القصر الجمهوري: جناح الرئيس مقفر.. ونشاط عادي في الدوائر 
اكتملت السنة الأولى من الشغور في سدّة الرئاسة الاولى.. والخشية تتزايد من أن يبدأ تعداد الأشهر والسنوات بدل تعداد أيام الفراغ الرئاسي، في ظل النظرية الشائعة انه من دون رئيس «الامور ماشية»، علما ان للرئاسة بعدين: مؤسساتي وطائفي.
هل يستطيع البلد الاستمرار من دون رئيس للجمهورية يكون رئيسا للمؤسسات؟ وهل يستطيع البلد تحمل غياب مشاركة المكون المسيحي الميثاقي الاساسي؟.
عدة تجارب مرّ بها لبنان في تاريخه الحديث، ابرزها تجربة الشغور بعد انتهاء ولاية الرئيس امين الجميل. ثم تجربتا الشغور بعد انتهاء ولاية كل من الرئيس العماد اميل لحود والرئيس العماد ميشال سليمان، بحيث وضع نص في دستور الطائف يلحظ هذه الحالة عبر اناطة صلاحيات رئيس الجمهورية بمجلس الوزراء مجتمعا.
تختلف ظروف الفراغ في موقع الرئاسة الاولى بين عهود الرؤساء امين الجميل وإميل لحود وميشال سليمان، وان كان القاسم المشترك بين التجارب الثلاث «تغييب» رئيس الجمهورية، فالفراغ العام 1988 حصل قبل اتفاق الطائف، في حين حصل فراغ العام 2007 و2014 بعد تطبيق هذا الاتفاق.
الفراغ في دستور 1943



مجلس الأمن قلق على سكان تدمر 
أعرب مجلس الأمن الدولي، الجمعة، عن "قلقه العميق" إزاء مصير آلاف السكان الذين بقوا في تدمر ومصير اولئك الذين فرّوا من هذه المدينة الأثرية السورية التي سيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"-"داعش" المتطرف.
وقال المجلس، في بيان رئاسي صدر بإجماع اعضائه الـ15، إنه قلق بالخصوص على مصير النساء والأطفال في تدمر "نظراً إلى الممارسات المعهودة عن تنظيم الدولة الاسلامية من خطف النساء والأطفال واستغلالهم بما في ذلك الإغتصاب والإعتداء الجنسي والزواج القسري والتجنيد القسري للأطفال".
وطالب المجلس كل المتحاربين بفتح "ممر آمن" للمدنيين الراغبين بالفرار من أعمال العنف، مذكراً بأن "المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على عاتق الحكومة السورية لحماية مواطنيها".
وإذ جدّد أعضاء المجلس إدانتهم لتدمير معالم التراث الثقافي في كل من سوريا والعراق والذي ارتكبه "خصوصاً تنظيم الدولة الاسلامية"، أعربوا عن "قلقهم العميق" إزاء مصير آثار تدمر المدرجة على قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي.



الفرصة التاريخية الثالثة لروسيا في الشرق الأوسط (1) 
ما نشهده اليوم من تطورات دامية في سوريا، مركز القلب في العالم العربي، أكد الحاجة الى التعددية القطبية في العالم لحفظ السلام من خلال حفظ التوازنات، بالمحافظة على النسيج الوطني والثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي لدول الشرق الأوسط، خصوصاً في سوريا وسائر المشرق، وحماية ذلك النسيج التعددي وضمان وجوده. وليست روسيا غريبة عن هذا المشهد الذي يشكل بدوره ضمانة لأمنها وكيانها كقوة عالمية موثوقة لحفظ التوازنات، وبالتالي ضمانة لمصالحها الحيوية في جوارها، وفي الإقليم الممتد على طول منطقة شرق البحر المتوسط، وفي العالم. وأن تكون روسيا المظلة الواقية لمكونات هذا النسيج المشرقي، أمر مرغوب ومطلوب من تلك المكوِّنات، خصوصاً المسيحية منها، لأن روسيا كانت تاريخياً المختبر الناجح للتعايش الإسلامي ـ المسيحي وسط التنازع الدائم في داخلها على مرِّ التقلبات التي تشدها تارة الى الغرب وتارة الى تثبيت خصوصيتها المتمثلة بالكنيسة الأرثوذكسية في الدرجة الأولى. وسوف أحاول الآن استعراض المقومات التاريخية لهذا الدور وآفاقه المستقبلية من خلال رؤيتنا كشرقيين للمشهد العالمي الراهن في ضوء التجارب السابقة.



بعد اغتصاب سانسا ستارك: «لعبة العروش» في أزمة ثقة 
منذ بدء بثّ الموسم الخامس من «صراع العروش» على قناة «اتش بي أو» الأميركيّة الشهر الماضي، وهو يثير جدلاً أكثر حدّة من ذلك الذي واكب المواسم السابقة. تصاعد الجدل خلال الأيّام الماضية، بعد مشهد اغتصاب عنيف في الحلقة الماضية التي عُرضت في 17 أيار/ مايو الحالي، وحقّقت مشاهدة مباشرة وصلت إلى 6,24 مليون مشاهد.
يقدّر متابعو المسلسل بالملايين على صعيد العالم، سواء أولئك الذين يشاهدونه عبر شاشة التلفزيون، أو من يحمّلونه عن الانترنت بطرق «غير قانونيّة» جعلته للسنة الثانية على التوالي العمل التلفزيوني الأكثر تعرّضاً للقرصنة في العالم.
يحمل «لعبة العروش» عناصر عدّة تجعله محطّ سجال، خصوصاً لما يتضمّنه من مشاهد جنس وعنف، بالإضافة إلى الفروق بينه وبين السلسلة الروائية الأصلية المأخوذ عنها «أغنية الجليد والنار» (تصدر العام المقبل بترجمة عربية عن «دار التنوير»). أمرٌ طبيعي أن يكون هناك تباين بين النصّ على الورق والصورة على الشاشة، وإن كان مؤلف السلسلة جورج ر.ر. مارتن اختصر الأمر بقوله إنَّ «اختلافات ضئيلة تفضي إلى اختلافات أكبر، تفضي بدورها إلى اختلافات هائلة». هذه الكلمات كتبها مارتن على مدوّنته ردَّاً على سيل التعليقات والأسئلة التي تلقاها بعد عرض الحلقة الماضية. أثارت الحلقة ردّ فعل قاسٍ على المسلسل وصنّاعه، وصلت بالبعض إلى الدعوة لمقاطعته، والتوقف عن الترويج له بعدما «تجاوز الحدّ»، وفق تعبير كثير من المواقع الالكترونية التي نقلت الخبر.



"بلاي أوف" الدوري الأميركي للمحترفين: كليفلاند وجيمس يعودان بالفوز من اتلانتا من دون ايرفينغ 
تعملق "الملك" ليبرون جيمس وقاد كليفلاند كافالييرز الى الفوز على مضيفه اتلانتا هوكس 94-82 في عقر داره ليتقدمه 2- صفر في نهائي المنطقة الشرقية من دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.
واصبح كليفلاند على بعد فوزين من التأهل الى نهائي الدوري، وسيكون الامر بمتناوله خصوصا وانه يخوض المباراتين الثالثة والرابعة الاحد والثلاثاء المقبلين على ارضه.
على ملعب "فيليبس ارينا" وامام 18670 متفرجا، لعب كليفلاند من دون نجميه كايري ايرفينغ المصاب بركبته وكيفن لوف الغائب حتى نهاية الموسم، لكن جيمس حمل فريقه على كتفيه ولعب دور المسجل والممرر ولاعب الارتكاز فحصد 30 نقطة و11 تمريرة حاسمة و9 متابعات، وساعده ايمان شومبرت (16 نقطة) والكندي تريستان تومسون (16 متابعة) والاسترالي ماتيو ديلافيدوفا والعملاق الروسي تيموفي موزغوف (10 نقاط و7 متابعات).
واصبح جيمس، بطل الدوري مرتين وافضل لاعب اربع مرات، على بعد مباراتين من تحقيق المعجزة وقيادة كليفلاند بعد عودته لناديه السابق الى نهائي الدوري، علما بانه اعاده الى البلاي اوف لاول مرة بعد 2010 موعد رحيله الى ميامي هيت حيث احرز لقبين وبلغ النهائي اربع مرات.



نكبة فلسطين: الذكرى 68 بعناوين عربية متعددة.. 

سنة بعد سنة تتعاظم آثار "النكبة" في فلسطين على مجمل أقطار الوطن العربي، بينما تكتسب إسرائيل صورة "الدولة العظمى" في الأرض العربية مشرقاً ومغرباً.
تكفي مقارنة سريعة، هذه اللحظة، بين وقائع الحياة اليومية في العديد من الدول العربية وبين ما يجري داخل الكيان الإسرائيلي لنتبين فداحة الفوارق بين الأحوال التي يعيشها "المواطن" العربي وتلك التي ينعم بها الإسرائيليون، وهم بأصول أكثريتهم الساحقة "طارئون" على الأرض الفلسطينية استقدموا بالثمن، فضلاً عن إغراء الدين، إلى "واحة الديموقراطية" في هذا الشرق الذي تخلخل الكيانات السياسية فيه مشاريع حروب أهلية مفتوحة على المجهول.
كمثال فقط: في الفترة بين دعوة الإسرائيليين إلى انتخاب أعضاء الكنيست الجديد ونجاح نتنياهو في تشكيل حكومته الائتلافية الجديدة سقط ألف قتيل عربي أو يزيد في أربعة أقطار عربية هي اليمن وسوريا والعراق وليبيا، فضلاً عن مئات البيوت التي هدمت والمؤسسات الحكومية التي دمرت، والتي احتاج بناؤها إلى عشرات السنين وإلى مئات الملايين من الدولارات، وكل ذلك في ظل أنظمة دكتاتورية لا تعترف بالمواطن وحقه في الاختيار.




«آرسنال» من أخيل إلى سيزيف 
ينطلق روبير بيريز بالكرة. يتجاوز نصف الملعب. تظهر يدٌ تلوّح له لثانية قبل أن تختفي. يمرّر بيريز كرةً بينيةً طويلة لأحدٍ غير ظاهرٍ في الكادر. دينيس بيركامب الواقف على حدود منطقة الجزاء، وفي لحظةٍ سحريّة، يلمس الكرة بقدمه اليسرى لتلتفّ عن يمينه، باتّجاه عقارب الساعة، فيما يلتفّ هو عن اليسار، عكس عقارب الساعة، متجاوزاً المدافع ليلاقي الكرة، وليودعها بهدوءٍ تامٍ في الشباك.
]]]
لا أذكر كم كان عمري عندما أحضرت لي أمّي قصّة فرنسيّة عن حياة أخيل. لكنّني أذكر جيداً جسد أخيل الرضيع مغموراً بأكمله في نهر سيتكس، باستثناء وتر كعبه الذي كانت أمّه تمسكه منه كي لا يغرق. فعلت أمّه ذلك ليصير من الخالدين. أذكر جيداً كيف عرفت في تلك اللحظة أنّ أخيل سيموت عندما يكبر.
في صيف العام ألفين وأربعة، كنت في العاشرة. قرّرت أن أشجع «أرسنال». صوت المذيع الذي كان يتكلّم عن فوز الفريق بالدوري الإنكليزي من دون أي هزيمة، كان الدافع الرئيسي وراء القرار. ابتداءً من موسم 2004/ 2005 بدأت بتشجيع «أرسنال». لم أكن أعرف الكثير عن كرة القدم، ولم أكن أعرف شيئاً عن «أرسنال»، سوى أنّه النادي الذي






سلطنة عمان: حضارة تحفظ الهوية وتستند إلى التاريخ 

عُرفت عُمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم. ومن أبرز أسمائها "مجان" و"مزون". وقد ارتبط اسم "مجان" بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومرين. أما اسم "مزون" فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في فترات تاريخية سابقة. وكلمة "مزون" مشتقة من كلمة "المزن"، وهي السحاب والماء الغزير المتدفق.. وبالنسبة لاسم (عُمان ) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عُمان في اليمن..كما قيل إنها سميت بـ"عُمان" نسبة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل. وقيل كذلك إنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.
تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتطل على ساحل يتمد أكثر من 3165 كيلو متراً، يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، الى خليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً، ليطل على مضيق هرمز مدخل الخليج العربي. ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم، وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي. وترتبط حدود عمان مع جمهورية اليمن من الجنوب الغربي، ومع المملكة العربية السعودية غرباً، ودولة الإمارات العربية المتحدة شمالاً.

العلاقات الأميركية ـ الخليجية حزم بلا عزم
فريد الخازن
فصل جديد من تداعيات «الربيع العربي» المتواصلة: الاهتزاز الشديد في العلاقات الأميركية ـــ الخليجية، لا سيما بين واشنطن والرياض. بعد انتهاء الحرب العراقية ـــ الإيرانية جاءت حرب تحرير الكويت بقيادة أميركية لتعيد موازين القوى في الخليج إلى سابق عهدها. الغزو الأميركي للعراق نتج منه تبدّل في موازين القوى الداخلية لمصلحة إيران وحلفائها. اختل التوازن من جديد، لكن هذه المرة من داخل مجلس التعاون، مع أزمة العلاقات بين قطر والسعودية، وتمّ استيعابها أخيراً بأقل الأضرار الممكنة. وسرعان ما واجهت دول الخليج تحديات جديدة مصدرها «الربيع العربي»، تحديداً الصدام بين النظام الحاكم في البحرين والمعارضة، تبعه تدخل عسكري سعودي بغطاء من مجلس التعاون الخليجي. وصول الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر أقلق الرياض، فالعلاقات بين السعودية والإخوان لم تكن سوية على رغم الدعم الذي قدمته الرياض للإخوان عندما كانت الجماعة محظورة في مصر. في الأزمة السورية، راهنت السعودية وقطر عبثاً على الدعم الأميركي والغربي لإسقاط النظام السوري. أما «القنبلة» المدوّية فجاءت من عُمان ولوزان، بعد جولات التفاوض المباشر بين واشنطن وطهران. مصدر القلق الخليجي يعود إلى إمكانية تطبيع العلاقات بين واشنطن وطهران أكثر ممّا هو حول الملف النووي. من وجهة نظر خليجية، سعودية تحديداً، إنها حالة لا تطاق: أميركا، الحليف الأول لدول مجلس التعاون منخرطة، وباقتناع كامل من رئيسها، في مشروع تفاهم مع إيران، العدو
حدث في مثل هذا اليوم
صقر ابو فخر | سينما الرثاثة وفن الكباريهات
كان الذهاب إلى السينما في بيروت خلال حقبة السبعينيات متعة غامرة، بل سهرة كاملة تبدأ قرابة السادسة مساء، فيجلس الواحد منا مع صديقته في أحد مقاهي الرصيف في شارع الحمراء كالإلدورادو مثلًا أو الكافيه دو باري، ويطلبان بعض الطعام، ويسرِّحان النظر في الجمال والأناقة والذوق الرفيع؛ وهي العناصر التشكيلية لهذا الشارع المتوثب. وفي تمام التاسعة كنا ندلف إلى صالة السينما بهدوء ونظام وأدب؛ فلا بوشار ولا سندويتشات ولا سجائر كما يحدث في صالات الأحياء وساحة البرج. ويستمر العرض في العادة إلى ما قبل منتصف الليل بقليل، ونكون حينذاك، ونحن خارجون من ظلام الصالة، على موعد جديد مع أنوار شارع الحمراء بعدما بات عدد الرواد قليلًا، وخف الصخب كثيرًا. وربما نجلس في أحد المقاهي لاحتساء شراب ما أو تناول قطعة حلوى. وهكذا تستغرق رحلة السينما أكثر من ست ساعات متواصلة.
أعرف أن الذهاب اليوم إلى السينما لا يستهلك أكثر من مئة دقيقة لكثير من الشبان الذين يدلفون إلى الصالة مع بداية عرض الفيلم ويخرجون قبيل شارة النهاية، الأمر الذي يشبه دخول المراحيض والخروج منها بسرعة، فلا تأمّل ولا تنعم ولا استمتاع حقيقي بالظلام حين تكون العيون كلها شاخصة إلى شاشة واحدة. ولا ألوم أحدًا في هذا المسلك الاستهلاكي لأن معظم الأفلام ما عاد لها الأثر الذي كانت تتركه في خيالنا وأحاسيسنا أفلام عظيمة مشهورة. فحين شاهدنا فيلم «زوربا» والظهر العاري لبطلته إيرين باباس
عباس بيضون | الاعتراف
لا أدري إذا كانت تسمية مبدع تنطبق على الفنانين والكتّاب، لكنها دارجة وهذا وحده يبرر استعمالها، المبدعون بشر ولهم كالبشر حياة وسيرة وذكريات وماض، ولهم بالطبع أخلاق ومزاج وعاهات وأمراض وعقد، يمكن لمحلل نفسي أن يجد بين إبداع هؤلاء وبنيانهم النفسي أكثر من وجه. ويمكن لمؤرخ أن يضم هؤلاء إلى نخب وأجيال ومجتمعات وأن يستخلص منهم تاريخ الأفكار وتاريخ النخب وتاريخ المجتمعات، كما يمكن لآخرين أن يدرسوا عبرهم تاريخ الفنون والآداب، بيد أن للمبدع فنه وأدبه وله شخصه ومزاجه وله حياته وسيرته وله ماضيه وحاضره، لكن النقاد لا يعقدون بين هذه وتلك، لا يستوجبون من الأدب والفن ان يكونا سيرة ولا ان يكونا مدخلاً إلى شخصه أو يكونا انعكاساً لمزاج أو سيرة أو ان يتأولا ويدركا انطلاقاً من مزاج أو سيرة، والخلاصة أن أدب الفنان وفنه لا يتعلقان بمزاجه أو أخلاقه أو سيرته ولا يتأولان بحسب سيرة أو حياة أو مزاج. يميل النقاد إذاً إلى ان يفصلوا بين الكاتب والفنان وإلى أن لا تكون الحياة أو الشخصية معياراً وأن لا تكون الحياة أو الشخصية مصدراً أو مرجعاً أو مثالاً للفن أو الأدب.
يقول النقاد إذاً إن الحياة والشخصية والسيرة مجال هو غير الإبداع فناً أو أدباً وإننا لا نستطيع ان نطابق بينهما أو نرد أحدهما إلى الآخر أو نقيس أحدهما على الآخر أو نحتكم
من هنا وهناك
العلاقات والمحرقة
بدأ رئيس الحكومة رؤوبين ريفلين أمس زيارته الى ألمانيا باحتفال الذكرى في «مصاف 17» في برلين والذي ارسل منه عشرات آلاف اليهود الى معسكرات الموت والإبادة في عهد الكارثة. وقال الرئيس ان «ألمانيا لم تستيقظ ذات صباح على الصلبان المعكوفة للرايخ الثالث. فاللاسامية، العنصرية وكراهية الاجانب اعتملت فيها لسنين. وهذه الارضية السامة كانت البنية التحتية التي عمل عليها ونما الوحش النازي بلا عراقيل». ويجري ريفلين في ألمانيا زيارة رسمية احياء للذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين الدولتين. وقال ريفلين ان «سبعين سنة مرت منذ خرجت آخر ارسالية من مصاف 17، ومرة اخرى تتعزز على ارض اوروبا حركات قومية متطرفة، نازية وفاشية. فالتجاهل، عدم الاكتراث والكبت ليس حلا».
«يديعوت» 12-5
نجاحات كحلون
سيما كدمون | بازار تركي
قبل ساعة من مراسم أداء اليمين الدستورية، اتصل أحد الوزراء بزوجته داعيا إياها لحضور الحفل في الكنيست. قال لها، استعدي للحضور، وأيضا استعدي لإلغاء الحضور. وقد لخصت هذه العبارة بشكل دقيق ما حدث يوم أداء حكومة نتنياهو الرابعة اليمين القانونية، وهي جلالة ممتازة على مقياس احتفالية الحدث. فكيف بالوسع أن يكون احتفاليا، حينما يصل الجميع إلى الحفل منهكين،
حبيب معلوف | 9 مركبات كيميائية صناعية سامّة في غذائنا
عندما يتعلق الأمر بالبحث عن كيفية تناولنا الطعام الصحي والنظيف، يشعر غالبيتنا بالضياع، وبخاصة أن كثيراً من الناس يستهلكون وجبات مصنعة خفيفة أو سريعة، من دون أن يتناولوا ما تحتاجه أجسامهم فعلياً من مغذّيات وبالقدر الكافي؛ مثل الخضار والحبوب والفواكه. على سبيل المثال، يعاني غالبية الناس (من دون إدراكهم) من نقص في مركب «أوميغا 3»؛ ما يؤدي إلى اضطرابات في المزاج والتهابات وإرهاق. كما أن الكثيرين يعانون من نقص في المستوى المطلوب لفيتامين «د» الذي يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم الموجود في بعض الأطعمة التي نتناولها؛ وهذا النقص تحديداً يتسبب في كثير من المشاكل الصحية، ابتداء من أمراض القلب والأوعية الدموية، وصولاً إلى الربو.
وبالرغم من زيادة عدد خبراء التغذية كثيراً في السنوات الأخيرة، وزيادة نصائحهم وإرشاداتهم؛ الا ان سوق الإعلانات لا تزال هي التي تحدد الاتجاهات الحقيقية للمستهلك، من دون أن تخضع لاية رقابة صحية. كما ان العديد من الدراسات الخاصة
حبيب معلوف | قانون السير على المركبات الملوثة أيضاً
بعد كتابات ومناشدات عدة للأخذ بالاعتبار قضية تلوث الهواء أثناء البدء بتطبيق قانون السير الجديد، وجّه وزير البيئة محمد المشنوق الى وزير الداخلية نهاد المشنوق كتاباً مؤخراً لفت فيه نظر الأخير الى هذا الموضوع.
بعد أن تضمّن الكتاب اشادة بالجهود لتأمين السلامة العامة على الطرق، أمل وزير البيئة ان تطال هذه الجهود أيضاً التطبيق الصارم للقوانين والأنظمة
سيناء: معطيات ديموغرافية
تبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلومتر مربع وعدد سكانها 597 ألف نسمة، منهم نحو 419200 نسمة في محافظة شمال سيناء، 177900 نسمة في جنوب سيناء.
ويمثل الحضر 40 في المئة من إجمالي السكان، والبدو نحو 60 في المئة، وفقا لتقديرات تقريبية غير نهائية.
وفي سيناء أربع شرائح سكانية:
١ ـ أبناء القبائل
٢ ـ الحضر، ومنهم العرايشية أي سكان مدينة العريش وينتمي بعضهم الى أصول تركية بقيت في المكان بعد اندثار الخلافة العثمانية، بالإضافة الى عائلات عدة حضرية في الشيخ زويد ورفح.
٣ ـ الفلسطينيون المهجرون منذ العام 1948، ويقدر عددهم بنحو 25 الف نسمة، وتسكن غالبيتهم في العريش.
احمد علام | سيناء في قلب الخطر «الداعشي»
يوماً بعد يوم، تتخذ الحرب المفتوحة بين الدولة المصرية والتكفيريين في سيناء مساراً اكثر تعقيداً.
المواجهة ضد التكفيريين في شبه الجزيرة، التي لاحت في الافق قبل عشر سنوات، واتخذت منحى تصاعدياً منذ «ثورة 25 يناير»، باتت جزءاً من الحرب الشاملة التي يخوضها تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» – «داعش»، خصوصاً بعد اعلان «انصار بيت المقدس»، اكثر الجماعات التكفيرية خطورة في مصر، البيعة لأبي بكر البغدادي، متخذة اسماً جديداً هو «ولاية سيناء» في «دولة الخلافة».
كل ذلك اتى على حساب السيناويين، الذين توقعوا، بعد اربعين عاماً من قتالهم الى جانب قواتهم المسلحة المصرية ضد الاحتلال الاسرائيلي، ان يلاقوا تقديراً يضمن ابسط حقوقهم كمواطنين، بعد عقود من التهميش والإهمال على كافة المستويات، بما في ذلك رفض تجنيدهم في الجيش المصري لدواع أمنية، تبدو متصلة بـ «تشكيك» تاريخي في وطنيتهم!
ولا يخرج عن اسباب شعور السيناويين بالإحباط الوعود التي تطلقها الحكومات المصرية المتعاقبة بتنفيذ مشاريع تنموية، سرعان ما يكتشف انها «وهمية
جاري التحميل