2016-12-31 | تونس: إجراءات مشدّدة ضد 800 جهادي «عائدين»
أعلنت الحكومة التونسية أمس، اتخاذ إجراءات تراوحت بين السجن والمراقبة الأمنية المشددة ضد 800 «جهادي» عادوا من «بؤر التوتر»، هي ليبيا والعراق وسوريا، بين الأعوام 2007 و2016.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة التونسية إياد الدهماني خلال مؤتمر صحافي إن هؤلاء «بينهم الموجود في السجن، ومن هو قيد الاقامة الجبرية، او تحت المراقبة الامنية اللصيقة والشديدة»، موضحاً أن «هناك من عاد في 2007 لأن مسألة بؤر التوتر بدأت من حرب العراق».
ورداً على سؤال عن اعداد التونسيين الذين انضموا الى تنظيمات «جهادية» في هذه الدول، أجاب الدهماني «أقل من ثلاثة آلاف»، مضيفاً «عندنا قائمة بهوياتهم. نعرف الموجودين في ليبيا وفي سوريا وفي العراق».
وفي 23 كانون الاول الحالي، أعلن وزير الداخلية الهادي المجدوب خلال جلسة مساءلة أمام البرلمان أن 800 «جهادي» تونسي عادوا من «بؤر التوتر».
وانضم أكثر من 5500 تونسي تتراوح أعمار معظمهم بين 18 و35 عاما إلى تنظيمات «جهادية» في سوريا والعراق وليبيا بحسب تقرير نشره عام 2015 «فريق عمل الأمم
2016-12-31 | بوتين يترفع عن الرد: لن نطرد ديبلوماسيين أميركيين
اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن بلاده «لن تطرد احداً» رداً على العقوبات التي اعلنتها واشنطن أمس الاول ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية.
وقالت واشنطن أمس الاول، إنها طردت 35 روسياً تشتبه في أنهم جواسيس وفرضت عقوبات على وكالات استخبارات تعتقد أنها ضالعة في عمليات قرصنة إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت هذا العام.
وأوضح بوتين في بيان نشره الكرملين «لن نطرد احدا»، في وقت كان وزير خارجيته سيرغي لافروف اقترح طرد 35 ديبلوماسياً اميركياً.
لكن بوتين تابع ان روسيا تحتفظ لنفسها «بحق الرد باجراءات مماثلة» و «ستقرر خطواتها المقبلة لاعادة العلاقات الروسية ـ الأميركية بالنظر الى سياسة ادارة الرئيس دونالد ترامب»، مندداً بـ «الاجراءات الجديدة غير الودية» التي اتخذتها ادارة الرئيس الاميركي المنتهية ولايته باراك اوباما، معتبراً انها «تحريضية» وتهدف الى «زعزعة العلاقات الروسية ـ
2016-12-30 | بوتين: لن ننحدر إلى مستوى أوباما
أعلن الرّئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، أنّ موسكو تحتفظ بحقّها في الرد على العقوبات الأميركيّة الجديدة ضدّها في الوقت والمكان المناسبين، مؤكّداً أنّها لن تنحدر إلى مستوى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.
وأوضح بوتين أنّ روسيا لن تطرد أيّاً من الدّيبلوماسيين الأميركيّين العاملين في أراضيها ردّاً على قرار واشنطن إعلان 35 دبلوماسيّاً روسيّاً شخصيات غير مرغوب بها في الأراضي الأميركيّة، بل ستنتظر خطوات الإدارة الأميركيّة الجديدة، الّتي ستتسلّم مقاليد السّلطة الشهر المقبل لاتّخاذ القرارات حول مستقبل العلاقة مع واشنطن.
وسبق لوزارة الخارجية الروسية أن اقترحت على بوتين الرد على العقوبات الأميركيّة بالمثل وطرد 35 دبلوماسيّاً أميركيّاً من موسكو وسان بطرسبورغ ومنع السفارة الأميركيّة من استخدام اثنين من المقرّات التابعة لها في العاصمة الروسية، لكن بوتين رفض هذا الاقتراح قائلاً "لن نخلق مشاكل للدّيبلوماسيين الأميركيّين ولن نطرد أحداً، ولن نمنع أفراد عائلاتهم وأطفالهم من استخدام أماكن الاستجمام المعتادة بالنسبة لهم خلال أعياد رأس السنة".
("روسيا اليوم")
مصرمصطفى بسيوني
2016-12-30 | رباب المهدي: صورة السيسي الذهنية تغيّرت في 2016
رباب المهدي أستاذة السياسة في الجامعة الأميركية في القاهرة تتحدّث لـ «السفير» عن تغيّر الصورة الذهنية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى قطاعات من المصريين على ضوء الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر في عام 2016.
÷ بشكل عام، هل تغيّرت صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى قطاعات واسعة من المصريين خلال عام 2016؟
ـ لا يُمكن الحديث بشكل مطلق. الصورة الذهنية لدى الرئيس مُرتبطة بوقائع وسياسات. وتلك الوقائع لا تترك الانطباع نفسه لدة كافة القطاعات. ففهم تلك الوقائع والأحداث وبناء موقف منها يختلف من قطاع لآخر، الموقف من القضايا الوطنية والقضايا الاقتصادية وقضايا الديموقراطية ليس له الوزن نفسه لدى القطاعات المختلفة، فقطاع أكبر من المصريين يتشكّل موقفه مثلاً على أساس الوضع الاقتصادي والاجتماعي لا على أساس القضايا الديموقراطية.
÷ أحد أهم عوامل تأييد السيسي كان موقفه الوطني، وأنه عبّر عن استقلال القرار الوطني وما اعتبر وقتها تحدياً لأميركا وأوروبا، فهل تغيّرت تلك الصورة في 2016؟
ـ هوجم محمد مرسي بقوّة حينما ظهر احتمال تخلّيه عن حلايب وشلاتين، وعن جزء من سيناء، والسيسي ظهر كحامي حمى الوطن. وهو ما تغيّر بالفعل في 2016. وأبرز
فلسطينحلمي موسى
2016-12-30 | تحقيق جنائي يتحدى العرقلة: قضايا الفساد تلاحق نتنياهو
شرع محققو الوحدة القطرية لتحقيقات الخداع في الشرطة الإسرائيلية بالاستعداد لمواجهة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والتحقيق معه في قضايا فساد عديدة.
وكان المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت قد أجاز للشرطة إجراء تحقيق تحت الإنذار مع نتنياهو بعدما كثرت الملفات التي تنطوي على شبهات بشأن ارتكابه مخالفات جنائية.
وبحسب ما نشر في إسرائيل، فإن طاقماً من خمسة أفراد من الشرطة برئاسة قائد وحدة التحقيقات العميد كورش برونر سيجرون التحقيق مع نتنياهو في مقر رئاسة الحكومة في القدس المحتلة.
ولم يعرف بعد الموعد الذي تقرر لإجراء هذا التحقيق الذي سيبث بشكل حيّ إلى مقر قيادة الشرطة لمتابعته من جانب أعلى المسؤولين في الشرطة والنيابة العامة ومحققين آخرين.
ويضمّ الطاقم في الأساس ثلاثة ضباط شرطة من الخبراء في ملف التحقيق مع نتنياهو وهم برتبة رائد، فضلاً عن قائد الوحدة وفني لتسجيل التحقيق وبثه المباشر إلى مقر
مصرمصطفى بسيوني
2016-12-30 | السيسي في 2016: لم يعد الرجل نفسه!
لم يتوافر في التاريخ المصري الحديث ما توفّر من التأييد الشعبي والدعم للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. فالرجل الذي وقف في الثالث من تموز 2013 ليُعلن نهاية حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي ووقف العمل بالدستور، اعتُبر مُنقذاً للبلاد من جماعة «الإخوان المُسلمين»، ومُخلصاً للمصريين من سيناريو الفوضى الذي ضرب دول الجوار.
وبعد عام من الحكم الانتقالي، تسلّم السيسي السلطة رسمياً، من دون مُنافسة تُذكر وسط تأييد غير مسبوق. وعلى الرغم من أنه لم يطرح برنامجاً انتخابياً في حملته الرئاسية، انعقدت الآمال عليه في إنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي الذي كان يتهدّدها، وحماية قيم الوطنية التي أهدرها «الإخوان».
ما حدث عقب تولي السيسي الرئاسة في منتصف عام 2014، دعم تلك الآمال بشدّة. فالمشروعات التي أعلنها للنهوض بمصر اقتصادياً، وعلى رأسها مشروع توسيع وتطوير قناة السويس، وما أحاطها من دعاية، دعمت آمال الازدهار الاقتصادي والنهوض من الأزمة الاقتصادية الخانقة. ومُواجهته الضغوط الأميركية والأوروبية عقب إطاحة محمد مرسي، دعمت الطموحات الوطنية، حتى جرى تصوير السيسي على أنه إحياء لعهد عبد الناصر.
دخل السيسي إلى عام 2016، مُحاطاً بالتأييد والآمال العريضة كأحد أهم زعماء مصر في العصر الحديث، ولكنه لم يخرج منها مثلما دخل. فمع انقضاء عام 2016 كانت الرهانات
وسيم ابراهيم
2016-12-30 | روسيا وأوروبا: مطاردات الطاقة تصل مفارقات قياسية
قبل أيام خرجت أوكرانيا بمناسبة احتفال لافتة: إتمام السنة الأولى من دون شراء الغاز من روسيا. التحديد الأخير يشرحُ معنى المفارقة، فالشركة الأوكرانية المعنية لم تحتفل بالاستغناء عن الغاز الروسي، فهي لا تزال تشتريه، لكن عبر إعادة ضخّه من شركات أوروبية. لعبة القط والفأر صار مضمارُ الطاقة مجالَها الحيوي. بالمقابل، لا تسلم منها روسيا. اقليمها الحيوي كاليننغراد، المنفصل جغرافياً عنها، لم يعد بامكانه تحصيل غاز بلاده عبر شبكة أنابيب الدول الأوروبية، المطوقة له، بعدما قررت انها لن تنقل الغاز إلى «الآخرين».
أوكرانيا مفروضة الآن على روسيا بوصفها طريقاً لعبور غازها إلى أوروبا. أعلنت بروكسل مراراً، في خلاصة الموقف الاوروبي، أنها تريد بقاء أوكرانيا «معبراً رئيسياً» لهذه الواردات. هكذا صارت السياسة هي الحاكمة وليس المصالح التجارية، فالأوروبيون هكذا يقولون إنهم لن يشتروا الغاز الروسي العابر من أوكرانيا إذا جاء من مصدر آخر.
تلك الواردات تؤمن مدخولاً مهماً لاقتصاد أوكرانيا المأزوم، ليكون الوجه الآخر عرقلة مشاريع كبرى لنقل الغاز، أرادتها روسيا للتخلي عن «ارتهانها» الجزئي للمعبر الاوكراني.
أبرز هذه المشاريع «نورد ستريم 2»، المشترك بين شركات روسية ودول أوروبية. كان يفترض أن ينضم إلى «نورد ستريم 1» الذي ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، مباشرةً عبر بحر البلطيق. المفوضية الأوروبية اعترضت على المشروع، تحت عنوان متكرر هو منع «احتكار» عملاق الغاز الروسي «غازبروم». المشروع بات يكتسب زخماً جديداً الآن. أوكرانيا
حلمي موسى
2016-12-30 | خطاب كيري: «جنون العظمة» لا يمنع نتنياهو من الجنون!
لا تزال انعكاسات خطاب وزير الخارجية الأميركية جون كيري حول التسوية بين إسرائيل والفلسطينيين تهزُّ الدولة العبرية. ولا يقتصر الأمر على ما جاء في الخطاب، بقدر ما يتركز على ما تليه من خطوات تتحسب منها إسرائيل في المحافل الدولية قبل تولي دونالد ترامب الرئاسة بعد ثلاثة أسابيع. ولهذا السبب وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المصاب بـ «جنون العظمة» وفق بعض المعلقين، تهديداً لإدارة أوباما بضرورة «وقف الألاعيب». وأعلن في تل أبيب أن إسرائيل «تعمل وفق فرضية أن قراراً آخر سيصدر في مجلس الأمن قبل انتهاء ولاية باراك أوباما».
وكان نتنياهو قد ردّ على خطاب كيري بالإعلان عن أن أميركا هي من حثّت وخططت للقرار «الإشكالي» ضد المستوطنات، مشدداً على أن الخطر بشأن قرار آخر في الأمم المتحدة لا يزال موجوداً على الطاولة. ورفض التأكيدات الأميركية بأنها لا تخطط لخطوات أخرى قائلاً «ليت بوسعي أن أجد عزاءً في الوعد الأميركي بعدم عرض قرارات أخرى على الأمم المتحدة. ولكن هذا أيضاً ما قالوه عن هذا القرار». وأشار نتنياهو إلى أنه «إذا كانت أميركا ستفي بكلمتها، فإنها بحاجة الآن للخروج والإعلان أنها لن تسمح أبداً بعرض أي قرارات أخرى في مجلس الأمن ضد إسرائيل. ليس أن تعرض هي أو لا تعرض، وإنما ألا تسمح بعرض هكذا قرارات وتكفّ عن هذه الألاعيب
سوريا
2016-12-30 | الأسد للأوروبيين: إرفعوا الحصار عن السوريين
رأى الرئيس السوري بشار الأسد أمس، أنه إذا أرادت الدول الأوروبية مساعدة الشعب السوري «يجب أن تتوقف أولاً عن دعم الإرهابيين، وأن ترفع الحصار الجائر الذي يطال أساسيات حياة السوريين»، مؤكداً أن على المسؤولين الأوروبيين أن يدركوا أن الحل في سوريا هو بيد الشعب السوري.
وشدد الأسد خلال استقباله وفداً مشتركاً يضم نواباً من البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية، على أن على المسؤولين الغربيين أن يعترفوا بأن الهجمات الإرهابية التي تشهدها بلادهم هي نتيجة سياساتهم الخاطئة وبالتالي عليهم أن يسألوا أنفسهم هل السياسات التي يتبعونها لمصلحة شعوبهم أم ضدها.
وحول عملية مكافحة الإرهاب، اعتبر الأسد أن هذه العملية «تتم عبر المسار العسكري، وهو يسير بشكل جيد بسبب الدعم الروسي وتجفيف الموارد المالية التي يستطيع الإرهابيون عبرها تجنيد الناس في صفوفهم»، مضيفاً: «الأهم هو كيفية التعامل مع الإرهاب كأيديولوجيا حيث يجب القضاء على الفكر الوهابي في العالم من أجل النجاح في عملية مكافحة الإرهاب».
كما اعتبر الأسد أن روسيا عبر دعمها لسوريا لا تدافع عن أمن السوريين فقط وإنما عن أمن شعبها والشعوب الأوروبية أيضاً
مصرمصطفى بسيوني
2016-12-30 | مصر: إحالة اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان
في خطوة مفاجئة، أعلن مجلس الوزراء المصري، مساء أمس، مُوافقته على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي وقّعتها الحكومة المصرية في نيسان الماضي مع السعودية أثناء زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى مصر. وأعلنت الحكومة المصرية إحالة الاتفاقية على البرلمان الذي سينعقد يوم الاثنين المقبل.
يأتي قرار الحكومة بإحالة الاتفاقية للبرلمان، على الرغم من صدور حكم من محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية في حزيران الماضي، في دعوة حرّكها عدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين ضدّ الاتفاقية. وهو الحكم الذي تقدّمت الحكومة باستشكال لوقف تنفيذه، إلا أن المحكمة رفضت استشكال الحكومة، وهو ما يُلزم الحكومة بحكم المحكمة الذي أبطل الاتفاقية. كما طعنت الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، ولا زال الطعن منظورا أمام المحكمة الإدارية العليا، ومن المُقرّر صدور الحكم النهائي فيه يوم 16 كانون ثاني المقبل. وقد توقّع مراقبون صدور الحكم النهائي بتأييد الحكم الأول ببطلان الاتفاقية، خاصّة بعد صدور تقرير هيئة مفوضي الدولة، مؤكداً بطلان الاتفاقية وتأييد الحكم الصادر، على الرغم من أن تقرير هيئة مفوضي الدولة يُعدّ استشارياً وليس مُلزماً للمحكمة.
وقال المحامي الحقوقي وأحد رافعي دعوة بطلان الاتفاقية خالد علي في حديثه لـ«السفير»: «قرار الحكومة إحالة الاتفاقية للبرلمان بمثابة انتحار سياسي، فهناك حكم صادر
2016-12-30 | معارضون سوريون في إسرائيل الشهر المقبل
يُشارك ممثّلون عن المعارضة السورية في أمسية لمعهد «ترومان» الإسرائيلي، ويتحدّثون مُباشرة أمام الإسرائيليين تلبية لدعوة وُجّهت إليهم من قبل المعهد في القدس المحتلة.
وتحت عنوان «لأول مرة في إسرائيل في معهد ترومان: ممثلون عن المعارضة السورية يحضرون إلى معهد ترومان ويتحدّثون مباشرة أمام الجمهور الإسرائيلي»، نشر معهد «ترومان» الإسرائيلي للأبحاث والتابع للجامعة العبرية دعوةً لحضور أمسية بمشاركة سوريين من المعارضة السورية سيتحدّثون عن الأزمة السورية.
وبحسب الدعوة، فإنّ مُعارضين سوريين سيتحدّثون عن «الحياة في ظلّ الموت، اللاجئين وإسرائيل، عن قتل المواطنين وصمت العالم».
وخلال الأمسية سيتّم أيضاً عبر البثّ المباشر، استضافة «ضبّاط ومُسلّحين مُعارضين شاركوا في المعارك السورية»، بحسب نصّ الدعوة.
وستُقام الأمسية بتاريخ 17 من شهر كانون الثاني المقبل، عند الساعة الرابعة في الجامعة العبرية في القدس المحتلة
2016-12-30 | معهد: 24 ألف ضحية في الغارات على اليمن
أحصى معهد «الخليج للديموقراطية وحقوق الإنسان»، أمس، سقوط نحو 24 ألف ضحية بين قتيل وجريح في غارات شنّها «التحالف السعودي» ضد اليمن.
وأفاد المعهد، في تقرير بعنوان «استهداف المدنيين في اليمن... جرائم حرب ضد الإنسانية» أطلقه من العاصمة اليمنية صنعاء، بأن غارات «التحالف السعودي» تسبّبت بمقتل 7240 من المدنيين بينهم 1254 طفلاً و1058 امرأة، فيما جُرح 16745 آخرون من المدنيين.
وأضاف التقرير أن غارات «التحالف السعودي» على العاصمة صنعاء كانت الأكثر دموية حيث قُتل 5248 مدنياً في أمانة العاصمة، تلتها صعدة شمال البلاد التي سقط فيها 3021 قتيلاً، وحجة 1612 قتيلاً، ومن ثم تعز حيث أودت الغارات بحياة 1422 قتيلاً.
وأشار التقرير إلى أن الغارات استهدفت البنية التحتية والخدمات العامة من مستشفيات ومدارس وجامعات وشبكات الكهرباء والطرق والجسور ومحطات الوقود والغاز، وهو ما يُنذر، بحسب التقرير، بحدوث كارثة إنسانية غير مسبوقة من خلال تزايد أعداد المدنيين الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية يصل عددهم إلى 21.2 مليون يمني، ناهيك
2016-12-30 | السعودية تُرحّب بحجيج إيران
طلبت السلطات السعودية من إيران، أمس، ترتيب أوضاع حجاجها إلى موسم الحج المقبل، مؤكدة أن الحكومة السعودية ترحب بقدوم الحجاج والمعتمرين والزوار كافة من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية.
وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن إنه جرى دعوة طهران لحضور اللقاءات مع رؤساء وفود مكاتب الحج لأكثر من 80 دولة، من أجل ترتيب أوضاع حجيجها، وما سيُقدّم لهم من خدمات، مؤكداً توفير البيئة التنظيمية التي تُمكّن الحجاج من أداء فريضتهم بكل يسر وطمأنينة.
وتأتي تصريحات الوزير السعودي بعد تغيب إيران عن موسم الحج الماضي، على خلفية توتر العلاقات بين الجانبين عقب حادثة مقتل الحجاج الإيرانيين في تدافع منى قبل عامين.
واتهمت إيران السعودية عقب تلك الحادثة بالمسؤولية عن مقتل الحجيج الإيرانيين، وطالبت برقابة من الدول الإسلامية على مناسك الحج ومشاركتها في إدارة الموسم داخل السعودية
2016-12-30 | انطلاق المرحلة الثانية من «قادمون يا نينوى»
أطلقت القوات العراقية، أمس، المرحلة الثانية من هجومها على مقاتلي تنظيم «داعش» في الموصل، حيث سجلت تقدماً سريعاً خلال الدقائق الاولى من استئناف عمليات «قادمون يا نينوى» داخل بعض الأحياء الشرقية للمدينة، بعدما كان القتال في حالة جمود منذ نحو شهر.
وأكد قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي انطلاق «المرحلة الثانية لاستعادة الجانب الايسر من مدينة الموصل»، مبيناً ان «قطعاتنا تحركت باتجاه اهدافها في حي القدس بالمدينة»، موضحاً أن «ذلك جاء بالتزامن مع حركة بقية الارتال باتجاه اهدافها اي الرتل الشمالي والرتل الجنوبي الشرقي»، ومشيراً الى ان «التقدم مستمر والعدو في انهيار تام».
بدوره، أوضح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية العميد يحيى رسول أن «العدو معزول حالياً في الساحل الأيسر. في الأيام المقبلة، سيتم تحرير كل الساحل الأيسر وبعد ذلك سنحرر الأيمن».(«السومرية نيوز»، رويترز)
2016-12-30 | أوباما يعاقب موسكو بطرد عشرات الديبلوماسيين
قرار جديد مُثير للجدل، ختم به الرئيس الأميركي باراك اوباما، أمس عهده، من خلال التصعيد السياسي مع موسكو، حيث أعلن في سلسلة إجراءات انتقامية، سلسلة من العقوبات ضدّ روسيا، إثر اتهامها بالتدخّل في انتخابات الرئاسة الأميركية، بينها طرد 35 ديبلوماسياً.
وعلى الرغم من ذلك، لم يتّهم أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين بإصدار أمر شخصي بالقرصنة التي يعتقد عدد من الديموقراطيين أنها أضرت بحظوظ هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية بمواجهة منافسها الجمهوري دونالد ترامب في تشرين الثاني الماضي.
وإذ أعلن الكرملين أن بوتين سيأمر "بردّ مناسب" على العقوبات التي وصفها رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف بأنها "سكرات الموت من جثث سياسية"، شكّكت موسكو في فاعلية تلك الإجراءات، خصوصاً أنها تأتي قبل ثلاثة أسابيع فقط من تنصيب ترامب خلفاً لأوباما في 20 كانون الثاني المقبل.
الأمر الذي أشار إليه مسؤول أميركي رفيع المستوى إذ رجّح أن يُلغي ترامب القرارات، ويسمح لمسؤولي الاستخبارات الروس بالعودة للولايات المتحدة بمجرد تولّيه السلطة، وإن كان ذلك لن يلقى استحساناً
فلسطين
2016-12-29 | صحوة خجولة لكيري: المستوطنون يهدّدون إسرائيل
يُشبه خطاب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالأمس حول التسوية الفلسطينية ـ الإسرائيلية ما باح به رئيسه باراك اوباما لمجلة «الأتلانتيك» حول العلاقة «المعقدة» بين بلاده ودول الخليج. في كلتا الحالتين، لا تبدل في السياسة الأميركية العامة تجاه «الحليف» النفطي او «الصديق» الإسرائيلي، حتى لو بدت اللهجة قاسية، فالتأسيس عليها لإصلاح الانحياز الأميركي، سيكون ضرباً من الخيال.
وفي الحالة الإسرائيلية، تبدو صحوة ضمير كيري المتأخرة، بعد ولايتين لأوباما، وتحذيره من أن «حل الدولتين» يتعرض لخطر كبير، «مثيرةً للشفقة»، على حد تعبير وزير اسرائيلي في حكومة المتطرف بنيامين نتنياهو التي وصفها وزير الخارجية الأميركي بأنها الأكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، وذلك بعدما طلب الرئيس المنتخب دونالد ترامب من دولة الاحتلال الصبر فقط أياماً معدودة لحين وصوله إلى البيت الأبيض. وإثارة الشفقة تنطبق في الواقع على عهد اوباما الذي فشل في احداث أي خرق في جدار التعنت الإسرائيلي في وجه السلام، بعدما سجل عهده اكبر توسع للاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
وبعد تأجيل طويل لتمرير مشروع قرار يدين الاستيطان في مجلس الامن الدولي من خلال عدم استخدام الفيتو الاميركي، أكد كيري أمس أن حل الدولتين هو «السبيل الوحيد
سورياعلاء حلبي
2016-12-29 | حرب سوريا: 2017 عام المفاوضات الكبرى؟
جهود حثيثة وجولات متتالية من المباحثات تجري في أروقة السياسة الروسية التركية الإيرانية خلال هذه الأيام. مسودة اتفاق تمثل أرضية مشتركة لبناء عملية سياسية في سوريا تضمن إنهاء دوامة العنف، ومشاورات عديدة تؤدي فيها أنقرة دورا محورياً كضابط لتحركات المسلحين ومتحدثة باسمهم، فيما تتقاسم كل من روسيا وإيران دور المفاوض بتفويض سوري بالخطوط العريضة فقط، على ان يتم الاتفاق على الجزئيات اللاحقة.
سارعت تركيا إلى إعلان التوصل إلى مسودة اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار على كامل الأراضي السورية باستثناء مواقع «التنظيمات الإرهابية» (وهو مصطلح في التعبير التركي يشمل المسلحين الكرد ايضا) الأمر الذي لم تعلق عليه موسكو بالتأكيد أو النفي. القرار الروسي بتأجيل التعليق على الاتفاق بشكل علني جاء بهدف كسب مزيد من الوقت لإجراء مباحثات سورية إيرانية روسية، للتوصل إلى صيغة توافقية بين الحلفاء، وهو ما عبر عنه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الذي قال خلال مؤتمر صحافي: «لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الحالي... ليست لدي معلومات كافية
2016-12-29 | بغداد تعتزم الانضمام لـ«المجموعة الثلاثية» حول سوريا
أعرب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أمس، عن أمل بلاده في الانضمام إلى المجموعة الثلاثية الخاصة بتسوية الأزمة السورية، التي تضمّ روسيا وإيران وتركيا.
وقال خلال مقابلة لوكالة «نوفوستي» الروسية، إن هذه الفكرة مطروحة وإن الجانب العراقي يسعى إلى الانضمام إلى المجموعة الثلاثية لمصلحة العمل المشترك، مشيراً إلى أن بغداد تمارس الوساطة لأن تحقيق الاستقرار في سوريا سيؤثر أيضا على العراق. وذكر بأن تنظيم «داعش» الإرهابي قدم إلى العراق من سوريا.
من جهة أخرى، أشار وزير الخارجية العراقي إلى أن حكومة بلاده لا تستطيع منع «الحشد الشعبي» من المشاركة في القتال إلى جانب قوات الحكومة السورية ضد المسلحين، قائلاً إن الدستور العراقي لا يسمح بالتدخل السياسي أو العسكري في شؤون دول أخرى، إلا أن القانون الأساسي للبلاد لا يحظر توجه مواطنين عراقيين إلى هذا البلد أو ذاك.
(«روسيا اليوم»)
جاري التحميل
المزيد
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
جريدة اليوم
أيمن الشوفي | المضامين السياسية في الأغنية السورية
تحط دلالات المعنى السياسي فوق مضمون الأغنية الدينية بصورةٍ مستترة، إذ تتجاور الكلمات بعضها إلى بعض بقوّة الإيحاء السائد، باعتباره فعلاً مجتمعيّاً معرفيّاً معقّداً يؤثر على التخوم الظاهرة من العمل الإبداعيّ. ولعل كلمات أغنية «لو عرفوه هيحبوه» التي كتبها نهاد درويش وغنّاها الممثل رفيق السبيعي، وهي ذات مضمون ديني، تشهد على مثل هذا التوريط، حين تحوي مقطعاً يقول: «يا حبيبي يا محمّد، الله محيّ اللي نصروه»، ليصير سهلاً ربط الجملة الثانية بكلمات أغنيةٍ أخرى ذات طابع سياسي هذه المرّة، كتبها أكثم جويهرة وغنّاها حسين الديك، وحملت اسم «الله محيّ الجيش»، وتلك تُطرب جمهور السوريين الموالي للنظام القائم. خلال سنوات الحرب الماضية، كان الذهاب إلى بيت الإبداع عملاً ديماغوجيّاً مصاحباً لهيمنة القتال العسكري، حين كتب سرديّات مؤلمة عن حياة السوريين الملتحقين بتيههم الوجوديّ كلّ يوم.
السطوة العسكرية على الأغنية
وجدت اللغة ذات الدلالات العسكرية ملاذاً دعائيّاً داخل الأغنية السورية منذ سنوات، أراد مروّجوها استنهاض مشروع الحرب الطويل داخل عقول الناس، في محاولة جادّة منهم
صباح جلّول | التطهير الثقافي مستمر: هدم جامعة الموصل
ليس مستغرَباً ذلك الخبر الحزين: تنظيم داعش قام بهدم جامعة الموصل العريقة، بعد نهب جميع محتوياتها، يوم 22 كانون الأول / ديسمبر 2016، ليجد أهالي الموصل مدينتهم من دون جامعتها صباح اليوم التالي، لأول مرة منذ تأسيسيها عام 1959. الجامعة خرّجت آلاف العلماء والأطباء والمهندسين والأدباء، من عراقيين وعرب وأجانب. وكان تنظيم داعش قد فجّر من قبل كلية الزراعة التابعة لها في تشرين الأول / أكتوبر الفائت، عندما قرر الانسحاب منها بعد استخدام مبناها كثكنة عسكرية.
سبقت هذا اعتداءات أخرى فادحة على امتداد الفترة التي سيطر فيها التنظيم على الموصل. وكانت المديرة العامة للأونيسكو قد عبّرت عن ذعر المنظمة من تدمير أعداد هائلة من الكتب في متاحف ومكتبات وجامعات الموصل، مشيرة إلى أنّ هذا التدمير المهول "حدّد مرحلة جديدة من التطهير الثقافي والحضاري الممارَس في المناطق التي وقعت في فترة من الفترات تحت سيطرة المتطرفين في العراق".
وهذا الحدث الأخير جزء من التدمير الممنهج للتراث، وهو يمثّل ـ بالإضافة لاضطهاد الأقليات - سعياً لإنهاء التعددية الثقافية في بلد مثل العراق، تشكل تعددياته، وما يتبعها لزاماً
جاري التحميل