السفير اليوم في بريدك الإلكتروني
فريد الخازن
الاحتفالية الدائمة «لبنان الكبير» وأزمة المصير
هوس يتشارك به اللبنانيون، ازداد حدة في السنوات الأخيرة، عنوانه الاحتفالية الدائمة. «ديارنا عامرة» بمهرجانات الغناء وملكات الجمال، الى أن جاء أخيراً دور «لبنان الكبير» باحتفالية استباقية بدأت قبل ذكرى ميلاده بأربع سنوات. الاحتفالية لصيقة بالوجاهة والظهور الإعلامي، ولها رواد ومروّجون، ولا تترك أثراً أو ضرراً.
للاحتفالية هذه المرة قيمة مضافة، فالمناسبة مرتبطة بنشوء الدولة: «لبنان الكبير»، الذي أعلنه الجنرال غورو في أول أيلول 1920، جاء تتويجاً لحراك سياسي ومسار تاريخي بدأ قبل المتصرفية التي نالت اعتراف الدول الكبرى في العام 1861، وتثبّت بعدها فكانت المتصرفية النواة الجغرافية والقانونية والسياسية للدولة الناشئة، بعدما أُلحقت بها المقاطعات العثمانية ومعظمها ارتبط تاريخياً بحقبة الإمارة المعنية. دولة «لبنان الكبير»، شأنها شأن دول الجوار العربي، ومنها سوريا والأردن والعراق، نشأت بدعم بريطاني أو فرنسي وفي ظروف خاصة بكل دولة.
لاقى «لبنان الكبير» معارضة شديدة في المناطق التي ضُمّت إليه لأسباب متنوعة، سياسية ودينية وأيديولوجية وإدارية، تراجعت حدّتها بعد الاستقلال في العام 1943 مع اعتماد مخرج ملائم حصر عروبة لبنان بـ «الوجه». هذا الغموض البنّاء سرعان ما سقط حجابه فبَان الوجه المتنازَع عليه في لبنان والعالم العربي مع بروز تيار سياسي وشعبي
اعتقال ياسين: الجيش يحذّر من ردود فعل في المخيمات 
قضاء وأمن محمد صالح
ترك إلقاء القبض على امير «داعش» في عين الحلوة عماد ياسين بصماته الإيجابية في المخيم، ما انعكس بفتح السوق التجاري وعودة الطلاب الى مدارسهم وبداية انتعاش اقتصادي..
وكانت العملية النوعية للجيش مدار بحث بين رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد خضر حمود و «القيادة السياسية الفلسطينية» التي زارته في ثكنة الجيش.
حضر اللقاء ممثلون عن فصائل «منظمة التحرير الفلسطينية» و «قوى التحالف الفلسطيني» و «القوى الاسلامية» و «انصار الله».
وأشارت مصادر المجتمعين الى أن حمود تحدث عن عملية اعتقال ياسين، مركزاً على أهمية احتواء اي ردة فعل إن حصلت في عين الحلوة وباقي المخيمات.
ودعا حمود الفلسطينيين الى ضرورة تعزيز الحواجز داخل المخيم وحسم النقاط الرخوة، مؤكداً «ان الجيش لن يسكت على اي اعتداء».
في هذه الأثناء، توترت العلاقة بين المكوّنات الفلسطينية في المخيم، اذ اظهرت العملية تداعيات تحوّلت الى ندوب في جسد القوة الامنية الفلسطينية المشتركة.
وقد ظهرت هذه التداعيات أمس خلال الاجتماع الموسّع لـ«اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا» في المخيم، اذ كان مقرراً البحث في استكمال ما أنجزه الجيش اللبناني وملاقاته
41 ألف جندي تركي إلى «الباب».. وشرق الفرات! 
محمد نور الدين
عكست الأسابيع القليلة الماضية واحدةً من أكثر المراحل تداخلاً بين مؤثرات الأزمة السورية، ما تسبّب بضبابية الاحتمالات والتوقعات.
لكن في حالة الفصل بين المستويين الأساسي والفرعي من الأزمة يمكن أن تبدو الصورة أكثر وضوحاً.
1- إن الصراع في سوريا تحوّل بعد قليل من بدء الأزمة، إلى صراع إقليمي ودولي. وسوريا هي عقدةُ الصراعات في الشرق الأوسط وبابٌ لتحديد وجهة الصراعات في العالم. ولكون سوريا ركناً أساسياً من محور الممانعة والمقاومة في المنطقة، وركيزة فائقة الأهمية للمصالح الاستراتيجية الروسية في العالم، فإن الغرب وأعداء هذا المحور، وفي مقدّمهم اسرائيل وتركيا وبعض الدول الخليجية، عملوا على استغلال الأزمة إلى أقصى مدى بجهد عسكري وديبلوماسي غير مسبوقين. وكم من المراحل والمشاريع والوجوه توالت على الأزمة، وهي لم تنته بعد بل تزداد تعقيداً.
تحوّلت سوريا إلى بؤرة صراع مركزية بين روسيا والولايات المتحدة. وأضافت واشنطن إليها الأزمة الأوكرانية ومن ثم التمدد الأطلسي في شرق أوروبا والبلطيق.
روسيا وفقاً لما نشر مؤخراً لا تزال العدو الاستراتيجي الأول لأميركا، وهو ما يوجب عدم تركها ترتاح او تحقق مكاسب ولو بالنقاط في أي مكان، ومن ذلك سوريا. لذا فإن العمل
استعادة لأفلام فاسبندر... ألمانيا الحرب في رحلة أوديبية 
فنون علي زراقط
يكرّم «أسبوع الفيلم الألماني»، الذي ينظمه «معهد غوته» و «سينما متروبوليس»، المخرج الألماني راينر فيرنر فاسبندر، الذي يُعدّ أحد أهمّ صنّاع السينما عبر تاريخها. وذلك عبر عرض خمسة من أفلامه المرممة حديثاً. قد يكون هذا التكريم فرصة مهمة لمحبي السينما وتاريخها للتعرف إلى أو لتذكر هذا «المعلم»، كما يصفه البيان الصحافي للفعالية.

«أحبّ أن أكون للسينما كما كان شكسبير للمسرح، ماركس للسياسة، وفرويد لعلم النفس» هذا ما ينقله المخرج الدنماركي براد تومسين عن لسان المخرج الألماني راينر فارنر فاسبيندر في فيلمه الوثائقي المعنون «فاسبندر: الحب بلا تطلّب» (2015). ليست هذه الكلمات غريبة عن سيرة المخرج، الكاتب، الممثل، والمصوّر، الذي كان مهووساً بالعمل والانجاز. قد لا يكون فاسبندر، حقق طموحه بالشكل الكامل الذي أراده، حيث لا يمكننا القول إنه صار للسينما ما هو ماركس للسياسة، إلا أن المؤكّد أنه أحد أكثر صنّاع السينما تأثيراً في العالم خلال القرن الماضي. بين عامي 1969 وعام 1982، أي خلال ثلاث عشرة سنة من العمل أنجز أربعين فيلماً، ومسلسلين من الأفلام التلفزيونية، والعديد من المسرحيات التي جالت ألمانيا، قبل أن يموت عن عمر السابعة والثلاثين جراء جرعة مفرطة من المخدرات التي كان يتعاطاها لمساعدته على الاستمرار في نمط
الأسبوع الثاني للدوري: «الأنصار» يعود من صور بالنقاط الثلاث 
كرة قدم عارف حرب
خمسة أهداف» شهدها ملعب البص في صور، تعكس قوة وضراوة المباراة التي استضافها بين «التضامن» و «الانصار» فحسمها الثاني (3ـ2) وعاد بالنقاط الثلاث وسط غضب جمهور «التضامن» الذي أمطر ملعب المباراة بوابل من عبوات المياه من دون أي داع.
ألهبت المباراة على حماوتها حماسة اللاعبين والجمهور على حدٍ سواء، على الرغم من أن الحكم تغاضى عن ركلة جزاء كان يستحقها مدافع «الأنصار» محمد قرحاني الذي تلقى ضربة من قائد «التضامن» بلال حاجو داخل منطقة الجزاء يستحق عليها البطاقة الحمراء، وكان محظوظا أن الحكم محمد درويش لم يطلق صافرته فخرج قرحاني بإصابة بالغة في جبينه، فيما خرج درويش بعد نهاية المباراة بحماية القوى الأمنية. علما ان هدف الأنصار الثالث جاء من ركلة حرة لربيع عطايا غير صحيحة.
عموماً، كان «الأنصار» الطرف الأفضل بقيادة افضل لاعبي المباراة ربيع عطايا الذي سجل واحداً من أروع الأهداف على الطريقة الاوروبية من ركلة حرة مباشرة من نحو 25 متراً، وكان هدف الفوز في الدقيقة 86، توج بها جهوده وجهود رفاقه في المباراة.
أما «التضامن» فلم يكن الفريق السهل، بل على العكس كان المقاتل الى آخر نفس، حيث اتسم أداء اللاعبين بالروح العالية، من خلال رد الفعل السريع على هدف زميلهم
«ملكة الطلاق» في هوليوود 
دنيا
تعد لورا واسر «ملكة الطلاق» في هوليوود، فجميع المشاهير يلجأون إلى خدماتها في حالات الانفصال؛ وأنجلينا جولي هي آخر موكلاتها في قضية الطلاق من براد بيت. تضمّ قائمة زبائنها كبار نجوم هوليوود، من أمثال جوني ديب الذي تولت الدفاع عنه في الدعوى المرفوعة عليه من آمبر هيرد، وأيضاً ميغان فوكس وبريتني سبيرز وهايدي كلوم وستيفي واندر وكيم كارداشيان ووالدتها كريس جينر، فضلاً عن ماريا شرايفر في طلاقها من أرنولد شوارزنغير.
وتوفر راهناً «ملكة الطلاق» التي تقدّم «حـــلولاً كاملة لحالات الانفصال في «هوليوود»، كما تقول عنها وســائل الإعــــلام، المشورة لأنجلينا جولي التي سبق أن تعاملت معهــا عند انفصالها من الممثل بيلي بوب ثورنتون سنة 2003 بعد زواج قصير. لكن لا شك في أن المعركة ضد براد بيت هي أصعب بكثير، فجولي تطالب بحضانة الأطفال الستة مع السماح لبراد بيت بزيارتهم وتتهمه بالإفراط في تناول الكحول والقنب الهندي وصبّ غضبه على الأطفال.
لواسر باع طويل في هذا المجال وهي تتقاضى، بحسب «بلومبرغ»، 850 دولاراً في الساعة الواحدة مع سلفة بقيمة 25 ألف دولار، على أقل تقدير. وقالت ستايسي فيليبس
جريدة اليوم 24 أيلول 2016
جاري التحميل