كامل صالح
2014-10-07 | قطاع السياحة يصرف 45 ألف موظف وعامل
لم يعد الحديث عن تحسُّن في واقع القطاع السياحي في العيد، ممكناً، على الرغم من ارتفاع نسبة الإشغال في هذه الفترة إلى حوالي 80 في المئة في بيروت و60 في المئة خارجها، وهي النسبة نفسها تقريباً التي بلغتها العام الماضي.
فأمام الضربات الأمنية والسياسـية المتتـالية التي تلقـاهــا القطـاع السيــاحـي بـدءاً مـن أوائـل الـعـام 2011، يلحـظ أن ايـراد القطـاع الإجمـالي تراجـع حـوالي 64 في المئة هذا ...
كامل صالح
2014-10-01 | وزير المال لـ"السفير": لا رواتب عن شهري 11 و12
يشاء وزير المال علي حسن خليل أن يظهر صورة الوضع المالي للدولة كما هي، من دون رتوش، أو كلام يحمل أكثر من معنى، لذا تجده يجزم عبر حديثه لـ«السفير»: «لا رواتب للقطاع العام عن شهري 11 و12 من العام 2014، إذا لم يتم إقرار قانون لتأمين اعتماد إضافي للرواتب»، موضحاً أن «المطلوب حوالي 626 مليار ليرة لدفع الرواتب حتى آخر السنة الحالية».
ولأن وزارة المال بحكم ...
كامل صالح
2014-09-29 | "اقتراح قانون معجل مكرر" لفاضل: "برنامج أفعال" لإزالة 50 % من الفقر المدقع
باتت هناك قناعة راسخة بأنه يصعب على المجتمعات عموما، والمجتمع اللبناني خصوصا، أن تنعم بالاستقرار والأمن الاجتماعي، في ظل تفاقم النسب المرتفعة من الأسر الفقيرة، لا سيما تلك التي تبلغ مستويات شديدة من الفقر.
وتلحظ إحصاءات صادرة حديثة عن منظمات دولية، أن هناك حوالي 350 ألف لبناني (حوالي 62 ألف أسرة) يعيشون تحت خط الفقر المدقع، أي بأقل من 2.4 دولار للفرد يوميا، وبالتالي لا يستطيعون سد حاجاتهم ...
كامل صالح
2014-09-24 | «اعتصامات» المياومين تتوسع دفاعاً عن لقمة عيشهم
يشهد ملف «شركات مقدمي الخدمات» المتعاقدة مع «مؤسسة كهرباء لبنان» منعطفاً لافتاً للانتباه، بعدما اتجهت بوصلة اعتصامات المياومين في اليومين الأخيرين من مقر المؤسسة في مار مخايل إلى أمام الشركات.
فبينما يستمر اعتصام المياومين وجباة الاكراء في مقر المؤسسة احتجاجاً على ما يسمونه «تلاعباً» من قبل إدارة المؤسسة بتحديد عدد الشواغر في الملاك الذي على أساسه ...
كامل صالح
2014-09-19 | فصل٦ مياومين من العمل يعيد خلط الأوراق
علمت «السفير» أن «المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان» يتجهون إلى تصعيد تحركهم، بعدما تبلغ ستة منهم في اليومين الماضيين، مذكرات فصل من العمل.
وتفيد مصادر لجنة متابعة المياومين والجباة لـ«السفير» بأن «كلاً من رئيس اللجنة لبنان مخول، والأعضاء: أحمد شعيب وبلال باجوق وجاد الرمح وفادي واكيم ومارون عطار، تبلغوا بقرارات الفصل بسبب مشاركتهم في ...
كامل صالح
2014-09-17 | أزمة مالية تهدد «الكهرباء» بعد تفاقم الأعطال
لم تكد مجموعات الانتاج الكهربائي تعود إلى العمل أمس بعد انفصالها عن الشبكة ساعات أمس الأول، حتى تكررت المشكلة وانقطع التيار عن بيروت والمناطق لساعات، ثم عادت المجموعات إلى العمل تدريجيا.
وتفيد «مؤسسة كهرباء لبنان» بأنه «عند حوالي الساعة 14.30 من بعد ظهر أمس، وللمرة الثانية في غضون أقل من يومين، انفصلت كامل مجموعات الإنتاج على الشبكة مما أدى إلى انقطاع التيار عن معظم ...
كامل صالح
2014-09-16 | صدمة على الشبكة تُغرق البلد بالعتمة لساعات
يغرق البلد كله شيئاً فشيئاً في العتمة، بينما تتفاقم لعبة «عضّ الأصابع» بين إدارة «مؤسسة كهرباء لبنان» والمياومين وجباة الاكراء المعتصمين في المبنى المركزي للكهرباء في كورنيش النهر منذ أكثر من 37 يوما.
وعلمت «السفير» بأنه «إضافة إلى الأعطال الطارئة على الشبكة، دخل قطاع الكهرباء فصل الصيانات، إذ ان معامل الإنتاج كلها قديمة، وهي تعمل بالتي هي أحسن، ...
كامل صالح
2014-09-13 | «الكهرباء»: نجهد لتأخير العتمة الشاملة
لـم يطـرأ أي جديـد في ملف أزمة قطاع الكهرباء، سوى الأعطال التي تتكاثـر في بيروت والمـناطق ما يهدد البلد كله بالدخول في العتمة الشاملة تدريجيا.
وتوضح مصادر إدارة «مؤسسة كهرباء لبنان» لـ«السفير» أن «الجهود ما زالت تبذل من قبل الادارة المتواجدة حاليا في معمل الذوق الحراري، لتأخير الوصول إلى العتمة الشاملة، في ظل الوضع الذي تعيشه مع موظفيها بعد تهجيرهم من قبل ...
كامل صالح
2014-09-09 | وزير الطاقة يبشّر اللبنانيين بـ«الظلام الشامل»
يدخل اعتصام المياومين وجباة الإكراء فصلاً جديداً مع تحميل وزير الطاقة والمياه آرتور نظريان المياومين والجباة، مسؤولية التقنين الكهربائي، بل «إغراق البلاد في ظلام شامل»، كما قال أمس، بسبب «احتلال المبنى المركزي في كورنيش النهر وتهديد الإنتاج».
فبعد 31 يوماً على اعتصام المياومين والجباة احتجاجاً على ما يعتبرونه «تلاعباً» من قبل الإدارة في تنفيذ قانون ...
كامل صالح
2014-09-05 | الموظفون والمياومون وجهاً لوجه:
إدارة الكهرباء تصرّ على الشواغر وإقفال باب التحاور
لم يكن المشهد أمام «مؤسسة كهرباء لبنان» أمس، خارج التوقعات، ويمكن القول إنه كان مقصوداً من قبل إدارة المؤسسة، لإظهار المياومين وجباة الإكراء المعتصمين على أنهم هم من يعرقلون عملية تصليح الأعطال المتفاقمة في بيروت والمناطق.
فمنذ ساعات الصباح الأولى، بدا المشهد في مبنى الكهرباء المركزي في كورنيش النهر على النحو الآتي: المياومون المعتصمون منذ 28 يوماً، احتشدوا في الداخل، والموظفون ...
كامل صالح
2014-09-04 | المياومون: الإدارة تتجاهلنا وعودة الموظفين تفاقم الأزمة
يبدو أن أزمة الكهرباء إلى مزيد من التأزم، مع دعوة إدارة «مؤسسة كهرباء لبنان» جميع العاملين والمستخدمين للعودة إلى المبنى المركزي للمؤسسة وكل دوائرها اليوم، من دون التفاهم مع المياومين وجباة الاكراء المعتصمين منذ 27 يوما احتجاجا على ما يعتبرونه تلاعبا من قبل الإدارة بعدد المراكز الشاغرة في ملاك المؤسسة، والتي على أساسها سيخوضون المباراة المحصورة وفق ما نص عليه قانون تثبيتهم.
كامل صالح
2014-09-03 | الاحتجاجات تتفاقم و«الكهرباء» في ملعب التجاذبات السياسية
تستمر التحركات الشعبية المطلبية احتجاجاً على التقنين الحاد في التيار الكهربائي في بيروت والمناطق، بينما تكتفي إدارة «مؤسسة كهرباء لبنان» بإصدار البيانات التوضيحية، من دون أدنى محاولة من قبلها لمعالجة مطالب موظفيها والمياومين وجباة الإكراء العاملين لمصلحتها.
وفيما بحث رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أمس، مع مدير عام «مؤسسة كهرباء لبنان» كمال حايك، ملف الكهرباء، بعدما ...
كامل صالح
2014-09-02 | «الزهراني» يخفف عتمة بيروت.. والأزمة مستمرة
خففت عودة تشغيل معمل الزهراني بكامل طاقته أمس، من حدّة التقنين القاسي في التيار الكهربائي، بينما لا تزال إدارة «مؤسسة كهرباء لبنان» ترفض إصلاح العطل الذي طرأ على الخطوط الجوفية 66 كيلو فولت في منطقة الأونيسكو، وغيرها من الأعطال، بسبب ما تعتبره «احتلالا» للمقر المركزي للمؤسسة في كورنيش النهر من قبل المياومين وجباة الاكراء.
ودخل عنصر جديد على الأزمة أمس، مع اضراب نقابة ...
كامل صالح
2014-09-01 | التقنين يتفاقم بعد رفض "الكهرباء" مبادرة قباني
يتزامن اليوم بدء إضراب "نقابة عمّال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان" الذي يستمر ثلاثة أيام، مع اعتصام المياومين وجباة الاكراء الذي يدخل يومه الـ25 اليوم في المقر المركزي للمؤسسة في بيروت ودوائرها في المناطق.
وفيما بدا أن هذا الوضع ينذر بتفاقم مشكلة وضع الكهرباء المتفاقمة أصلاً، علمت "السفير" أن أكثر من مسعى لمد جسر تواصل بين إدارة الكهرباء والمياومين، أجهض في الأيام الأخيرة، ...
كامل صالح
2014-08-29 | عض أصابع بين «الكهرباء» والمياومين.. والتقنين يتفاقم
دخل اعتصام مياومي وجباة الاكراء في «مؤسسة كهرباء لبنان» يومه العشرين أمس في بيروت والمناطق، احتجاجا على ملف المراكز الشاغرة في ملاك المؤسسة، الذي رفعه مجلس الإدارة إلى مجلس الخدمة المدنية، حتى يصار على أساسه إجراء المباراة المحصورة للعمّال، وفق ما نص عليه القانون الذي أقرّه مجلس النواب في نيسان الماضي.
وفيما لا تزال لعبة «عض الأصابع» بين المؤسسة والعمال المعتصمين على ...
كامل صالح
2014-08-28 | التقنين الكهربائي يدخل مرحلة شديدة الخطورة
تفيد معطيات توافرت لـ«السفير» بأن «وضع التيار الكهربائي في بيروت والمناطق حالياً، دخل في مرحلة شديدة الخطورة، إذ من جهة هناك الأزمة البنيوية التقليدية لوضع انتاج المعامل لا سيما معملي الذوق والجية، والهدر على الشبكات، ومن جهة أخرى وضع الإدارة وكيفية تعاطيها مع مطالب موظفيها ومستخدميها عموما، ومطالب المياومين وجباة الاكراء الذي يعملون لمصلحتها خصوصاً».
يلحظ في هذا ...
كامل صالح
2014-08-27 | المياومون: المطلوب تعديل الشواغر وسحب الدعاوى
بعد 18 يوما على اعتصام المياومين وجباة الاكراء في «مؤسسة كهرباء لبنان» احتجاجا على ما يعتبرونه تلاعبا بقانون تثبيتهم في ملاك المؤسسة وفق مباراة محصورة، لا سيما تحديد عدد المراكز الشاغرة، لم يشأ وزير العمل سجعان قزي أن يضع تحركه أمس، لمعالجة ملف المياومين في خانة «الوسيط»، بل في خانة «مسؤوليته كوزير للعمل تفرض عليه رفض أي تهديد للعمال، بغض النظر عن أحقية مطالب هؤلاء ...
كامل صالح
2014-08-26 | جريصاتي يعدّ تحرك المياومين «استقواء على وزاراتنا»
أخرج وزير العمل السابق سليم جريصاتي تحرك مياومي «مؤسسة كهرباء لبنان» من إطاره الاحتجاجي المطلبي، ليضعه في سياق تحرك سياسي ضد «حقائب التيار الوطني الحر الوزارية»، مؤكدا أن «حائطنا ليس واطياً». وبينما تمادى جريصاتي أمس، في اطلاق التحذيرات والتهديدات بوجه اعتصام عمّال كل ما يطالبون به هو تطبيق قانون تثبيتهم في ملاك مؤسسة الكهرباء وفق مباراة محصورة، وعدم التلاعب ...
كامل صالح
2014-08-15 | مياومو الكهرباء ينصبون الخيم ويطلبون تنفيذ القانون
لم يكد ينهي مدير عام «مؤسسة كهرباء لبنان» كمال الحايك مؤتمره الصحافي الذي عقده في المقر الموقت للإدارة في معمل الذوق، حتى سارع المياومون وجباة الاكراء إلى عقد مؤتمر صحافي في مقر المؤسسة، ردوا عبره على أبرز النقاط التي تتطرق إليها الحايك.
وفيما بات ملف الكهرباء المتعلق بتحديد الشواغر في ملاك المؤسسة في «مجلس الخدمة المدنية»، علمت «السفير» أن المجلس شرع في ...
كامل صالح
2014-08-14 | ملف المياومين يخضع لدراسة «الخدمة المدنية»
يدخل اعتصام المياومين وجباة الاكراء في «مؤسسة كهرباء لبنان» يومه السابع اليوم، احتجاجا على الملف الذي رفعه مجلس إدارة المؤسسة إلى مجلس الخدمة المدنية، وحدد خلاله عدد الشواغر في المؤسسة بـ897 مركزا بدلا من أكثر من 1800 مركز يشغلها المياومون والجباة عبر المتعهدين أو الشركات التي تعمل لمصلحة الكهرباء.
وعلمت «السفير» بأن الملف وصل إلى مجلس الخدمة أمس، بعدما وقّعه وزير ...
المزيد
جاري التحميل