الاغتراب/ قضايا الاغتراب
ريميال نعمة
2016-09-23 | سهيل جعفر: العمل المصرفي أنسنة وإدارة رشيدة
في العام 1963 أسس المغترب اللبناني في نيجيريا الراحل علي الجمال ابن بلدة جويا الجنوبية مصرف «جمال تراست بنك». كان الهدف الرئيسي خدمة الجاليات اللبنانية في افريقيا ومشاريع ابنائها في لبنان. بعد 53 عاما لا يزال المصرف ناشطا على الرغم من غياب المؤسس، وهو يدير 25 فرعا على الاراضي اللبنانية، ويتجه نحو تأسيس فروع جديدة في الخارج، في حين يواصل معالجة أزمة فروعه الأربعة في مصر عبر القضاء.
يعتبر نائب رئيس مجلس الادارة سهيل جعفر في حديث لـ «السفير الاغترابي» أن «الاغتراب هو نفط لبنان، حيث ينتشر في بلدان العالم 16 مليون لبناني او متحدر، أي ما يعادل أربعة أضعاف المقيمين. ومن هنا كانت فكرة المغترب الراحل علي الجمال في تأسيس عمل مصرفي يخدم المغتربين، وهذا التوجه لا يزال قائما لدى الادارة الحالية برؤية شابة لرئيس مجلس الإدارة الاستاذ أنور الجمال، بحيث نفكر بمشروع مصرفي في غانا لما يتمتع به هذا البلد من ثروات واستقرار نقدي فضلا عن جغرافيته في غرب افريقيا حيث تنتشر جاليات لبنانية كبيرة».
حكمت عبيد
2016-05-05 | المجلس الإغترابي اللبناني وغرفة طرابلس يحتفيان بالوفد اللبناني – الأسترالي
أقام المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال، امس، حفل استقبال على شرف الوفد الأسترالي لرجال الأعمال المغتربين ،والذي يزور لبنان بمناسبة مؤتمر الطاقة اللبنانية بدعوة من وزارة الخارجية اللبنانية.
حضر الحفل السفير الأسترالي في لبنان غلين ميلز، امين السر التنفيذي العام التنفيذي للمجلس المهندس غياث الرفاعي، الى حشد من اعضاء المجلس والمغتربين.
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والأسترالي رحب المهندس غياث بالوفد الأسترالي مؤكدا على عمق العلاقات اللبنانية – الأسترالية وضرورة تطويرها لمصلحة البلدين.
تلاه المهندس غسان شقور الذي قدم للحضور مشروع بيت المغترب الذي ينوي المجلس الإغترابي اللبناني تنفيذه.  وشرح المهندس شقور الرسوم الهندسية للمشروع وما يتضمنه من فندق ومكاتب عمل ومركز معلوماتية بالإضافة الى متحف للإغتراب اللبناني من قدموس حتى يومنا هذا، كما يتضمن  تصور البيت الإغترابي لكل الخدمات الترفيهية المرتبطة بالمشروع.
جاري التحميل
المزيد
السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
جريدة اليوم
جاري التحميل