مجتمعاحمد شعيب
2016-12-31 | عن قانون الإيجارات واستحالة تطبيقه
الامر الأول: إن قانون الإيجارات مستحيل التطبيق لأسباب قانونية صرفة وتكفي العودة إلى البحث المنشور في جريدة «السفير» بتاريخ 19/5/2015 عدد 13072 والذي نختصر منه أنه على المحاكم وإن كان ليس لها الحق في إلغاء قانون أن تراقب استيفاء أي قانون للشروط الشكلية ومنها صحة وقانونية هذا النشر حتى إذا ثبت لها عدم صحة وقانونية هذا النشر تمتنع عن تطبيقه، وبالتالي ترد الدعاوى التي تنظر فيها والسبب باختصار شديد أن أي قانون أو أي إجراء قانوني لا يصح تنفيذه بحق أي كان إلا إذا أبلغ حسب الأصول القانونية لمن يراد تنفيذه بحقه؛ وعليه فإن قانون الإيجارات الذي لم يستوفِ شروط النشر أي صحة التبليغ لا يجوز تطبيقه.
نص قانون الإيجارات في مادته الثالثة على إنشاء صندوق خاص للإيجارات السكنية، وفي مواد لاحقة نص على ان الاستفادة من هذا الصندوق لا تتمّ إلا وفق شكليات كثيرة نصت عليها المادة الثامنة، علماً أن الصندوق لم ينشأ لغاية تاريخه كما ان اللجان التي ستبتّ بطلبات المساعدة التي يقدّمها المستأجرون لم تنشَأ بعد مما يعني أنه لا يمكن تطبيق مواد هذا الصندوق.
ونصت المادة 18 من القانون المذكور على أن بدل المثل يحدّد إما رضاء بين المستأجر والمؤجر، وفي حال لم يتفقا يستعينان بخبيرين محلفين لوضع تقرير. وبعد تبلّغ المستأجر
سياسةعبود زهر
2016-12-31 | هل فات قطار النفط لبنان؟
تشهد بلدان حوض شرق البحر الأبيض المتوسّط في الآونة الأخيرة تطورات في قطاع النفط قّلما شهدتها من قبل. لا يمضي شهرٌ إلّا ونسمع عن اكتشاف نفطي جديد أو إعلان عن دورة تراخيص أو تحالفات استراتيجية بين الدّول لتسويق الغاز المكتشف. وقد ساهمت هذه التطوّرات بتحريك ديناميكيّة جيوستراتيجيّة دفعت بالدول العظمى إلى مراقبتها ومواكبتها عن كثب حتّى أنّها تدخّلت لتذليل العقبات حيث أمكن، وهذا ما يدعونا إلى عرض آخر المستجدّات في البلدان الثلاثة القريبة من لبنان أي مصر وقبرص وإسرائيل.
مصر: أكبر اكتشاف غازي
يعود اكتشاف النّفط في البرّ والبحر إلى أكثر من ستّين عامًا وقد اعتُبِرَتْ مصر حتّى سنة 2005 بلدًا مصدّرًا للنفط وخصوصًا للغاز حيث تمّ بناء معملين مسيّلين للغاز (LNG) بهدف تصديره. فضلًا عن ذلك، جرى تمديد أنابيب لتغذية الأردن وسوريا ولبنان وحتى إسرائيل.
غير أنّ الأحداث التي حصلت في مصر منذ خمس سنوات، والأسعار المتدنيّة التي كانت تشتري بها الدولة المصرية الغاز من الشركات العالمية العاملة فيها حالت دون تشجيع الاستثمار والاكتشاف ممّا خفّض الانتاج وجعل مصر غير قادرة على تأمين حاجتها فأوقفت التصدير على نحوٍ شبه كامل وراحت تستورد الغاز المسال بعد أن كانت تصدّره. وما أن
سياسة
2016-12-31 | الحريري: الحكومة ستبحث الأربعاء مراسيم النفط
أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أن مجلس الوزراء سيجتمع الأربعاء المقبل، وستكون المراسيم التطبيقية لقطاع النفط على جدول أعماله، وأشار إلى وجود تفاهم مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول معظم الأمور الاقتصادية، لافتا النظر إلى أن زيارة عون إلى السعودية ستساعد بشكل كبير في عودة السياح إلى لبنان.
كلام الحريري جاء لدى استقباله في السرايا وفدا موسعا من الهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص.
وقال: سياستي من الآن فصاعدا أنه ممنوع العودة إلى الانقسام السياسي، فقد تبين أن الانقسام السياسي لا يفيد إلا بعدد قليل من الأصوات الانتخابية من هنا أو هناك. في حين أن وجود بلد يتقدم اقتصاديا يفيد الجميع وحتى اللعبة الديموقراطية والسياسية ستصبح أفضل والخطاب السياسي سيختلف جذريا.
أضاف: سنخوض الشراكة بين القطاعين العام والخاص حتى النهاية، وكذلك موضوع بعض الإعفاءات التجارية أو الصناعية أو غيرها، ونحن نحاول أن يحصل على توافق سياسي حولها لكي نقرها في مجلس الوزراء.
وتابع ان زيارة عون إلى السعودية «ستساعد بشكل كبير في عودة السياح إلى لبنان، وبوجوده في المملكة سيريح الأجواء بما يعيد الدفع إلى الحركة السياحية»، مشيرا الى
سياسة
2016-12-31 | المشنوق: لاغتنام فرصة العهد والحكومة
ناشد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، المواطنين ضرورة التجاوب مع الإجراءات الامنية المكثفة التي ستتخذها عناصر قوى الامن الداخلي ليلة رأس السنة، ودعاهم الى «تفهم ضرورتها من أجل ضمان أمنهم وسلامتهم».
وكان المشنوق استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص يرافقه أعضاء مجلس القيادة، ثم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يرافقه وفد من كبار ضباط المديرية.
وتناول المشنوق خططه المستقبلية من أجل تطوير المؤسسسات الامنية التابعة لوزارة الداخلية من قوى امن داخلي وامن عام.
ومن أبرز هذه الخطط التقدم الى الحكومة الجديدة ومجلس النواب بمشروع «قانون برنامج» يمتد على خمس سنوات ويتناول وضع قواعد وركائز جدّية لتطوير عمل هذه المؤسسات الامنية.
وأشار المشنوق الى أنه «ينبغي اغتنام فرصة انطلاق العهد الجديد وتشكيل الحكومة الجديدة لمباشرة هذا العمل التأسيسي ووضع هذه الرؤية المستقبلية، خصوصا أن هذا
سياسة
2016-12-31 | الصراف: نسعى لتعزيز قدرات الجيش
نوّه وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف بالجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش لحماية الاستقرار الوطني، لا سيّما في مجال مكافحته الإرهاب والجرائم المنظمة على اختلافها، وجهوزيته التامة على الحدود الجنوبية في مواجهة العدو الإسرائيلي، مؤكداً السعي الى تعزيز قدرات الجيش في المرحلة المقبلة، بما يتناسب مع حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
كلام الصراف جاء خلال لقائه، أمس، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه، ثم انتقلا معاً إلى غرفة عمليات القيادة، حيث عرض مدير العمليات العميد الركن زياد الحمصي إيجازاً عن عمل الغرفة وتواصلها مع غرف عمليات المناطق والوحدات الكبرى، وخريطة انتشار القوى العسكرية العملانية، الى جانب مهماتها الدفاعية على الحدود الجنوبية والشرقية، والإجراءات الأمنية التي تنفذها في مختلف المناطق للحفاظ على الأمن وملاحقة المطلوبين للعدالة، وطمأنة المواطنين خلال فترة الأعياد.
مجتمع
2016-12-31 | تدابير أمنيّة مشدّدة خلال العيد
تستمر وحدات الجيش بتنفيذ تدابير أمنية مشددة في مختلف المناطق اللبنانية بمناسبة الأعياد، للحفاظ على أمن المواطنين وحماية التجمعات والأماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية.
وذكرت قيادة الجيش في بيانها المواطنين بالقرار رقم 1865 الذي يقضي بوقف العمل بتراخيص حمل الأسلحة (الصفة الخاصة والحيازة والاقتناء)، على الأراضي اللبنانية كافة لغاية تاريخ 2/1/2017 ضمناً، باستثناء التراخيص الممنوحة لذوي الصفة الديبلوماسية ومرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب والطوائف الدينية وموظفي السفارات الأجنبية عندما يكونون برفقة الشخصية المعنية فقط.
كما دعت المواطنين إلى عدم إطلاق النار ابتهاجاً بحلول رأس السنة الجديدة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة، وإنفاذاً للقوانين المرعية الإجراء، مع التأكيد بأن أي مخالفة في هذا الشأن، سوف تعرّض مرتكبيها للدهم والتوقيف والملاحقة القانونية.
مجتمع
2016-12-31 | ماذا حصل في «الاعتماد»؟
هو السيناريو نفسه: السطو على بنك «الاعتماد اللبناني»، ولكن هذه المرّة كانت التفاصيل مختلفة. وبدلاً من أن يفرّ المتورّطون بالأموال كما كان يحصل سابقاً، قُتل أحد السارقين، وذلك بعد أن بادر عسكري في قوى الأمن صودف وجوده في فرع المصرف عند «اوتوستراد السيد هادي نصر الله» في الضاحية إلى إطلاق النار على المسلحين.
وفي التفاصيل، سمع العسكريّ من خارج المصرف أصوات الرصاص وصراخ الحراس والموظفين، ليسارع الى الداخل مطلقا النار باتجاه المسلحين اللذين واجهاه بعيارات نارية. وتمكن العسكري من قتل م. ز. وجرح ح. ش. الذي نقل الى فصيلة برج البراجنة لإخضاعه للتحقيق. كما تمكّنت القوة الأمنية من إعادة المبلغ المسطوّ عليه.
وفيما أشار البعض إلى أنّ القتيل هو ع. و. أكّدت قوى الأمن الدّاخلي أنّ الأخير هو موقوف على ذمّة التحقيق في شبهة تورّطه بالسطو على «الاعتماد» ـ فرع المكلّس في 6 كانون الأوّل الماضي.
ولاحقا، اتصل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بالعسكري وهنأه.
سياسةغسان ريفي
2016-12-30 | الإهانة.. والأحاديّة السنيّة تُخرجان كرامي عن صمته
عملياً سقطت الهدنة السياسية بين الوزير السابق فيصل كرامي وبين الرئيس سعد الحريري، على خلفيّة انتقاد «الأفندي» لـ «زعيم المستقبل» عقب إنجاز البيان الوزاري لحكومة العهد الأولى، وما تلاه من هجوم عنيف شنه «مستقبليون» عبر مواقع التواصل الاجتماعي على «أبي رشيد» الذي رد أنصاره الصاع صاعين.
لا يمكن لأحد أن ينسى الخصومة السياسية بين الرئيس الراحل عمر كرامي الذي تحل ذكرى غيابه الثانية بعد يومين، وبين الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وما شهدته من مواقف نارية على مدى 13 عاما الى حين استشهاد الحريري في عام 2005. لكن هذه الخصومة كانت تتبدد في حالتين: الأولى، عندما يتعلق الأمر بمشاريع طرابلس، والثانية، عندما يتعرض موقع رئاسة الحكومة للتهديد أو للاستهداف.
وقد استمرت خصومة «الأفندي الراحل» مع الرئيس سعد الحريري الذي حاول بعد استشهاد والده إقفال دارة آل كرامي سياسيا لا سيما في انتخابات عامي 2005 و2009، حتى شهدت العلاقة نوعا من الاستقرار مع دخول فيصل الى العمل السياسي الفعلي، حيث تعاون مع نادر الحريري في بلورة التوافق السياسي على لائحة انتخابات بلدية طرابلس برئاسة الدكتور نادر غزال في عام
مجتمعأدهم جابر
2016-12-30 | من أتى بـ«دبّ السياسة» إلى كرم الجامعة اللبنانية؟
لا أحد ينكر على أهل الجامعة اللبنانية أساتذة وطلابا وجسما إداريا، دورهم في تحقيق الكثير من الانجازات للجامعة الوطنية، والقضايا المطلبية، وتظاهراتهم لأجل الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.
لن ينسى أحد الظروف القاسية التي عاشها الطلاب خلال الحرب الأهلية، وقد كان عليهم أن يتابعوا دروسهم في ظروف قاسية، وفي ما بعد الحرب عندما اضطروا إلى تلقي علومهم في مبان غير مؤهلة وليست لائقة، ومع ذلك، كانوا يحققون الانجاز تلو الآخر رافعين رأس لبنان في المحافل الدولية، بفضل هيئة تعليمية قدمت ولا تزال تقدم في سبيل أرقى المستويات.
ليس انتقاصا من قدر الجامعة اللبنانية، ولا تضخيما لمشكلاتها، حتى لو كانت الحقيقة مرة، إلا أنه من باب الحرص والمسؤولية، فإن أسئلة عديدة تطرح لدى الحديث عن جامعتنا الوطنية، ليس أقلها: من الذي جاء بـ «دب السياسة إلى كرم الجامعة»، خصوصا أن الأمر كان بقدرة أهل الجامعة أنفسهم عندما لجأ أحد رؤساء «اللبنانية» إلى رئيس حكومة يطالبه بربط التعيينات والتفرغ بمجلس الوزراء هربا من الضغوط السياسية فحوّل بذلك الجامعة إلى محيط تتلاطم فيه أمواج السياسة والطائفية والمذهبية لتصبح ساحة
سياسةغراسيا بيطار الرستم
2016-12-30 | «جردة السنة» في بكركي: رئيس.. وغصّة
تشبه سنة 2016 إلى حد كبير درب الجلجلة الذي ينتهي بعيد القيامة. هكذا، حملت الكنيسة المارونية «صليب الشغور» الرئاسي في سنته الثانية الى أن «قام» الرئيس في خواتيم السنة.
استنزف الملف الرئاسي بكركي على مدى 30 شهراً. لم يوفر البطريرك بشارة الراعي وسيلة لرفع الصوت. فتراه طوال موسم الفراغ، يتواصل مع المعنيين ويناشد النواب ويحثهم على القيام بواجبهم الدستوري عبر النزول الى المجلس للانتخاب. صالونه يعج دائماً بالضيوف وهاتفه لا يستريح. عقد لقاءات «رئاسية» مع سفراء الدول الخمس الكبرى. وضع الشغور الرئاسي اللبناني على طاولة الفاتيكان في غالبية لقاءاته مع الحبر الأعظم عبر تقارير مفصلة عن الأوضاع في لبنان والشرق الأوسط وأوضاع المسيحيين ككل. زار الأليزيه وناشد الأم الحنون أن تبادر. وعندما لم تفلح كل المحاولات، لم يتوانَ البطريرك عن تصعيد اللهجة في عظاته وإطلالاته عبر وضع الإصبع على الجرح وتسمية الأشياء بأسمائها.
كل هذا الحراك البطريركي أثمر في تحريك المياه الرئاسية الراكدة. فتوجّه موفدون إلى لبنان، ومن أبرزهم وزير الخارجية الفرنسي بهدف حثّ اللبنانيين على إنهاء الشغور. لم
مجتمعسعدى علوه
2016-12-30 | «عامل» الشابّة عشية أربعينها: مؤسسة عابرة للطوائف
عندما هجم عناصر تنظيم «داعش» على مركز مؤسسة «عامل» في عرسال، خلال «غزوة آب» 2014، تحول الناس من «عراسلة» ونازحين سوريين إلى دروع بشرية حمت المؤسسة من المسلحين.. وجعلتها تستمر. هذه الحادثة بالذات تروي الكثير عن هذا الصرح العابر للطوائف والجنسيات والفئات، منذ لحظة تأسيسه خلال الحرب الأهلية وتحديدا في عام 1978.
قبل عرسال، نالت «عامل» ثقة اللبنانيين الصعبة المنال خلال الحرب التي انقسمت فيها البلاد على أساس طائفي ومذهبي ومناطقي وسياسي. تفرعت ونمت وتطورت في المناطق اللبنانية كافة، وإن كانت قد ولدت من رحم حرمان أهل الجنوب وفقرهم وحاجاتهم وخصوصا معاناتهم مع الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضيهم وحياتهم. نشأة لم تحل دون انتقال المؤسسة، وبسرعة، وتحديدا خلال اجتياح عام 1982، لتؤدي دورا إغاثيا وخدميا ملحوظاً في المناطق المستهدفة بالعدوان.
ليس المجتمع المدني جسم عابر في تاريخ لبنان، وليست «عامل» المؤسسة الخدمية الوحيدة العريقة التي تشمل بعطاءاتها مئات الآلاف اليوم ما بين لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين وعراقيين وسودانيين وعمال مهاجرين، لكنها من المؤسسات النادرة في لبنان التي لم ترتكز إلى طائفة أو مذهب تقوى به وتستمد الدعم منه، إلا طائفة
قضاء وأمنلينا فخر الدين
2016-12-30 | الأمن العام وحصاد 2016.. الأكثر أماناً: تفكيك 15 خليّة «داعشيّة»
كثرت الأسباب، والنتيجة واحدة: 2016 هو العام الأكثر أماناً منذ أن انفجرت السيارة المفخّخة التي ركنت داخل مرأب أحد المراكز التجارية في منطقة بئر العبد بتاريخ 9 تمّوز 2013. ومنذ ذلك اليوم توالت التفجيرات في الدّاخل اللبناني، وبينها 9 تفجيرات استهدفت الضاحية الجنوبيّة بين تموّز 2013 و23 حزيران 2014 وصولا إلى تفجير عين السكّة في 12 تشرين الثاني 2015، بالإضافة إلى تفجيرات أخرى استهدفت مناطق أخرى كعرسال وطرابلس والهرمل وغيرها من المناطق، إلى جانب المعارك التي خاضها الجيش في عرسال والشمال.
وبرغم ذلك، فإن الأجهزة الأمنيّة استطاعت خلال الأعوام الأربعة الماضية من ضرب التنظيمات الإرهابيّة وتفكيك خلاياها وبنتيها التحتيّة، حتّى باتت «كتائب عبد الله عزّام» اليوم شيئاً من الماضي مع إلقاء القبض على معظم قادتها وتواري البعض الآخر عن الأنظار.
خلال أربع سنوات، هوت الكثير من الشبكات الإرهابيّة والأسماء الكبيرة التي كانت أشبه ما تكون بـ «أشباح دمويّة» وصار اليوم اسمها مسبوقاً بكلمة بسيطة: «موقوف».
وفيما كانت الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية تنتقل من ضفة الدفاع والوقاية إلى ضفة الأمن الاستباقي والهجومي مستفيدة من خبراتها واعترافات الموقوفين وقدراتها التقنية
سياسةايلي الفرزلي
2016-12-30 | تخفيض النواب إلى 108.. كأنه لم يكن
ما قاله الوزير جبران باسيل عن تأييد «تكتل التغيير» لإعادة عدد النواب إلى 108 بدلاً من 128 لم يكن جديداً، سبق أن تردد هذا الأمر في أكثر من مناسبة، لا سيما في العام 2103. ذلك مطلب قديم للقوى المسيحية التي غيّبت عن السلطة بعد اتفاق الطائف. فهذه القوى مؤمنة أن المقاعد العشرين التي أضيفت، أتت على حساب «التمثيل المسيحي السليم»، في حقبة الوصاية السورية.
لا يتردد الوزير السابق ألبير منصور في الإشارة إلى أن المخابرات السورية كانت وراء تلك الزيادة، التي أرادت أن تضمن من خلالها بعض المقاعد لحلفاء لم يكن بإمكانهم الترشح في مناطقهم لعدم وجود مقاعد لطوائفهم.
لكن تلك الزيادة لم تأت من فراغ. لطالما شهد لبنان تعديلاً في عدد النواب، فتارة يرتفع وتارة ينخفض، بلا معيار واضح سوى مصالح السلطة التي تكون حاكمة في حينه.
صدر القانون الأول في العام 1922، مكرّساً التوزيع الطائفي ـ المناطقي للنواب بقرار من حاكم لبنان الكبير، الذي حدد عدد أعضاء المجلس بـ30 نائباً. بعدها مرّ على لبنان 13 نظاماً انتخابياً بحسب دراسة أجراها الدكتور عصام إسماعيل (الجدول المرفق جزئ من الدراسة)، إلا أن القاعدة الطائفية التي حكمت كل التغييرات حتى العام 1990 ظلت
سياسةداود رمال
2016-12-30 | مسار الرئاسة: ميشال عون بألوان العلم اللبناني
هو أطول مخاض لاستحقاق رئاسي في تاريخ لبنان. «لبننة» الاستحقاق الرئاسي تجاوزت هذه السنة، ما يسمى «الترياق» الخارجي او «الايحاءات» الخارجية أو «النصائح» الدولية، بدليل تكون جبهتين، أولى مؤيدة وثانية معارضة للعهد الجديد حتى قبل انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية قوامهما قوى محلية وازنة.. وعابرة للطوائف، وهذا يدل على ان الاستحقاق الرئاسي ارتدى للمرة الأولى منذ الاستقلال الوان العلم اللبناني مع «مساهمات» خارجية يسميها البعض «نصائح» ويسميها البعض الآخر «تمنيات».
إذا اخذنا مرحلة ما بعد الطائف كمعيار، فهو أول انتخاب نسبة اللبنانية فيه اكبر بكثير من نسبة اي بعد آخر، ذلك ان الرئيس الشهيد رينيه معوض جاء نتيجة اتفاق الطائف ومعادلاته الاقليمية والدولية، والرئيس الراحل الياس الهراوي جاء نتيجة تفاهم مكونات الطائف مع سوريا، والرئيس العماد اميل لحود جاء نتيجة تفاهم سوري ـ اميركي مع الجهات المؤثرة، والرئيس العماد ميشال سليمان جاء وليد اتفاق الدوحة.
مسار الاستحقاق
في الشكل، تمت دعوة النواب 46 مرة الى جلسات انتخاب رئيس جمهورية، فاكتمل النصاب في الجلستين الاولى والاخيرة
مجتمعملاك مكي
2016-12-30 | كلية العلوم: إنجازات علمية.. واتفاقيات مع الخارج
أحبّ الجامعة اللبنانية التي زوّدتني بالمعرفة، وبمستوى عالٍ من العلوم. لديّ شغف بالعلوم التي أعتبرها طريقة حياة تساعد على إنقاذ الأفراد وعلى إيجاد الحلول للمشاكل اليومية»، يقول الباحث في «المعلوماتية الحيوية والفيزيولوجيا المرضية» الدكتور علي نعمة الذي تخرّج من كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية» بدرجة ماستر في العام 2012، ثم أكمل مرحلة الدكتوراه ضمن اتفاقية الزمالة بين «الجامعة اللبنانية» وجامعة «كلود برنار ليون 1». حصل نعمة على جائزة من «الجمعية الفرنسية لتصلب الشرايين» عن أطروحته في مرحلة الدكتوراه، وهو يتابع اليوم بحوثه ما بعد الدكتوراه في جامعة «تور» الفرنسية.
تقيم كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية»، وفق العميد الدكتور حسن زين الدين، شراكات واتفاقيات عدة مع جامعات خارجية بغية تفعيل التعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات العلمية، وتعزيز كفاءات الطلاب وفتح آفاق جديدة.
تشير مديرة مختبر المواد الفعالة في كلية العلوم الدكتورة هيلانة جريج إلى أن نشاطات المختبر هي جزء من مشروع التعاون العلمي بين الجامعات الفرنكوفونية الذي تدعمه «الوكالة الجامعية للفرنكوفونية
مجتمع
2016-12-30 | العين و«الشيوعي» يودّعان حوري
طالب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني، حنا غريب، القوى الأمنية بالإسراع في التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات جريمة مقتل نائب رئيس بلدية العين خالد حوري. وأكد خلال تشييع حوري أمس في بلدته أن قضية الراحل «ستبقى موضع متابعة»، مشيداً بصفات الراحل الذي «اختار طريقه في صفوف حزبنا، مساهماً في النضالات الوطنية والشبابية والنقابية من دون تردّد».
ونوّه غريب بحوري الذي كان «يعمل ويكدح ويصل الليل بالنهار ويدافع عن المصالح العامة للناس، ولا يتوانى عن أية مهمة نضالية، من العمل البلدي والشعبي وصولاً الى حمل السلاح لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي في إطار جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية التي ساهم في العديد من عملياتها النوعية». وأكد أنه لم يكن له عداوات شخصية بل كان شخصاً «جديراً بالثقة، ثقة رفاقه الذين رأوا فيه مثالاً للمناضلين الخارجين من البيوت المتواضعة المجبولة بالكرامة والعزة وثقة أبناء بلدته التي تجلّت في الانتخابات البلدية الأخيرة وثقة مَن وجدوا فيه رمزاً للاستقامة والنزاهة».
وانتقد غريب البيان الوزاري الجديد الذي أقرّته «سلطة فاشلة تضرب بعرض الحائط وعود الإصلاح السياسي المطلوب ولا سيما، قانون الانتخابات النيابية»، وقال «لهم بيانهم
جاري التحميل
المزيد
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
جريدة اليوم 04 كانون الثاني 2017
عيون

قلّل مرجع لبناني من تأثير ديبلوماسي يمثل دولة خليجية كبرى في لبنان، وقال: «لا تأخذوا كل كلامه على محمل الجد»!

تردّد أن طرح التعيينات الإدارية والعسكرية والأمنية على طاولة مجلس الوزراء يحتاج إلى المزيد من الإنضاج السياسي.

لوحظ أن العماد ميشال عون التقى للمرة الاولى نواب كتلته النيابية بعيداً عن الأضواء، بعدما تحرّر من أعباء التوزير!





 

هلا مصطفى | عن البدايات في كل نهاية
ليس لنا أن نمتلك إجابات، أو أن ندعيّ حتى معرفتها. لا أدري ولكنّني إذ أفكّر بالدافع الأول، أذكر الملل.
في الصف الثالث كنت قد أنهيت قراءة آخر قصة أملكها ولم أجد ما أفعله بعدها. أدير القصة إلى غلافها الخلفي وأقرأ «صدر أيضاً من هذه السلسلة...». كثير من العناوين الشيّقة، اخترت أحدها وأخذت أتخيّل أحداثاً تنسجم معه. جررت مخيلتي إلى الورقة وكتبت قصتي الأولى. أذكر كم أزعجني يومها تَجَاهُلُ أمي الأحداث الكثيرة التي اخترعتها لتركز على الأخطاء الإملائية. وبكل الأحوال فقد كتبت في المرة الأولى بدافع الضجر، بحثاً عن التسلية.
في الصف الخامس كنت فخورةً جداً بامتلاكي كتاباً كان، رغم غلافه الطفولي، الأضخم في منزلنا، يتضمن ثلاثية تدعى «مصارعو الثيران من قرية فاسيوكوفكا» وضعها كاتب أوكراني غير معروف واسمه هو الأصعب على الإطلاق، في الفترة التي سبقت انفصال الاتحاد السوفياتي. وقعت في غرام الروايات الثلاث وأبطالها لدرجة أنّني أعدت قراءتها في الأعوام التالية ثماني مرات. أذكر تماماً كيف كتبت بعد إحدى هذه القراءات رسالةً مطولةً لكاتبها لأمتدح حسّ الدعابة لديه وأخبره أنّ هذا الكتاب هو أثمن ممتلكاتي لأنّه ينقذني من الشعور بالوحدة أو الملل، خاصةً مع عدم قدرتي على المشاركة في نشاطات ما بعد المدرسة مع بقيّة الزملاء. فقدت منذ مدة نسختي من هذا الكتاب وبداخله الرسالة
صباح جلّول | حقل أحلامنا الموجّهة والسائبة
لا أذكر متى كتبت لأوّل مرة، دون أن يكون الأمر واجباً مدرسياً. لا أذكر ما كتبت، ولا إن كان جيداً أو سيئاً. لكنّني أذكر أنني في إحدى المرات رميت أوراقاً كثيرة دون إعادة قراءة ما بها، ومرة محوت ملفات «وورد» عن اللابتوب، دون فتحها. يصير تكدّس الكلام لا يطاق، ويصير فعل التخلي هيّناً خفيفاً. ارمِ، احذف.. كلام يذهب في الثقب الأسود، بلا تمزيق وإحراق و «جعلكة». فقط ارمِ، احذف.. لا دراما، لا دموع، مجرد حمولة زائدة.
ما يحصل بعدها هو ما يحصل دائماً. يتركني الكلام حتى موسم المطر القادم. ثم أعود «غصباً عني» وأكتب شيئاً، أنهي كتابته، لا أذكر ما كتبت، ولا إن كان جيّداً أو سيئاً. الدوامة نفسها.
في مكتب «شباب السفير»، علّق رضا قصاصة من رواية لإلياس خوري: «هزّت ميليا رأسها كأنها فهمت، لكنها لم تفهم. ثمّ اكتشفت بعد ذلك بزمن طويل أن معنى الحكي هو اللامعنى. حين تركها ذلك الرجل لسبب تجهله فهمت أن الحكي بلا معنى، وأن الناس يتكلمون كي يملأوا الفراغات التي تفصلهم عن الآخرين، ويعبئوا أرواحهم بأصوات الكلمات
جاري التحميل