دنيا
2016-12-19 | طارق أبو الدّهب: بطلٌ بعدسة طفل
ليس طارق أبو الدّهب مجرّدَ صاحب محلٍّ لتصليح وبيع الدراجات الهوائية في منطقة الحمرا، بل هو نفسه المتسابق البطل اللامع على مستوى لبنان والعالم.
بدأت مسيرة أبو الدّهب نحو النجومية في العام 1955، عندما رآه مدرّب فريق «قلب الأقداس» جوزف غلام يتدرب على طريق صيدا القديمة وأُعجب بمهاراته وقرّر ضمَّه إلى فريقه.
لم يقفْ طموحه عند فوزه ببطولة سباق بيروت ـ بكفيا، بل اتّخذ منه محطة للانطلاق إلى بطولات أهمّ، فتغلّب في العام 1959على متسابقين عالميين في ألعاب البحر المتوسط وأحرز المرتبة السادسة في سباق بيروت ـ الأرز بطول 148 كيلومتراً ليرفع اسم لبنان عاليًا.
بدأت شهرته في فرنسا من سباق «ضد الساعة» محرزاً رقماً قياسياً في أيلول من العام 1960 بوقت 26 دقيقة و16 ثانية فقط على دراجته. وزاد من شهرته تغلبه على أبطال العالم في منطقة «ايفرو» حاصداً المرتبة الأولى، بعدما وصل إلى النهائي قبلهم بثلاثين ثانية. من «إيفرو» إلى سباق «السلام» المتعدّد المراحل في برلين في العام 1964، حيث شارك منفرداً من دون مساعدة أيّ فريق بين 150 متسابقاً عالمياً، ففاز بالمرتبة الثامنة. وهو ما أدهش الالماني «لهورست شفر» فأقام له متحفاً في قريته الألمانية
علومحسانة سقباني
2016-12-19 | 4 براءات اختراع لمواد دوائية للسرطان في سوريا
بعد سبع سنوات من الأبحاث العلمية سجّل الباحث السوري إبراهيم الشعار أربع براءات اختراع جديدة في مجال المواد الدوائية للسرطان في دمشق.
أجريت الأبحاث العلمية ضمن مخابر «الهيئة العامة للتقانة الحيوية « في دمشق حول «دراسة تأثير فعالية مستخلصات منتجة من أحياء دقيقة معزولة محلياً في الخلايا السرطانية». في حوار مع «السفير» يقول الباحث في الهيئة العامة للتقانة الحيوية إبراهيم الشعار: «براءات الاختراع التي حصلت عليها تصب في غاية واحدة وهي تقديم الوقاية والمساهمة في علاج مرضى السرطان. تتضمن الأبحاث أربعة اختراعات اثنان في تحضير متممين غذائيين، الأول هو توليفة من الأحياء الدقيقة على شكل حبيبات الكيفير والاختراع الثاني كيفير قلوي، أما الاختراع الثالث حول تحضير مادة دوائية هي الكيفيران القلوي Exopolysaccharide، وكانت براءة الاختراع الرابعة هي طريقة تحويل الوسط من حامضي قليل الأوكسجين إلى وسط قلوي غني بالأوكسجين في الخلايا السرطانية».
يضيف شارحاً: «بحسب الأبحاث التي قمت بإجرائها تنمو الخلية السرطانية وتترعرع في وسط قليل الأوكسجين داخل خلايا الجسم، وهذا يعني ان بقاء الخلايا محرومة من
من الشارععلي دربج
2016-12-19 | خطبة عن فتيات يلعبن كرة القدم
في الطريق الى مخيم برج الشمالي، يلفت نظرك داخل ازدحام السيارات على جنبات الطرق المؤدية الى احد المساجد. سريعا وقبل ان أبادر الى الاستفسار عن الموضوع من صاحب دكان، توجه الاخير اليّ قائلا «اعتذر منك انا مضطر لإغلاق المحل، فاليوم هو الجمعة والصلاة اهم من البيع عد لاحقا».
أكمل طريقي، وماهي الا لحظات قليلة حتى تبدأ خطبة الجمعة التي تتردد اصداؤها في ارجاء المخيم. لم اكترث بالأمر ظنا مني ان الخطيب المحسوب على أحد التنظيمات الفلسطينية الاسلامية التي تعد نفسها معتدلة، سيركز بحسب ما اعهد على الاوضاع في فلسطين المحتلة وقضية منع رفع الاذان في الاقصى، والقتل اليومي للنساء والأطفال وسكوت المجتمع الدولي عن هذا الإرهاب المتمادي.
لكن ما سمعته جعلني أجلس داخل السيارة منصتا للخطيب. لم استوعب بادئ الامر كلامه عن ان خطبة الجمعة ستكون مخصصة للحديث عن قيام بعض الفتيات في المخيم بلعب كرة القدم. لم يترك هذا الخطيب مصطلحًا شيطانيًا الا وألصقه بالفتيات، وقد علمت لاحقًا أن أكبرهن تبلغ 13 عاما
علومملاك مكي
2016-12-16 | «البيانات الضخمة» تقتحم مختلف القطاعات
يبلغ عدد مستخدمي الانترنت، اليوم، 2.5 مليار شخص (من أصل سبعة مليارات شخص على الكرة الأرضية). يستخدم 1.9 مليار منهم وسائل التواصل الاجتماعي (يصل عدد مستخدمي موقع فايسبوك يومياً الى مليار شخص). في الدقيقة الواحدة، يتم ارسال 31.25 مليون رسالة في العالم، وتتم مشاهدة 2.77 مليون فيديو، وتحميل 100 ساعة فيديو على موقع «يوتيوب». ويتم، يومياً، تحميل 350 مليون صورة على موقع «فايسبوك»، وإرسال 400 مليون تغريدة على موقع «تويتر».
يستخدم الأشخاص، في عصرنا الرقمي، آلاف الأجهزة المتصلة بهم في حياتهم اليومية والعملية، فعلى سبيل المثال، يضمّ العالم اليوم، 6.5 مليار جهاز هاتف، و10 مليار جهاز متصل بالأفراد (connected objects). توفّر جميع هذه الوسائل معطيات أو بيانات (data) يمكن تحليلها واستثمارها في مختلف مجالات الحياة، فيؤدي النمو غير المسبوق للبيانات الى ظهور أبرز الاختراقات العلمية لهذا العقد «البيانات الضخمة -Big data».
يشير الباحث في مجال البيانات الضخمة والأستاذ في جامعة «فرساي
دنياحسانة سقباني
2016-12-10 | مستودع مهجور يتحول إلى مكتبة في دمشق
بجهود تطوعية جديدة للفنان التشكيلي موفق مخول، تم إنشاء مكتبة ضخمة في العاصمة السورية دمشق تضم ما يقارب خمسين ألف كتاب من الكتب القيمة، جمعت من مدارس المناطق المدمرة أو التي تحولت بسبب الحرب إلى مراكز إيواء، وعدد من المدارس الأخرى.
انطلقت فكرة المكتبة منذ أربع سنوات حين وجد مخول أثناء جولاته على المدارس في سوريا عدداً كبيراً من الكتب ذات القيمة العلمية والمعرفية مهملة في المستودعات، حسب ما أوضحه في حديثه لـ«السفير». «أقوم بتجميع الكتب منذ حوالي أربع سنوات، كل مدرسة تحوي مئة كتاب على أقل تقدير لا يتم الاستفادة منها، قمنا بتجميعها وإعادة ترميم التالف منها، كما جمعنا كتب المدارس في المناطق المدمرة جراء الحرب مثل منطقة «جوبر» و «القابون» و «التضامن» و «مخيم فلسطين»، حين كانت آمنة، تفاجأنا بكمّ ونوعية الكتب الموجودة، بعضها ثقافي وآخر اجتماعي والكثير من الكتب العلمية والتاريخية التي يعود بعضها إلى عام 1800 بالإضافة إلى عدد من الكتب السياسية التي كانت ممنوعة في حقبة معينة. أردنا من خلال المكتبة تقديم الحرية الثقافية والفكرية للقارئ، وفتحنا المجال أيضاً للتبرع بالكتب
دنياملاك مكي
2016-12-09 | المياه حول المتوسط: ندرة وسوء إدارة وقلة وعي
يغطّي البحر الأبيض المتوسط مساحة قدرها 2.6 مليون كم2. وتشكل البلدان الثلاثة والعشرون والقارات الثلاث ذات الحدود المشتركة معه (بما في ذلك الدول الجزرية) شريطاً ساحلياً طوله نحو 46 ألف كم. يبلغ متوسط عمق البحر 1500 م، ويصل الى 5267 م عند أعمق نقطة له في البحر الأيوني جنوب اليونان. الدول المطلة على البحر هي: البانيا، الجزائر، البوسنة والهرسك، كرواتيا، قبرص، مصر، فرنسا، جبل طارق، اليونان، فلسطين، إيطاليا، لبنان، ليبيا، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، المغرب، سلوفينيا، اسبانيا، سوريا، تونس وتركيا. وتشكل أنهار الرون، بو درَن - بوجانا، النيل، نيريتفا، ايبرو، التيبر، أديجي، سيحان وجيجان أكبر عشرة أنهار مساهمة في البحر. يُعتبر حوض نهر النيل أكبر الأحواض غير أنه يساهم بنسبة 3 في المئة فقط (15 كلم3 سنوياً) من المياه العذبة التي تصب في البحر، بينما تعود معظم المياه العذبة التي تصبّ في البحر الى المناخ الأوروبي ذي المياه الوفيرة فعلى سبيل المثال، يتيح تدفق نهر الرون في فرنسا نسبة 12 في المئة من المجموع.
ترد هذه المعطيات في تقرير «المياه حول البحر الأبيض المتوسط» الصادر عن المنظمة غير الحكومية «Revolve water» خلال فعاليات المنتدى الدولي «دمج الاستدامة وريادة الأعمال - نحو مستقبل مستدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - أمواج» الذي عقد في عمان أواخر الشهر الماضي من تنظيم منظمة «ريفولف ووتر» وشركة
موضةجوسلين الأعور
2016-12-08 | النظارات الشمسيّة: أكسسوار العصر
تخطّت النظارات الشمسية دورها الأساسي في حماية العيون من أشعّة الشمس والمؤثرات الخارجيّة، لتغدو أكسسواراً أساسيًا في عالم الموضة. تعود الجذور التاريخية للنظارات الشمسية إلى الحضارات القديمة، فزجاجها العاجيّ حمى عيون شعب الأسكيمو من أشعّة الشمس، والإمبراطور الروماني نيرون ارتداها ليشاهد حلبات الصراع، ويقال إنّ القضاة في الصين القديمة استعانوا بها ليخفوا تعابير وجوههم. في عصرنا الحديث، يمكن اعتبار أن النظارات الشمسية خطت نحو عالم صيحات الموضة منذ خمسينيات القرن الماضي، لكنّها ظلّت حينها في إطار العائلات الغنيّة والأرستقراطيّة.
تطوّرت النظارات من ناحية التصنيع والتقنيات، وتحوّلت إلى أكسسوار مواكب لصيحات كل مرحلة. لعب المشاهير دورًا أساسيًا في الترويج لنظارات الزجاج الداكن، وفي الستينيات انتشرت الإطارات المستديرة التي أطلقها الموسيقي والمغني الإنكليزي جون لينون، أمّا في السبعينيات فظهرت موضة النظارات الضخمة الشبيهة بالفراشة، المتوافقة مع موسيقى الديسكو والسراويل الواسعة والقمصان الملوّنة. في الثمانينيات ظهرت في النظارات المعادن اللامعة، لتصبح أكثر بساطة وأصغر حجماً في التسعينيات
دنيا
2016-12-08 | حوادث الاشتعال تطال أجهزة «آي فون»
رفضت شركة «آبل» الأميركيّة أي اتّهام بوجود مشكلة سلامة في أجهزتها، معتبرةً أنّ انفجار أجهزتها في الصّين واشتعالها عائدٌ إلى «أضرار مادّية خارجية» تعرّضت لها الهواتف.
وكانت هيئة دفاع عن المستهلكين في شنغهاي أعلنت، الأسبوع الماضي، أنّها تلقّت في الأشهر الأخيرة ثمانية تقارير تشير إلى اشتعال هواتف «آي فون» تلقائياً عندما كانت تستخدم أو تُشحَن في الصين.
وأوضحت «آبل»، في بيان، أنّها استعادت الهواتف المعنيّة لإخضاعها لتحاليل. وذكرت ناطقة باسم الشّركة الأميركيّة أنّ «الأجهزة التي تمّ تحليلها حتّى الآن أظهرت بوضوحٍ أنّ أضراراً مادّية خارجيّة أدّت إلى الاشتعال»، مضيفة: «نحن نعتبر السلامة الأولوية المطلقة، ولم نجد أي خللٍ يدعو إلى القلق في هذه الأجهزة».
وجاء في تقريرٍ لـ «مجلس مستـــهلكي شنغهاي» أنّ صينيّةً شهدت في شهر آب الماضي انفجار هاتفها، وهو من نوع «آي فون 6 أس بلاس»، ما أدّى إلى تشقّق شاشته بينما أصبح ظهر الجهاز أسود.
وقالت الهيئة إنّها سجّلت، في الشهرين الماضيين، ارتفاعاً بمعدل ستّ مرات للشكاوى المقدّمة ضد «آبل»، مشيرةً إلى توقّفٍ مفاجئ لهواتف «آي فون 6» و «6 أس». (أ ف ب)
دنيا
2016-12-08 | هل تدفع «سامسونغ» لـ «آبل»؟
خالفت المحكمة العليا الأميركية حكماً يقضي بدفع شركة «سامسونغ» تعويضات إلى مجموعة «آبل» بعد إدانتها بتهمة انتهاك براءات اختراع حول تصميم هواتفها الذّكيّة.
وأحالت أعلى هيئة قضائية في الولايات المتّحدة، في قرار اتّخذته بالإجماع، هذا الملفّ على المحاكمة مجدّداً. وكانت القضيّة شهدت تطوّراتٍ عدّة في السّنوات الأخيرة، تطال براءات الاختراع المشمولة بالقضيّة ومنها شكل جهاز «آي فون»، لا سيّما «الشّاشة المستطيلة بزوايا مدوّرة وشبكة الأيقونات على شاشة سوداء».
وكان قاضٍ في كاليفورنيا حكم على «سامسونغ» في العام 2012 بدفع مبلغ 399 مليون دولار لمجموعة «آبل» لانتهاكها هذه البراءات، وقد استأنفت الشّركة الكورية الجنوبية القرار أمام المحكمة العليا.
واعتبرت المحكمة العليا أنّه لا يمكن الحكم على «سامسونغ» بإعادة كلّ الأرباح المرتبطة بالهواتف الذكية الّتي تخالف هذه البراءات وأنّ الغرامة مبالغ بها. إلا أنّها رفضت بنفسها تقييم التّعويضات المحتملة، مفضّلةً إحالة القضيّة على محكمة استئناف فدرالية في واشنطن
دنيا
2016-12-08 | MBC3 تحتفل بعامها الـ12
في أجواء احتفالية عائليّة على امتداد يوم كامل، تحتفل قناة MBC3 اليوم مع جمهورها من الصغار والكبار بمرور 12 عاماً على ولادتها.
يتضمن الاحتفال الخاص بالعيد فقرات وبرامج عدة، منها «تسالي أحلى عالم» الذي تُستقبل فيه اتصالات المشاهدين، للحصول على ربح فوري مباشرة على الهواء، فضلاً عن تواصل مستمر على امتداد اليوم بمعلومات مفيدة. كما تعود الفقرات بالجمهور إلى الماضي القريب من خلال عرض تقارير مختلفة عن بداية مسيرة القناة، أعمالُها وإنجازاتها والوجوه المحبّبة التي تطلّ من خلالها وصولاً إلى ما هي عليه اليوم.
مدير MBC3 أشرف يونس قال إن «القناة استطاعت أن تحقّق تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، جعلها تحظى بالمراتب الأولى في نسبة المشاهدة بين اليافعين والأطفال والعائلة العربيّة عموماً، وهي تَعِد بمزيد من التطوّر والتميّز والتألق مع مطلع العام الجديد». وشدّد يونس على أن «ما يميز القناة هو الإنتاجات المحليّة الكبيرة الخاصة التي ترضي مختلف الأذواق».
دنيا
2016-12-08 | طاقة نظيفة في «غوغل»
أكدت شركة «غوغل» التزامها تحويل 100 في المئة من الطاقة المستخدمة في مراكز البيانات والمكاتب التابعة لها إلى الطاقة المتجددة. وأفادت الشركة أنها باتت الآن أكبر مشترٍ من الشركات للطاقة المتجدّدة في العالم.
تستخدم «غوغل» الوقود العضوي إلى الآن، غير أنها تعقد صفقات في الوقت الحالي لشراء ما يكفي من الكهرباء من مصادر متجدّدة لاستخدامها في مراكز البيانات والمكاتب التابعة لها. ويستهلك 13 مركزاً للبيانات تملكها الشركة وحدها نحو 5.7 تيراوات ساعة من الكهرباء.
نائب رئيس وحدة البنية التحتية التقنية في «غوغل»، إيرز هولزلي، قال: «على مدار الست سنوات الماضية، تقلصت تكاليف الطاقة المولدة من الرياح والشمس بواقع 60 و80 في المئة على التوالي، ما يثبت أن الطاقة المتجدّدة تصبح على نحو متزايد الخيار الأقل تكلفة».
وأضاف: «نظراً لأن الرياح لا تهب على مدار 24 ساعة يومياً، سنتوسع في مشترياتنا والاتجاه إلى تنويع مصادر الطاقة التي بوسعها توليد طاقة متجددة في كل ساعة على مدار اليوم».
علومزينب سرور
2016-12-03 | ستيفن هوكنغ لنُخب العالم: تواضعوا..
كتب العالم البريطاني ستيفن هوكنغ في صحيفة «الغارديان» البريطانيّة مقالة رأي جاء فيها:
بصفتي عالم فيزياء نظريّة موجودا في «كامبردج»، لقد عشتُ حياتي داخل فقاعةٍ مميّزة للغاية. كامبردج مدينةٌ غير اعتياديّة. تتركّز حول واحدةٍ من أعظم جامعات العالم. لكن داخل تلك المدينة، أصبح المجمع العلمي، الّذي كنتُ جزءاً منه خلال العشرينيات من العمر، أكثر خللاً.
داخل ذاك المجمع العلمي، قد تميل مجموعة صغيرة من الفيزيائيّين العالميين، قضيتُ معظم حياتي معها، إلى اعتبار نفسها في القمّة. إضافةً إلى ذلك، ومع الشّهرة التي جاءت مع الكتب التي ألّفتها، والعزلة التي فرضها مرضي، بدأتُ أشعر بأنّ برجي العاجي يستمرّ بالصّعود.
ينطبق الرّفض الواضح للنّخب في الولايات المتّحدة وبريطانيا، على حدٍّ سواء، عليّ، بقدر ما ينطبق على الجميع. وبعيداً عمّا يُمكن أن نفكّر به حول قرار النّاخبين البريطانيين رفض عضويّة البقاء داخل الاتّحاد الأوروبي، وقرار الرأي العام الأميركي احتضان دونالد ترامب كرئيسهم المقبل، لا شك لدى المعلّقين بأنّ ذلك كان صرخة غضب من قبل مواطنين شعروا بأنّ قادتهم قد تخلّوا عنهم
جاري التحميل
المزيد
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
جريدة اليوم 04 كانون الثاني 2017
جاري التحميل