كرة قدمطارق يونس
2016-12-31 | رضا عنتر... سفير الكرة اللبنانية إلى العالمية
من سيراليون الى لبنان ثم ألمانيا، شق رضا عنتر مسيرة الاحتراف واكملها في الصين. فتح ابواب الاحتراف على مصراعيها، فكان خير سفير للاعب اللبناني الى العالمية.
عاد رضا عنتر الى لبنان ليكمل طريقه على الصعيد المحلي فبرز مجددا من خلال فنياته العالية التي بدأ يسخرها في الدوري المحلي.
يقول عنتر: «بدأت مع المستديرة بعمر العشر سنوات في سيراليون وأشكر شقيقي فيصل الذي شجعني على ممارسة اللعبة بعد أن كنت لا أهواها، فكانت انطلاقتي في مركز حراسة المرمى، ومع الوقت بدأت أدخل في جوها حتى اصبحت اهواها واعشقها، وفي عمر الـ15 عدت إلى لبنان برفقة شقيقي فيصل الذي تكلم مع رئيس نادي التضامن صور الأسبق علي احمد وحدثه عني وعن مستواي المرتفع، فأنضممت إلى فريق الناشئين ولعبت بصفوفه لموسم واحد حيث انتقلت في نهايته إلى الفريق الأول بعمر الـ16، فخضت أول مباراة أمام الأنصار في موسم 97 / 98 في برج حمود وخسرنا (صفر ـ 2)، بعدها لعبت مع الفريق في مسابقة كأس لبنان، ثم شاركت كاحتياطي أمام النجمة وخسرنا (صفر ـ 1)، أما المباراة الثالثة فلعبتها أمام الأهلي صيدا وسجلت هدف الفوز، أما أول مباراة لعبتها كأساسي فكانت أمام الهومنتمان أيام وارطان وترو كيهيان وغيرهما وفزنا (2 ـ صفر)، وفي العام 2001 انتقلت إلى صفوف هامبورغ الألماني ولعبت معه حتى العام 2003، حيث خضت تجربتي الاحترافية الثانية مع فرايبورغ الألماني وبقيت معه
2016-12-31 | اختتام دورة «ميشال غريب» وتكريم بشارة
احرزت أندية «هوبس» بيروت و «اينرجي» الزوق و «هوبس» الحازمية و «الكهرباء» الزوق ألقاب دورة لاعبه الراحل انطوان الغريب السنوية الرابعة بكرة السلة للذكور مواليد 2005 ـ 2006، 2003 ـ 2004، 2001 ـ 2002 و1999 ـ 2000 التي نظمها نادي هوبس على ملعب مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية، بالتعاون مع المجلس البلدي لبلدية الجديدة البوشرية السد، ومجلس ادارة مجمع المر، واشراف الاتحاد اللبناني للعبة، ومشاركة اكثر من 450 لاعبا من 13 ناديا.
وقد جاءت نتائج المباريات النهائية كالآتي:
مواليد 2005 ـ 2006: فاز «هوبس» بيروت على «الرياضي» بيروت (44 ـ 23)، وكان افضل مسجل للفائز وائل سليمان 24 نقطة، وللخاسر جهاد الخطيب 8 نقاط.
مواليد 2003 ـ 2004: فاز اينرجي الزوق على هوبس الحازمية (61 ـ 42)، وكان افضل مسجل للفائز جوزف ابو سمرا 23 نقطة، وللخاسر الكسي شغري 18 نقطة.
مواليد 2001 ـ 2002: فاز هوبس الحازمية على اينرجي الزوق (73 ـ 42)، وكان افضل مسجل للفائز موسى سبيتي 23 نقطة، وللخاسر شربل عبود 19 نقطة.
مواليد 1999 ـ 2000: فاز «الكهرباء» الزوق على «الشانفيل» ديك المحدي (76 ـ 72)، وكان افضل مسجل للفائز جاد نمر 25 نقطة، وللخاسر ماريو تيدي 21 نقطة
2016-12-31 | مدرسة «الحكمة» بطلة الدورة العربية
أحرز فريق «الحكمة هاي سكول» لقب الدورة العربيّة بكرة السلة للمدارس والأكاديميّات الأولى التي نظمتها الأكاديميّة الرياضيّة في مدرسة «الحكمة هاي سكول» في مجمعها الرياضي الجديد في عين سعاده، برعايّة رئيس المدرسة الخوري كبريال تابت وبمشاركة فريقي «الثورة» و «الوحدة» السوريين و «الرياضي» بيروت وفريق المدرسة المنظِمة.
وحضر ختام الدورة، إلى راعيها الخوري كبريال تابت ورئيس الأكاديميّة الرياضية في المدرسة الخوري جهاد صليبا، رئيس اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة الأستاذ جان همّام ورئيس نادي بيروت نديم حكيم ورئيسة نادي «الثورة» السوري سلام علّاوي والمحاضر الدولي الأستاذ جهاد سلامة وجمهور غفير من محبّي اللعبة.
وأحرز فريق «الحكمة هاي سكول» لقب الدورة الأول، بعد فوزه على فريق «الوحدة» السوري (71 -45).
كما فاز فريق «الرياضي» على «الثورة» السوري (86-72).
وكان فريق الأرثوذكسي الأردني قد اعتذر عن المشاركة في الدورة لأسباب خاصة به، بعدما كان قد أكدّ مشاركته فيها.
وفي ختام الدورة سلّم الخوري تابت والأساتذة همام وسلامة وحكيم الكؤوس والميداليات إلى مستحقيها
كرة قدم
2016-12-31 | رونالدو يرفض عرضاً خيالياً صينياً
اعلن جورجي منديش، وكيل اعمال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، ان موكله رفض عرضا خياليا من ناد صيني لكرة القدم كان سيمنحه 100 مليون يورو سنويا، مؤكدا استحالة انتقاله للصين. واوضح منديش في حديث لشبكة «سكاي سبورتس ايطاليا» ان العرض كان يشمل دفع 300 مليون يورو لنادي «ريال مدريد» متصدر الدوري الإسباني للاستغناء عن رونالدو، وتخصيص اللاعب بالراتب الذي يجعل منه اللاعب الاعلى اجرا في تاريخ كرة القدم.
وقال منديش في حديث لشبكة «سكاي سبورتس ايطاليا»، «في الصين، قدموا عرضا بقيمة 300 مليون يورو لـ «ريال مدريد» اضافة الى 100 مليون يورو سنويا للاعب»، من دون ان يكشف اسم النادي.
اضاف: «لكن المال ليس كل شيء، وريال مدريد هو حياته. كريستيانو مسرور جدا مع ريال ويستحيل عليه الذهاب الى الصين».
وقدم رونالدو هذه السنة أداء يعد من الافضل له منذ بدء مسيرته، فقو قاد ناديه لاحراز لقبه الحادي عشر في دوري ابطال اوروبا، وبلاده للقبها الاول في بطولة اوروبا للمنتخبات.
2016-12-31 | دوري كرة الصالات
تابع فريق «الجيش» صحوته وتمس ك بوصافة الترتيب، بتغلبه على ضيفه «USJ» (3 3 ـ صفر) الشوط الأول (2 ـ صفر)، في المباراة التي أجريت على ملعب إميل لحود في مار روكز، في إطار الأسبوع الخامس عشر من دوري الصالات.
وافتتح أصحاب الأرض التسجيل بعد مرور دقيقتين على انطلاق المباراة بهدف مباغت سجله محمد عثمان، حاول بعده الضيوف معادلة الأرقام لكنهم اصطدموا بدفاع متين ومن خلفه الحارس العملاق بطرس زخيا، بالإضافة إلى تدخل القائم الأيمن في التصدي للكرة التي سددها باتريك الحاج في الدقيقة الـ15. ووسط الفرص الضائعة للفريق الجامعي أحرز احمد زريق هدف التعزيز مستثمراً هجمة مرتدة سريعة (د9).
] قاد المباراة الدولية ريم شامي والاتحادي محمد حنينة، وإبراهيم خميس وجاد زيادة.
وفي مباراة ثانية، واصل فريق «شباب الأشرفية» ضغطه على فرق الصدارة بفوز صريح على «الحرية» صيدا (5 ـ 2)، على ملعب إميل لحود في مباراة كان خلالها الفريق البيروتي الطرف الأفضل والاخطر، في حين لم يتمكن الفريق الجنوبي من مجاراة مضيفه نظرا لفارق الامكانيات الفنية والبدنية، بالإضافة الى أنه خاض اللقاء من دون لاعبين أجانب، بعكس اصحاب الأرض الذين يضمون الثنائي المميز رودولفو وروجيرو. وسجل للفائز رودولفو (2)، وروجيرو، وكامل الياس ومصطفى رحيم، وللخاسر احمد محمد وأحمد مصرية.
كرة قدماسماعيل حيدر
2016-12-30 | وجه القاهرة «يحمرّ»: «الأهلي» يحسم قمّته مع «الزمالك»
احمرّت شوارع القاهرة أمس، خرج الأهلاويون عن بكرة ابيهم ليسجلوا موقفا على «الزمالك» فالقمة كانت أهلاوية بامتياز
وجه القاهرة يحمرّ هو العنوان الأبرز للقاء الغريمين اللدودين اللذين يمثلان عمق الشارع المصري والكرة المصرية، حسم «الأهلي» الموقف بهدفين وبجدارة وأكد تفوقه على غريمه التقليدي الذي لم يتمكن من الفوز عليه في الدوري منذ 2007، وعززت النتيجة موقف «الأهلي» في الصدارة اذ رفع رصيده الى 45 نقطة.
واذا كانت المباراة مملة في بدايتها ولم تترجم أهميتها وصيتها في العالم العربي برمته، مع مرور الدقائق رفعت حدتها وباتت الأفضلية لـ «الأهلي» الذي عرف كيف يستفيد من قلة حيلة خصمه فاطبق عليه بكل مفاتيحه وحرك محمد هاني من اليمين وحسين السيد من اليسار وترافق ذلك مع تمريرات «بينية» في الوسط ما لبثت أن شكلت خطورة كبيرة على مرمى الشناوي تمكن مؤمن زكريا وهو لاعب «الزمالك» السابق من ترجمة الهدف الأول عندما دخل السيد في الدقيقة 22 من الجهة اليسرى ولعب الكرة داخل المنطقة ليتابعها زكريا مفتتحا التسجيل
ألعاب كرة
2016-12-30 | «الهومنتمان» ينهي 2016 بالعلامة الكاملة
أنهى فريق «الهومنتمان» 2016 بالعلامة الكاملة، وحقق فوزه السادس على التوالي في بطولة لبنان بكرة السلة، الذي جاء على حساب ضيفه «بيبلوس» بفارق 5 نقاط (78 ـ 73)، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مزهر في اطار مباريات الاسبوع السادس للبطولة، الذي يختتم مساء اليوم (17:30) بمباراة «اللويزة» وضيفه «الحكمة» على ملعب المركزية في جونية.
وبهذا الفوز يكون «الهومنتمان» الوحيد الذي لم يخسر في البطولة، فيما لقي الفريق الجبيلي هزيمته الثانية بعد الاولى امام «الرياضي» في مقابل أربعة انتصارات، ما سمح للفريق الاصفر بالتقدم الى المركز الثاني، لفوزه في المواجهة المباشرة على «بيبلوس»، بعدما بات رصيد كل منهما 14 نقطة، فيما رصيد «هومنتمن» 18 نقطة.
المباراة جاءت متقاربة من بدايتها، وكان فارق نقطة واحدة لصالح «بيبلوس» بنهاية الربع الاول غير كافٍ بالطبع كي يضمن بداية مريحة في الربع الثاني الذي جاء كسلفه صاخباً مع تألق الثلاثي فادي الخطيب وكيفن غالاوي وندودي ايبي من جانب الفريق البرتقالي، فانقلب التقدم البسيط لصالح اصحاب الارض (41 ـ 39).
ومع بداية الربع الثالث لم يسجل الهومنتمان اي نقطة في اربع دقائق الامر الذي استغله الضيوف للتقدم (44 ـ 41)، الا ان رجال المدرب جو مجاعص عادوا لتسلّم زمام المبادرة
كرة قدم
2016-12-30 | تيفيز إلى «شنغهاي غرينلاند» بالراتب السنوي الأعلى في التاريخ
بات المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز آخر الصفقات الكبرى التي تبرمها اندية صينية لكرة القدم، بعدما اغراه «شنغهاي غرينلاند» براتب سنوي هو الاعلى في التاريخ يناهز 40 مليون يورو، لترك نادي طفولته «بوكا جونيورز».
يذكر ان لاعبين آخرين حققوا دخلا سنويا اعلى، الا انه كان مزيجا من راتب وعقود اعلانية ومكافآت.
ومع سعي العملاق الآسيوي للتحول إلى قوة كروية عالمية، أبرمت الاندية الصينية في العام 2016 صفقات بعشرات ملايين الدولارات لضم لاعبين بارزين، آخرهم البرازيلي أوسكار المنتقل في كانون الاول، من «تشلسي» الإنكليزي الى «شنغهاي سبيغ» مقابل 70.5 مليون يورو.
واكد «شنغهاي غرينلاند» امس انتقال تيفيز (32 عاما)، إلى صفوفه، معتبرا اياه «أفضل مسجل في تاريخ الارجنتين»، وانه سيحسن «بشكل ملموس» أداء النادي، من دون ان يكشف قيمة الصفقة او راتب اللاعب.
الا ان مصدرا مقربا من الاخير افاد وكالة «فرانس برس»، ان تيفيز سينال راتبا سنويا يناهز 40 مليون يورو، وهو ما لا يقارن مع راتبه السنوي في النادي الارجنتيني، والذي كان
شطرنجحسن الجندي
2016-12-30 | 1 ـ الاوكراني ايفانتشوك 2ـ الروسي غريتشوك 3ـ النروجي كارلسن
احرز وصيف بطل العالم السابق الاوكراني المخضرم فاسيلي ايفانتشوك (47 عاماً) بطولة العالم في "الشطرنج السريع"، التي استضافتها دولة قطر في العاصمة الدوحة، على امتداد ثلاثة أيام وشارك فيها 106 لاعبين من 63 دولة وكان من بينهم 82 استاذاً كبيراً، الـ20 الأوائل ابطال من اقوى لاعبي العالم في هذه الحقبة.
وكان في طليعة المتنافسين بطل العالم الحالي النروجي وهو بطل العالم في الشطرنج العادي والسريع السابق خمس مرات الهندي فسواناثان اناند ومتحدي بطل العالم الروسي سيرغي كارياكين وبطل اميركا هيكارو ناكامورا وبطل فرنسا مكسيم فاسير لاغراف وبطل العالم الروسي في الشطرنج الخاطف السنة الفائتة الكسندر غريسشوك وابطال روسيا الكبار والبطل الأولمبي الأرميني لوفون ارونيان. وقد رصدت لهذه البطولة 200 ألف دولار أميركي جائزة الأول منها 40 ألف دولار أميركي. أقيمت البطولة وفق الطريقة السويسرية من 15 جولة، قسمت على ثلاثة أيام كل يوم خمس جولات، كانت مدة الجولة 15 دقيقة وعشر ثوان.
استطاع ايفانتسوك الذي حقق المرتبة الرابعة العام الفائت في هذه البطولة التي أجريت العام الفائت في برلين عاصمة المانيا
كرة قدماسماعيل حيدر
2016-12-29 | اليوم المنتظر: «الأهلي» بمواجهة «الزمالك»
تطل المناسبة.. مصر في عيد كروي هكذا تعوّد المصريون منذ نعومة أظافرهم كانوا دائما ينتظرون مثل هذا اليوم الذي يشغل بالهم على مدى الموسم الكروي وقبل وبعد اللقاء بأيام وليال، يصبح الشارع ملهاة الناس للتعبير عن حبهم وشغفهم فهو مميز على الأقل ويعيد المصريين الى أصلهم وتعلقهم بـ «كوورتهم» كما يطلقون عليها بلغتهم الساذجة.
لكن الأمور تبدو غير تلك التي شهدتها القاهرة قبل الأحداث إذ أعلن الأمن المصري منذ سنوات اقامة المباريات المعروفة بدون جمهور ما يعني أن استاد «بترو سبورت» سيفقد رونقه في لقاء الغريمين التقليدين «الأهلي» و «الزمالك» (20.00 بتوقيت بيروت)، وان ما كان يمثله استاد القاهرة في الماضي يختلف عن اليوم وسيختفي تماما امام هشاشة اللقاء.
مدرجات فارغة لكن المقاهي والمنازل ستكون مخدرة تتطلع الى الشاشات وتحاول ان تشبع نهمها رغم ما فرضته الظروف.
وكانت المباراة اثارت حساسية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بين الجمهورين، ما دفع الامن الى اعلان اقامتها على ملعب برج العرب في اسكندرية فاعترض «الزمالك»
كرة قدممحمد نجا
2016-12-29 | من فلايني إلى جونز مروراً بميسي
أسوأ تسريحات لاعبي كرة القدم في 2016
شهد العام 2016 بعض تسريحات الشعر الغريبة من نجوم كرويين لاقت استهجان مشجعيهم والمراقبين على حد سواء.
فبينما تواجد بعضهم بشكل طبيعي على لائحة اللاعبين أصحاب التسريحات الأسوأ هذا العام، غاب آخرون لأن تسريحاتهم لم تكن سيئة بشكل كاف. فمشجعو الفرنسي بول بوغبا سيكونون شاكرين لعدم تواجد نجمهم ضمن اللائحة. فعلى الرغم من أن تجاربه على شعره قد تكون مسلية، فإنه يُنظر إليه دائما على أنه بشع.
كما يمكن مسامحة الويلزي آرون رامسي على شعره الأشقر اللماع خلال بطولة أوروبا 2016. لكن أصحاب المراكز الخمسة الأولى في اللائحة لم يكونوا محظوظين مثله.
1ـ مروان فلايني: في أفضل حالاته، يمكن وصف شعر مروان فلايني باللافت. فليس خطأه أنه ولد مع كتلة الشعر الكبيرة هذه. لكن ما يفعله بشعره يبقى بالتأكيد تحت سيطرته. لذا عندما شارك في بطولة أوروبا مع شعره الملون بالأشقر البشع، ذُهل الجميع لدى مشاهدته. كان من المؤكد أنه لا يمكن لشعر لاعب الوسط البلجيكي أن يكون أسوأ من المعتاد. لكنه قام بما لا يمكن تصديقه.
فما ظن أنه أشقر كان أقرب إلى البرتقالي. والتأثير العام لشعره كان يشبه ما يُستعمل لتنظيف المرحاض. كانت بالتأكيد تسريحة الشعر الأسوأ في العام
2016-12-29 | لقاء تشاوري حاشد لجمعية الإعلاميين الرياضيين
اليوم بغضّ النظر عن الملابسات التي حصلت، وبغض النظر عمن لديه الحق ومَن المخطئ، علينا التفكير في الوحدة» بهذه الكلمات، استهل نقيب الصحافة عوني الكعكي اللقاء التشاوري لجمعية الإعلاميين الرياضيين الذي عقد في مقر نقابة الصحافة بحضوره الى نائبه جورج سولاج و63 اعلاميا من مختلف الوسائل الاعلامية المرئية والمقرؤة والمسموعة.
اجمع كل من تحدث على وحدة الاعلام الرياضي، وفتح قلبه باتجاه لمّ الشمل والدعوة الى توحيد الجسم الاعلامي الرياضي في بادرة ايجابية كانت الجمعية تنادي بها منذ البداية، تحت شعار الشرعية والقوانين المرعية وكل ذلك لا يمكن ان يتم الا تحت جناح نقابة الصحافة ليس الا.
امس اكدت جمعية الإعلاميين الرياضيين حضورها الكبير بوجوه معروفة وأسماء بغنى عن التعريف خصوصا ان العمل لن يكون الا ضمن الأصول والواجبات.
بداية اللقاء كانت مع النشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة لعريف الحفل، مسؤول العلاقات العامة في الجمعية، الزميل وفيق حمدان، الذي رحّب بالحضور الكبير والتزام الزملاء بالحضور لتأكيد شرعية الجمعية واهمية دورها في الوسط الرياضي
ألعاب كرةهاشم مكه
2016-12-29 | بطولة السلة: «الرياضي» يواصل انتفاضته بـ«المدرب فران»
سجل «النادي الرياضي» فوزه الثالث توالياً تحت قيادة المدير الفني احمد الفران والرابع في البطولة، على حساب ضيفه «هوبس» بفارق 27 نقطة (100 ـ 73)، في المباراة التي جمعتهما على ملعب قاعة صائب سلام في المنارة، في إطار مباريات الاسبوع السادس من البطولة، الذي يشهد مساء اليوم (17.30) لقاء نارياً بين «الهومنتمان» المتصدر بلا خسارة وضيفه «بيبلوس» على ملعب مزهر في انطلياس.
«الرياضي» الذي لعب بأجنبيين أكد مرة جديدة استعادته صورة البطل، فعلى الرغم من خوضه المباراة من دون الاميركي جاما يونغ الذي تم الاستغناء عن خدماته، كان الفريق يقدم استعراضاً سلوياً ممتعاً وينهي المباراة (100 ـ 73)، الارباع (26 ـ 12، 26 ـ 22، 21 ـ 13 و27 ـ 26)، حيث تألق جميع اللاعبين الذين قدموا أفضل مبارياتهم هذا الموسم، خصوصاً أمير سعود اكثر المستفيدين من رحيل يونغ، حيث أخذ الدور الذي يستحقه على ارض الملعب وعلى الرغم من عدم بدئه المباراة اساسياً إلا انه كان الافضل تسجيلاً.
أما «هوبس» الذي استقبل منذ يومين لاعبيه الاميركيين الجديدين عمر توماس وأوللي بايلي، فلم يكن منسجماً، وبدا لاعبوه تائهين، على الرغم من الجهد الذي بذله علي مزهر في صناعة الالعاب، وتأخر توماس في دخول أجواء الفريق والمباراة الى الشوط الثاني، حيث برهن انه لاعب جيد، ولكن لاعبي «الرياضي» كانوا في يومهم ولا يمكن
ألعاب كرة
2016-12-29 | الدوري الأميركي: وستبروك يحقق ثلاثيته المزدوجة الـ 52
حقق راسل وستبروك نجم «اوكلاهوما سيتي ثاندر» الثلاثية المزدوجة «تريبل دبل» الـ 52 في مسيرته، ليقود فريقه إلى الفوز على «ميامي هيت» (106 ـ 94)، امس، ضمن الدوري الاميركي للمحترفين بكرة السلة.
وسجل وستبروك، المرشح لجائزة افضل لاعب في الدوري العادي هذا الموسم، 27 نقطة، واضاف 17 متابعة وإحدى عشرة تمريرة حاسمة.
وهي الثلاثية المزدوجة الـ 15 له هذا الموسم، وحققها قبل 6.40 دقائق من نهاية الربع الثالث، لتكون المرة الرابعة التي يحقق ذلك في ثلاثة ارباع فقط من المباراة.
وبات وستبروك ثاني لاعب فقط في البطولة يحقق 30 ثلاثية مزدوجة في السنة نفسها (على مدار موسمين)، منذ اوسكار روبرتسون (1961). الا ان الاخير لا يزال يحمل الرقم القياسي لعدد الثلاثيات المزدوجة (62)، في موسم واحد (1961 ـ 1962).
وكان وستبروك اصبح قبل ايام، أول لاعب يحقق سبع ثلاثيات مزدوجة متتالية، منذ نجم «شيكاغو بولز» مايكل جوردان في العام 1989.
واضاف إينس كانتر 19 نقطة مع ثماني متابعات وستيفن ادامس 15 نقطة مع ثماني متابعات ايضا لـ «اوكلاهوما سيتي»، في حين سجل جوش ريتشاردسون 22 نقطة
جاري التحميل
المزيد
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
جريدة اليوم
جاري التحميل