكبر مدينة في تنزانيا من حيث عدد السكان، إذ يعيش فيها ما يقرب من خمسة ملايين نسمة، وهي تعتبر أهم مركز اقتصاديّ في البلاد.
تشتهر دار السلام بنسبة نمو سكاني مرتفعة جداً، إذ إن عدد سكانها يزداد سنوياً بحوالي 5.6 في المئة، وذلك يجعلها ثالث أسرع مدن أفريقيا نمواً سكانياً ...
2014-10-29 | زنجبار: بلاد القرنفل وبستان أفريقيا الشرقية
يطلق اسم "زنجبار" على مجموعة جزر واقعة في المحيط الهندي، تابعة لتنزانيا، وتبتعد عن الساحل المسمى تنجانيقا 35 كلم، و118 ميلا عن جنوب ممباسة (كينيا)، و29 ميلا عن شمالي دار السلام، و750 ميلا عن مدغشقر، و500 ميل عن جزر القمر.
تتمتع زنجبار بسلطة ذاتية واسعة، وتتشكل من جزر أنغوجا وبمبا وتومباتو ومافيا فضلا عن عدد كبير من الجزر الصغيرة. وزنجبار كلمة
2014-10-29 | سحر السياحة في تنزانيا: السفاري الأشهر في العالم
تفتح تنزانيا صدرها للمحيط الهندي وتلقي بذراع على بحيرة تنجانيقا، وذراع على جبال كليمنجارو أعلى قمم أفريقيا... وكأن الطبيعة أرادت أن تطلق العنان لتطرّفها وتنوّعها... شواطئ وموانئ أثرية وجزر ساحرة وسهول وأودية وهضاب وبحيرات وسلاسل جبلية.. وتزخر بكل أنواع الكائنات الحية، وتعدّ مهد الجنس البشري إذ اكتُشفت فيها حفريات الانسان الأول.
تتميز تنزانيا بطرازها العربي الاسلامي، كونها كانت تابعة ...
2014-10-29 | أكبر تجمع من الحيوانات البرية والبحرية والطيور
تحوي تنزانيا اكبر تجمّع من الحيوانات على مستوى العالم برّاً وبحراً وجوّاً. فهي تتميّز بطيورها التي تزيد على 1000 نوع مختلف من الطيور، والأسماك البحرية والنهرية، وتقدّم جزرها بعض أهم مصائد الأسماك في العالم، وأكبر خمس حيوانات: الأسد، الفيل، النمر، الخرتيت والجاموس، خاصة في "إنغرو" أكبر فوهة بركانية أخدودية سليمة في العالم.
وتعتبر تنزانيا نموذجا للحياة الطبيعية الفطرية بشكل مكثّف، ...
2014-10-29 | كليمنجارو: الثلوج على خط الاستواء
كليمنجارو جبل بركاني في الحديقة الوطنية، يقع في اقليم كليمنجارو في تنزانيا. وهو أعلى جبل في أفريقيا وأعلى جبل قائم بذاته في العالم، بارتفاع 5895 متراً أو 19341 قدماً فوق مستوى سطح البحر.
جبل كليمنجارو هو رابع أعلى قمة في العالم، وهو يرتفع عن مستوى سطح البحر 22 ألف قدم (قمة إفريست تبلغ 29 ألف قدم). وهو أقرب قمة تغطيها الثلوج الى خط الاستواء.
يتكون
2014-10-29 | زياد أنور الخليل: ثقة كبيرة بتنزانيا وباقتصادات البلدان الأفريقية
بثقة كبيرة يتحدث المدير التنفيذي لشركة SBC تنزانيا زياد أنور الخليل عن فرص الاستثمار في القارة الأفريقية بشكلٍ عام وفي تنزانيا بشكلٍ خاص، "فشعوب البلدان الأفريقية تفخرُ بانتمائها القومي، وراكمت خبرات وتجارب تجعلها قادرة على نقل بلدانها من حال عانى كثيراً من الظلم والاضطهاد إلى حالة تكوين الدولة القادرة".
ويدلل الخليل على قناعته بوصول عدد كبير من
2014-10-29 | القنصل حسين حمادي: مليونا سائح في العام 2017
أسف القنصل الفخري لجمهورية سيراليون في تنزانيا المغترب اللبناني حسين حمادي للظروف التي يعيشها لبنان، "فالعالم بلغ القمر ونحن مذاك التاريخ، وقبله، نختلف مذهبياً وطائفياً ونتخلّف عن مواكبة التطور والحداثة".
القنصل حمادي المولود في مدينة صور الجنوبية، تدرج في تحصيله العلمي من المدرسة الإنجيلية الليسيه ناسيونال، ثم الجامعة الأميركية في بيروت.هو ابن المدير الإقليمي في فرنسبنك الحاج طلال ...
2014-10-29 | إبراهيم الزاخم: تنزانيا بلد التعايش النموذجي
"مرحلة جديدة دخلتها تنزانيا منذ عهد الرئيس الحالي جاكايا مريشو كيكويتي، وتتميّز هذه المرحلة بالانفتاح الديبلوماسي وتطوير الأنظمة والقوانين الداخلية ووضع البرامج والخطط لتوسيع الأفق الاقتصادي للبلاد. وقد بدأنا ومنذ مدّة نشعر بالنتائج الفعلية للاستراتيجيات الجديدة".
صورة مكثفة قدّمها إبراهيم الزاخم لرؤيته إلى واقع تنزانيا في هذه الآونة وذلك ضمن
2014-10-29 | محمد صليبي: الدولة تشجع وتقدم تسهيلات
هاجرت عائلته الى سيراليون عام 1975. ولد محمد صليبي في العاصمة فريتاون عام 1980 من أب لبناني وأم مولودة في سيراليون. عام 1992 عادت العائلة الى لبنان بسبب الحرب التي اندلعت في ذلك البلد الافريقي، وبعد ثلاث سنوات قرر الوالد الهجرة الى الولايات المتحدة الاميركية، وهناك درس محمد في مجال الاعمال المالية، وعمل مع بنك "أوف أميركا" وفي شركة مالية أخرى، ثم
2014-10-29 | يوسف جابر: الاستثمار واعد برغم المنافسة
يعتبر يوسف جابر من المغتربين الاوائل في تنزانيا. ولد في غانا وتعلم في لبنان وانتقل في بداية الحرب عام 1975 الى ساحل العاج وبقي فيها حتى العام 1991. وفي العام 1992 سافر الى تنزانيا وأعجبته البلاد وشعبها فقرر البقاء والعمل، حيث بدأ باستيرداد بعض المعادن والاطارات من أوكرانيا.
يقول جابر: لقد حققنا فائدة من هذه التجارة على الرغم من المنافسة الشديدة من
2014-10-29 | الدولة والشعب التنزاني يحترمان الوجود اللبناني
غالباً ما يحاذر اللبناني الشراكة في مجال الاعمال، خاصة في بلاد الاغتراب، ويفضل العمل منفردا. لكن حيدر خليفة وعلي فواز وسامي غدار وجدوا في "الشركة بركة" فخاضوا التجربة معا وحققوا نجاحا كبيرا، حيث يديرون عدة شركات ناجحة في تنزانيا في مجال اعادة التصنيع والبلاستيك واستكشاف المعادن والنقل واللوجستيك، وهم وكلاء لشركة "آرامكس" العالمية في تنزانيا.
يقول
2014-10-29 | ريما ياسين خلف: القنصل الفخري للسنغال في تنزانيا
ريما ياسين خلف مواطنة لبنانية - سنغالية مولودة في دكار، تتحدّر من الجيل الثاني للمغتربين اللبنانيين. هي الإبنة البكر لعائلة من أصل لبناني أنجبت ستة أولاد. عاشت طفولة سعيدة وهانئة في ظل عائلة مثالية، وترعرعت في دكار حيث تابعت دراستها الثانوية والجامعية وتزوجت من حسن خلف ورزقا بولدين أصبحا الآن بدورهما شابين.
تقول ريما: خبرتي المهنية كانت غنية جدا.
جريدة اليوم
جاري التحميل