السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
نصري الصايغ
وداعاً حلب؟
حلب مرة أخرى. لن تكون الأخيرة. من يربح؟ لا أحد. من يخسر؟ العداد لم يعد يتسع للخسارات. عادة، لا يحتسب الأحياء. هم الأكثرية دائماً، إلا هذه المرة. فلا تحسبن الأحياء يرزقون... كل هذا خارج حساب الحرب. الحرب تدور في رحى أخرى، بينما السياسة تقتل من دون أن تلوث يديها.
النظام يصر: لا حل من دون الأسد. الحل معه. من دونه الحرب باقية. أعداء النظام في الداخل والخارج: لا حل مع الأسد. معه تستمر الحرب في دورانها. هذا كان رهان البدايات. سقف الإلغاء كان متبادلاً وعقيماً. والثمن هو الإقامة في الجحيم. وفي هذه الأثناء لم تعد حلب ترتب جنازاتها. حلب ما عادت مدينة. صارت قاعاً بلا قاع. جدير الوقوف على الأطلال يا امرأ القيس. أما بعد:
الحل السياسي سراب. رهانات السنة السادسة للحرب هي المزيد من الانتحار. السعودية تصر على الحسم العسكري. لا حلول إلا بإسقاط رأس النظام. غير صحيح في قاموسها السياسي، أن الحل العسكري غيرُ مجدٍ. لا حل إلا بالحسم العسكري. الحل السياسي مستحيل لأنه يحفظ مكاناً للأسد ومكانة دائمة لإيران. لا تصل سوريا الى السلام إلا بسحق النظام. وهذا أمر ميسور إذا اتفق أعداء النظام على ضرورة الحسم العسكري، وإلا فالبديل هو حروب استنزاف وتورط بالتقسيط. المسألة اليوغوسلافية
النجاري لـ«السفير»: باب الرئاسة اللبنانية ليس مقفلاً 
سياسة سكارليت حداد
سفير مصر الجديد نزيه النجاري يعرف لبنان جيداً، فقد عمل بسفارة مصر في بيروت لمدة أربع سنوات من 2002 إلى 2006 في مرحلة غاية في الأهمية. بدأ الكلام عن الوجود السوري والتحضير لصدور القرار الدولي الرقم 1559 والتمديد للرئيس إميل لحود، وصولاً الى مغادرته لبنان في حزيران 2006 قبل أن يعود اليه في آب من العام نفسه عندما قرر وزراء الخارجية العرب زيارة بيروت في ظل الحصار الجوي والبحري الذي فرضته إسرائيل على لبنان.
يتذكر النجاري اليوم هذه الظروف وهو يتابع الوضع السياسي المأزوم في البلد نفسه. لكن على الأقل، يقول السفير المصري الجديد ان الإستقرار «مؤمن، وهذه نعمة كبيرة في هذا المحيط المتقلب». وبرغم ذلك، أقر النجاري بأن أشياء كثيرة في لبنان تغيرت منذ 2006، على رأسها التحالفات السياسية والتجاذبات التي أوصلت البلد إلى هذا المأزق، كما تراجعت أولوية لبنان لدى الأطراف الاقليمية والدولية نتيجة تعاظم التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وإن كان الملف اللبناني لا يزال يحظى بالاهتمام المصري والإقليمي والدولي.
يضع النجاري زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الأخيرة إلى لبنان في هذا الإطار، فقد بقي شكري في بيروت لمدة يومين والتقى جميع الفرقاء والقيادات اللبنانية،
شربل خليل: «الاسكتشات التلفزيونية باهتة» 
صوت وصورة فاتن حموي
ينطلق «بسمات وطن» في حلّته الجديدة عبر شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» الأسبوع المقبل. تندرج الحلّة الجديدة في إطار كوميدي استعراضي مع غرافيكس مميزة، يقول عنه كاتبه ومخرجه ومنتجه شربل خليل، «إطار فني جديد لم يقدّم عبر الشاشة من قبل، فضلاً عن دخول ثلاث شخصيات جديدة إلى البرنامج».
عن عودة الممثلة زينة دكاش إلى البرنامج بعد غياب يقول: «لم يكن لديها الوقت في الموسم الماضي بسبب انشغالاتها بجمعية «كاثارسيس» ومعالجة المســـاجين بالدراما ومــشاريع أخرى. نحن صديقان وإذا حالفها الوقت ستكون معنا في الموسم الجديد».
يضيف خليل في حديث لـ «السفير» إنّ مدّة البرنامج لن تتغيّر ولا تتعدى الساعة، وسيعرض مساء الخميس أو الجمعة. يعزو استمرارية البرنامج سبعة عشر عامًا إلى حيازته نسبة مشاهدة عالية «البرنامج ناجح وإلا لما استمر. باتت كل البرامج الانتقادية الساخرة تشبه بعضها البعض، وأحاول دومًا كسر الصورة النمطية التي اعتادها الناس. عندما أطلقت البرنامج منذ 17 سنة كانت موضة الاسكتشات التلفزيونية جديدة وفي أوجها، واليوم أصابها البهتان. سنستمر في عرض اسكتشات لكننا سنضمّن البرنامج فقرات جديدة. حاولت من خلال الصيغة الجديدة أن أخرج من صورة السائد تلفزيونيًا». ومع عودة «بسمات وطن»، يؤكّد خليل استمرار برنامج «دمى قراطية» في المرحلة المقبلة من
«بايرن» يعود خالي الوفاض من مدريد وفوز صعب لـ«برشلونة» 
كرة قدم
حسم «أتلتيكو مدريد» الإسباني قمته مع ضيفه «بايرن ميونيخ» الألماني بالفوز عليه (1 ـ صفر)، أمس، ضمن المجموعة الرابعة من دوري أبطال أوروبا بكرة القدم.
ويدين «أتلتيكو مدريد» بفوزه الثاني على التوالي إلى جناحه البلجيكي يانيك فيريرا كاراسكو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 35، بينما أضاع زميله الفرنسي أنطوان غريزمان ركلة جزاء في الدقيقة 84.
وضمن المجموعة نفسها تعادل «روستوف» الروسي مع ضيفه «أيندهوفن» الهولندي بهدفين لدميتري بولوز (8 و38)، مقابل هدفين لديفي بروبر (16)، ولوك دي يونغ (45+2).
وضمن المجموعة الثالثة، عاد «برشلونة» الإسباني من ألمانيا بفوز صعب على «بوروسيا مونشنغلادباخ» الألماني (2 ـ 1).
تقدم المضيف عبر البلجيكي ثورغان هازار (34)، ورد الضيف عبر البديل التركي اردا توران (65)، وجيرار بيكيه (74).
وانفرد «برشلونة» بصدارة المجموعة بعد تعثر «مانشستر سيتي» في اسكتلندا أمام «سلتيك» (3 ـ 3).
سجل لـ«سلتيك» الفرنسي موسى ديمبيلي (3 و47)، ورحيم سترلينغ (20 خطأ في مرمى فريقه)، ولـ «سيتي» البرازيلي فرناندينيو (12)، وسترلينغ (28)، والإسباني نوليتو
ولادة أول طفل في العالم من ثلاثة أشخاص 
علوم
أعلنت الجمعية الأميركية للطب التناسلي (ايه اس ار ام)، أمس الأول، ولادة أول طفل في العالم من ثلاثة أشخاص، وذلك بفضل تقنية تلقيح مثيرة للجدل تقوم على استخدام الأحماض النووية الوراثية لثلاثة أفراد، مشيرة الى ان الطفل ولد في نيسان الماضي. أثار هذا الإعلان ردات فعل متباينة وكانت مجلة «نيو ساينتست» العلمية البريطانية كشفت عن هذا السبق العالمي في عددها الأخير.
تم في إطار هذه العملية، استخدام الحمض النووي من امرأتين لتفادي انتقال مرض وراثي من الأم الى الجنين. وأوضحت الجمعية الأميركية للطب التناسلي في بيان ان فريقاً طبياً دولياً يقوده الدكتور جون تشانغ من مركز نيو هوب للخصوبة في نيويورك، استخدم تقنية غير مسبوقة لاستبدال مواد جينية في نواة بويضة أم مريضة بمواد جينية من امرأة أخرى سليمة لتفادي انتقال الجينات المسؤولة عن متلازمة لي (اضطراب أيضي نادر ينتقل بالوراثة ويؤدي الى تدهور الجهاز العصبي المركزي).
تقنية التلقيح الحديثة هذه غير مسموحة في الولايات المتحدة مما حدا بالفريق الطبي لإجرائها في المكسيك، حيث أبصر الطفل النور. ونقل الأطباء في إطارها المواد الجينية
جريدة اليوم 29 أيلول 2016
جاري التحميل