عبد الله سليمان علي
2016-10-05 | «أحرار الشام»: الانشقاقات تتواصل
تأكيداً لما نشرته «السفير» في حزيران الماضي حول الهزّة التي أصابت «أحرار الشام» بسبب وصول الخلافات بين قادتها في مدينة حلب إلى درجة إطلاق النار على بعضهم بعضاً، أعلن القائد العام الأسبق لقطاع حلب أبو العباس العسكري انشقاقه عن الحركة، وأنه لم يعد يتبع لأي فصيل عسكري أو حزب سياسي بدءاً من يوم الأحد الماضي.
يأتي انشقاق أبي العباس عن الحركة بعد ثلاثة أشهر من التكتم حول ...
2016-07-12 | الظواهري يهاجم السعودية والبغدادي
في هجوم عنيف على السعودية، اتهم زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظّواهري الرياض بالضلوع في اغتيال القائد السابق لـ «جيش الإسلام» في سوريا زهران علوش والعمل على «شق صفوف المجاهدين»، فيما اعتبر أن زعيم تنظيم «داعش» ابو بكر البغدادي هو «وريث الخوارج، وكل من بايعه يعد شريكاً له في تكفير المسلمين وسفك دمائهم».
وقال الظواهري، في تسجيلٍ صوتيّ ...
علاء حلبي
2016-03-17 | أين الفصائل «المعتدلة»؟
أريد للأحداث في سوريا أن تظهر بقالب «ثورة شعبية معتدلة». ومنذ اليوم الأول لاندلاعها سلط الضوء على التظاهرات، وغابت بعض الأحداث الجوهرية عن شاشات التلفزة، من حوادث ذبح في درعا ودير الزور، واغتيالات وتمثيل بالجثث في حمص، وجرى حينها الحديث عن «أياد خارجية» أشعلت الموقف، في حين كان للأيادي الداخلية الأثر الأكبر.
مع استمرار ارتفاع وتيرة العنف، طفت إلى السطح المظاهر ...
محمد بلوط
2015-12-07 | التئام شكلي لمعارضين سوريين في الرياض
كائناً ما كان الوفد الذي سيخرج من مؤتمر الرياض لتمثيل المعارضة السورية في أي مفاوضات مع الحكومة السورية، فلن تجد التشكيلة من يقبل بها كما هي، وستخضع لتعديلات روسية وصينية، وربما أميركية، وفق بيان فيينا الذي يفرض تمثيلاً ذا مصداقية، ووازناً لأي وفد معارض، وهو ما لا يتوفر أصلاً في المؤتمر الذي عمد إلى إقصاء البعض، أو رفض البعض الآخر حضوره.
فمن بين مَن أقصاهم السعوديون، الذين يتسلحون بالتفويض ...
علاء حلبي
2015-11-28 | «الجزيرة» تكشف الرابط بين «داعش» و«المخابرات السوريّة»
في قالب استقصائي، حاولت قناة «الجزيرة» أن تثبت إحدى الفرضيّات الرائجة، حول وقوف الاستخبارات السوريّة خلف تنظيم «داعش». في أحدث حلقة من برنامج «الصندوق الأسود» التي عرضت أمس الأوّل، تناولت القناة حكاية الشيخ الحلبي محمود قول أغاسي الذي اشتهر بين عامي 2000 و2007 بلقب أبو القعقاع، وسجن، ثمّ قتل في حلب على يد أحد أتباعه، إثر الإفراج عنه.
حملت الحلقة عنوان ...
محمد بلوط
2015-11-12 | «فيينا السوري»: غربلة المسلحين وإحصاء الإرهابيين الأحياء
إشكالان أمام فيينا السوري. الأول غربلة المجموعات المسلحة السورية وفصل الإرهابي عن المعتدل، لمقاتلة الاول، ودعوة الثاني الى المشاركة في الحرب والمفاوضات ربما. والثاني انتخاب وفد المعارضين السوريين، الى مفاوضات مع الحكومة السورية، ولجنتي دي ميستورا لمشاورات حول الاصلاح السياسي والامن.
الديبلوماسيون الذين يعدون اللوائح منذ اليوم، في فيينا، لكي يسهل على وزرائهم الحسم، سيمضون يومين من أصعب أيام ...
عبد الله سليمان علي
2015-10-22 | وزير خارجية قطر يفتح سجل «أحرار الشام»
نعم يا سيادة الوزير دعنا «نفتح أولاً سجل أحرار الشام»، فهو من أهم وأخطر سجلاّت الحرب السورية، ويستحق بالفعل أن يفتح أولاً. هل «أحرار الشام» سورية الهوية، وهل تتحالف مع «القاعدة» أو أحد أفرعها، وهل هي تنظيم متطرف أو إرهابي؟.
لما لا تكون «أحرار الشام» سوريةً، وقد فتحت باب التجنيس لكل «المقاتلين الأجانب» الذين يقاتلون ضد الجيش السوري، ...
عبد الله سليمان علي
2015-10-13 | «جيش الشام»: ولادة تحت «عاصفة السوخوي»
ليس حدثاً عابراً، الإعلان عن تشكيل «جيش الشام»، ولا ينبغي التقليل من أهميّته وربما خطورته.
فمن جهة، «جيش الشام» هو الولادة الأولى بعد فترة مخاض طويلة نسبياً مرّت بها الفصائل الإسلامية المتشددة، وكان المميّز فيها تصارع التيارات والأجنحة داخل الفصيل الواحد. ومن جهة ثانية، تأتي هذه الولادة مع بداية مرحلة حسّاسة في الأزمة السورية، عنوانها الأساسي هو «عاصفة ...
عبد الله سليمان علي
2015-07-13 | «أحرار الشام» لواشنطن: نحن من تبحثون عنه
من وراء ستار واهٍ من الانتقادات المهذبة التي وجهها مسؤول العلاقات الخارجية في «أحرار الشام» لبيب النحاس إلى سياسات الولايات المتحدة في سوريا، في مقالة نشرتها له صحيفة «واشنطن بوست» قبل أيام، عرضت الحركة خدماتها على إدارة الرئيس باراك أوباما لتكون السبيل إلى تصحيح الأخطاء الأميركية، مقابل أن تتبناها واشنطن كقوة معتدلة تتحالف معها على الأرض.
وكان لبيب النحاس واضحاً في ...
لينا فخر الدين
2015-06-19 | «قائد الانتحاريين» نعيم عباس: هكذا خططتُ لإحراق «الضاحية»
بين تموز 2013 وتموز 2014، هزّ لبنان 19 انفجاراً وقع معظمها في الضاحية الجنوبيّة لبيروت. عاش اللبنانيون عاماً كاملاً تحت وطأة تحوّل لبنان إلى «أرض جهاد»، ولكنّهم لم يعرفوا أن الكثير من تلك الجرائم الإرهابيّة كان يقف خلفها شخص واحد. إنّه نعيم محمود الملقّب بـ«نعيم عباس» الذي تمّ توقيفه في شباط 2014.
واللافت للانتباه أنّ هذا الرجل الفلسطيني (45 سنة)، جلس في أحضان مجموعات ...
عبد الله سليمان علي
2015-06-08 | غارات «التحالف» في خدمة «النصرة»
ما حدث أمس في ريف حلب الشمالي يرقى بكل جدارة إلى مستوى الفضيحة. طائرات «التحالف الدولي» تقرر للمرة الأولى أن تقاتل إلى جانب فصائل مرتبطة مع تنظيم «القاعدة»، سواء تنظيمياً أو فكرياً.
صحيح أن ضرراً ما لحق بتنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ـ «داعش» الذي يضعه التحالف ـ إعلامياً ـ على سلم أولوياته، لكن الصحيح أيضاً أنه في جبهة ريف حلب ...
لينا فخر الدين
2015-05-20 | نعيم عباس: تفجيرات الضاحية نفّذتُها بأمر من الجولاني والتلي
هي المرّة الثانية التي يُستجوب فيها نعيم عباس (اسمه الحقيقي نعيم محمود) في المحكمة العسكريّة برئاسة العميد الركن الطيّار خليل ابراهيم. يوحي ابن مخيّم عين الحلوة الثلاثيني أنّه أكثر من «وكيل معتمد للسيّارات المفخّخة»، إذ إنّه يبدو حتى خبيراً سياسياً يتابع الأخبار ويحلّلها، وإن كان يواظب على إطلاق النكات كلّما سنحت له الفرصة، حتى يكاد البعض يظنّ أن الرجل يتكلّم في جلسة خاصة وليس أمام ...
علاء حلبي
2015-04-27 | ما لا تعرضه الفضائيّات العربيّة عن معارك إدلب
تقاطعت تغطية الإعلام العربي للمعارك في سوريا، مع التغطية الغربيّة، في أحيان كثيرة. ولكن، مع انطلاق هجوم «جبهة النصرة» على مدينة إدلب في الشمال السوري، وجدت الفضائيّات الإخباريّة العربيّة أخيراً... «صوتها المتفرّد». ففي وقت أجمعت القنوات الغربيّة على أنَّ من يسيطر على مدينة إدلب حالياً ليس إلا تنظيم «القاعدة»، تغنّت الفضائيّات العربية بـ «انتصار ...
عبد الله سليمان علي
2015-04-20 | زهران علوش في تركيا: الحرب على من؟
زار قائد «جيش الإسلام» زهران علوش الرياض في العام 2013 للعمل على إفشال مؤتمر «جنيف 2»، والذي تطلب آنذاك إشعال الاقتتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ـ «داعش»، لسحب ورقة محاربة الإرهاب من يد الحكومة السورية... ولكن على من سيعلن علوش الحرب بعد زيارته الحالية إلى تركيا؟
مما لا شك فيه أن الزيارة التي قام بها علوش إلى تركيا لا أهمية ...
عبد الله سليمان علي
2014-09-11 | هل تخرج «أحرار الشام» من كارثتها القيادية؟
تحاول «حركة أحرار الشام» الإسلامية استيعاب الصدمة الكبيرة التي تعرضت لها، جراء مقتل العشرات من قادة الصف الأول فيها بتفجير غامض أمس الأول.
وبينما لم تعلن الحركة عن نتائج التحقيقات الأولية التي قامت بها، يزداد الغموض حول عملية التفجير في بلدة رام حمدان في ريف إدلب، ومن يقف وراءها والمواد المستخدمة فيها والجهة المسؤولة عنها، في الوقت الذي أُعلن عن تعيين «أمير عام» ...
عبد الله سليمان علي
2014-09-10 | ضربة في صميم «أحرار الشام»
تطور نوعي طغى على أحداث الساحة السورية مساء أمس، تمثل بتفجير ضخم استهدف اجتماعاً موسّعاً لقيادات «حركة أحرار الشام الإسلامية»، في بلدة رام حمدان في ريف إدلب، أدّى إلى مقتل العشرات من كبار قادتها العسكريين والأمنيين و«الشرعيين»، الأمر الذي يضع مصير الحركة في مهب الريح، بعد أن كانت من أكثر الفصائل تنظيماً وتأثيراً على الأرض خلال الفترة الماضية.
وعلى رأس القتلى ...
عبد الله سليمان علي
2014-09-06 | «أحرار الشام» بين «المنهج» والدعم القطري
تقف «حركة أحرار الشام» الإسلامية على منعطف حاسم عقائدياً وعسكرياً. وبينما تحاول قيادتها التصدي للعاصفة الأشد التي تتعرض لها الحركة حتى الآن منذ تأسيسها، يبرز المال القطري كعامل شديد التأثير في تحديد مصير الحركة والخيارات المتاحة أمامها.
وبعد حوالي ثلاث سنوات على تأسيسها، حيث كانت من أوائل الفصائل المسلحة ظهوراً على الأرض السورية، وجدت «أحرار الشام» نفسها مضطرة للبحث ...
محمد بلوط
2014-08-18 | لا حرب أممية على «داعش»
لا حرب أممية ضد «داعش»، ولكن مجرد إنذار لمن يدعمها. لا ينتظر الكثير من القرار 2170، الذي يختصر «بمنع تجنيد وتسليح عناصر التنظيمات الجهادية الإرهابية»، ويرسل رسالة ملتبسة إلى رعاة «النصرة» و«داعش»، لوقف عمليات التجنيد والتمويل، وهي رسالة تعني بشكل مباشر بلدان الجوار من الأردن وتركيا بشكل خاص، والأجهزة الاستخبارية التي قامت وتقوم بتسهيل عمليات العبور ...
2014-08-08 | «أبو حسن الفلسطيني»: قُتل أم لم يُقتل؟
أبو حسن الفلسطيني، اسمٌ حديث التداول، برز في الأسابيع القليلة الفائتة باعتباره «أمير داعش في القلمون»، وأمس الأول تداولت وسائل الإعلام خبر مقتله من دون أن يتأكد ذلك حتى الآن. أخطر ما يُنسب إليه ارتكابه جرائم قتل وخطف وابتزاز وقع معظمها خلال الأشهر الماضية في بلدة عرسال، لكن على ما يبدو فإن ما نُسب إليه حتى الآن لا يشكل إلا نسبة صغيرة من خطورته الحقيقية.
يكاد يمضي عام كامل على ...
وسيم ابراهيم
2014-06-05 | المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب لـ«السفير»:
أكثر من 20 من قيادات «القاعدة» انتقلوا إلى سوريا
يضحك وهو يقول لمحادثيه إنه لم يرَ بيته منذ صعود ملف «المقاتلين الأجانب» في سوريا. جيل دو كيرشوف، المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب، صار من أكثر المسؤولين الأوروبيين ارتياداً للمطارات. التقى كبار المسؤولين والقادة الأمنيين في الدول المعنية بالقضية، أو جاب نصف العالم بكلمات أخرى.
حاورت «السفير» دو كيرشوف بينما كان يضع اللمسات الأخيرة على تقرير موسع سيقدمه للدول ...
المزيد
جاري التحميل