تغطيات خاصة #معركة_حلب   #ريو_2016
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
نصري الصايغ
سوريا.. بانتظار المنقذ؟
يستحيل الجواب. سؤال النهاية للحرب في سوريا، سابق لأوانه، لا موعد له. «وداعاً للسلاح؟» ما يزال الوقت مبكراً. كأن الحرب تستعد للإقلاع كل يوم، بل كل لحظة. أو، كأن البداية تستعاد فجر كل معركة، أو، غب كلِّ فرصة. القتال مطحنة المدن وما تبقى فيها من حجر أو بشر.
ولكن، يفترض حتما، أن تكون لكل حرب نهاية. ولا شذوذ على القاعدة. فأي الخواتيم للحروب السورية؟ والجرأة تفرض أن تسأل، من سيكون «المنقذ من الضلال» الرهيب؟
الاندلس خلفنا. لن «تستعاد أيامنا» الخوالي. ما مضى قد مضى ولن يعود. الحاضر السوري ينبئ بمستقبل مقتول. شبح الخسارة مبرهن ولا يحتاج إلى نبوءة... إن في وسع شعب ان يشتَّت ويذوب وتذروه الرياح. إن في وسع أمة أن تترمّد، الأمل الوحيد المتبقي، هو ان تنتهي الحروب، من دون ان تنتهي سوريا. الأمل المتفائل قليلاً، ان تبقى سوريا سوريّة، ولو قليلاً، كي تشبهنا قليلاً... الخوف، من ان ما سيأتي ليس منا وليس لنا وليس نحن، وان يكون تحديداً ضد البقاء الجدير بالحياة.
...ولكن للحرب نهاية.
حتى الآن، حيوية مضاعفة لحروب إضافية. الحروب الماضية ـ الحاضرة، ليست كافية. لم تنتج إلا نسخاً متجددة في جبهات تفقد وتستعاد ثم تندثر. لم يتعب أحد بعد. لم يختل
عودة أكوام النفايات إلى بيروت وجبل لبنان 
مجتمع سعدى علّوه
اليوم أو غداً كحد أقصى، ستعود صور النفايات المتراكمة في شوارع العاصمة بيروت، وفي قضاءي المتن وكسروان ومعهما بعبدا، لتحتل مواقع التواصل الإجتماعي، والأهم لتجتاح الحياة اليومية للمواطنين بروائحها ومعها القوارض والحشرات، ولاحقاً الأمراض.
فقد أعلنت شركة «سوكلين» في بيان أصدرته أمس توقفها عن جمع جزء من نفايات العاصمة وقضاء بعبدا، وكامل نفايات كسروان والمتن، ومجموعها نحو 1600 طن يومياً (من المناطق الأربع) كما أكد نسيب شعبان من الشركة لـ «السفير».
وجاء قرار «سوكلين»، وفق شعبان، بعدما أقفلت بلدية برج حمود مدخل الطريق المؤدية إلى موقع التخزين المؤقت نتيجة تعثر العمل بمشروع انشاء المطمر «الصحي» في المنطقة. وأكد أن الشركة ستجمع جزءا من نفايات بيروت وبعبدا (نحو 300 طن يومياً) إلى معمل الفرز في الكرنتينا ومن ثم إلى مطمر «كوستا برافا»، كون نفايات المنطقتين موزعتين، وفق قرار مجلس الوزراء بين مطمري برج حمود و «كوستا برافا»، بينما تجمع نفايات كسروان والمتن في برج حمود فقط، وفق قرار مجلس الوزراء.
واشار شعبان إلى أن الشركة أبلغت قرارها «القسري» إلى مجلس الإنماء والإعمار الذي رد المعنيون فيه بالقول «انتظروا تعليماتنا»، في إشارة إلى بدء الاتصالات للوصول إلى
أنوراغ كاشيب.. الميتات الظالمة 
أدب وفكر زياد الخزاعي
ما الذي يحدث حينما يقابل سفاح، قرينه؟ هل يتصافحان أو يتنابذان بكمّيات الدّم المراق على ذمّتهما، أم يتمازحان حول أعداد الجثث؟ حسب المخرج الهندي المستقل أنوراغ كاشيب وشريطه الصادم «رامان راغاف 2:0» لن يحدث لا هذا ولا ذاك. إنما سيقود الأول صنوه نحو ارتكاب جريمة أخيرة، تغلق دورة الخير والشر وذبائحها الـ 41 مواطناً بريئاً الذين صفاهم رامان راغاف الحقيقي، في ستينيات القرن الماضي في أفقر أحياء مومباي، ضمن دوافع غامضة، هزّت البلاد وضميرها. هذا الشريط ليس عن سيرته برغم إغواءاتها. لا يقارب تفاصيل جرائمه أو ضحاياها أو مطاردات رجال الأمن وتعقبهم لألغازها برغم تشويقاتها وتحريضاتها الدرامية. «هذا الفيلم ليس عنه»، يقول عنوان على الشاشة، لنكتشف بعد ساعتين و7 دقائق أن الهدف هو مقاضاة قانون خفيّ يصنع قتلة خفيّين، يمرّر شراساتهم ويمسح خطاياهم، ولن يأذن لحبال القصاص من مسّ رقابهم. يمكن اعتبار مشهديات الشريط وأحداثها وزواياها وأزمنتها ـ التي ولفها المونتير أراتي باجاج بأنفاس لاهثة وسرعة متداخلة، معتمداً على صور كاميرا محمولة ومجنونة وبدون صبر، ونفذّها جي أوزا لزواريب مزرية وحيوات وضيعة – يمكن اعتبارها ترتيباً رؤيوياً جماعيّاً استنفاريّاً وشديد السوداوية بشأن مسوّغات الفتك ببشر هامشيين ومعوزين وبلا عصمة. هم أهداف سائغة، لا تحتاج إلى عزائم عالية لمحقها
رونالدو مرشح لمعادلة رقم ميسي القياسي 
كرة قدم محمد نجا
يُعلن اليوم في موناكو على هامش قرعة مجموعات دوري أبطال أوروبا بكرة القدم اسم أفضل لاعب في القارة العجوز، حيث انحصر التنافس بين ثلاثة هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل (ريال مدريد)، والفرنسي أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد).
ويتنافس الثلاثة على خلافة نجم «برشلونة» ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي صاحب الرقم القياسي في نيل الجائزة (مرتين في العامين 2011 و2015)، بينما نالها رونالدو في العام 2014، والإسباني أندريس إنييستا في العام 2012 والفرنسي فرانك ريبيري في العام 2013.
كريستيانو رونالدو
ويبدو رونالدو الأوفر حظا في التتويج بالجائزة للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات، إذ عاش موسما آخر مميزا أنهاه هدافا لدوري أبطال أوروبا للموسم الرابع تواليا والخامس في مسيرته مع 16 هدفا، مساهماً في إحراز النادي الملكي لقبه الحادي عشر.
كما أنه تخطى هذين الإنجازين بقيادته منتخب البرتغال إلى إحراز لقب بطولة أوروبا 2016 بشكل غير متوقع، وعلى الرغم من خروجه الدراماتيكي في منتصف الشوط الأول من
الممثلة الأعلى أجرًا في العالم 
حول العالم
للسنة الثانية على التوالي، حلّت الممثلة جنيفر لورنس (26 عاماً) على رأس قائمة الممثلات الأعلى أجرًا في العالم، بحسب تصنيف مجلّة «فوربز». حققت لورنس عائدات قدرها 46 مليون دولار، تعود غالبيتها إلى الجزء الأخير من فيلمها «هانغر غيمز» الّذي حصد 654,3 مليون دولار. كما حصلت على دفعة مسبقة عن مبيعات بطاقات فيلمها المقبل «باسنجرز».
حافظت الممثلة الشابة على صدارة تصنيف «فوربز» للممثلات العشر اللواتي يتقاضين أعلى الأجور في العالم، برغم تراجع عائداتها السنوية بنسبة 11,5 في المئة. وحازت جائزة «أوسكار» عن دورها في «سيلفر لاينينيغز بلايبوك» محقّقة من خلاله 52 مليون دولار.
اشتهرت لورنس بدفاعها عن المساواة في الأجر بين الممثلين والممثلات في هوليوود. فعلى سبيل المثال حقق روبرت داوني جونيور الممثل الأعلى أجراً في هوليوود (80 مليوناً) أكثر من ضعف ما حققته في تصنيف «فوربز» للعام 2015.
في المرتبة الثّانية، حلّت ملكة الأفلام الكوميدية ميليسا ماكارثي (45 عامًا) مع 33 مليون دولار لمشاركتها في فيلم «غوستباسترز». وزادت عائداتها عشرة ملايين دولار عن
جريدة اليوم 25 آب 2016
جاري التحميل