أهالي رأس بعلبك يطالبون بتحرير أرضهم من المسلّحين 
نفذ أهالي بلدة رأس بعلبك في البقاع الشمالي اعتصاماً رمزياً على الطّريق الدّولي عند مفرق البلدة، للمطالبة أرضهم من المسلّحين التكفيريين الذين يحتلون جزءاً من أرضهم عند الحدود اللبنانية - السورية شرقي البلدة. وشارك في الاعتصام النائب إميل رحمة وراعي ابرشية بعلبك الهرمل للروم الكاثوليك المطران الياس رحال وعدد من فعاليات البلدة.
وعدّد الأهالي، في بيان، "بعض الحقائق التي تشكل صرخة مدوية تعبر عن ألمنا ومعاناتنا"، مشيرين إلى أنّ "مئةً وخمسين كيلومتراً مربعاً من أرض رأس بعلبك تقع تحت الاحتلال منذ أكثر من عامين في منطقة تقع شرق البلدة، كما أنّ كل المقالع والكسارات التابعة للبلدة قد توقف العمل فيها بفعل الاحتلال". ولفتوا الانتباه إلى أنّ "المزارعين لا يستطيعون الوصول إلى مشاريعهم وبساتينهم لزراعتها والاهتمام بها، كما أنّ أهل البلدة قد تعرّضوا، قبل منعهم من الذهاب إلى أرضهم، للخطف والسرقة كلما كانوا يذهبون إلى أرضهم وعملهم".



الحوثي يحث أنصاره على مواصلة القتال 
حث زعيم جماعة "أنصار الله" في اليمن عبد الملك الحوثي أنصاره على التصدي للحكومة المدعومة من تحالف عربي في اليمن، معتبراً نجاحها في استعادة عدن الشهر الماضي إنجازا "محدوداً" لم يتسير لها إلا في ظروف شهر رمضان.
وفي خطاب تلفزيوني على الهواء مباشرة، اتهم الحوثي أعداءه بالتحالف مع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"- "داعش" وإسرائيل في الهجوم على الميناء الواقع في جنوب البلاد.
وقال الحوثي إن سقوط عدن سببه عودة بعض الحوثيين والمقاتلين المتحالفين معهم للبقاء مع أسرهم في نهاية شهر رمضان. وقال إن الحل السياسي للصراع في البلاد لا يزال ممكنًا.
وأضاف الحوثي في خطابه: "أيها الشعب المظلوم والذي يواجه العدوان ثق بربك واطمئن لواقعك واستمر في ثباتك وصمودك.. أنت في الموقف القوي.. الموقف المحق وأنت في الطريق التي تكسب فيها العاقبة لصالحك وأنت تخوض معركة الشرف ومعركة الاستقلال ومعركة الحرية والدفاع المقدس المشروع الذي لك فيه الشرعية الدينية والشرعية



في حب أميركا وإسرائيل 
تكتب بعض الشخصيات السياسية التي تولّت مناصب مهمة، وعاصرت أحداثاً مفصلية، مذكراتها التي تسرد فيها تجاربها، بعد ترك تلك الشخصيات مناصبها، بحيث تصبح الأحداث التي عاصرتها من التاريخ. لكن مايكل أرون، سفير إسرائيل في واشنطن، خالف تلك القاعدة المتفق عليها ونشر كتاباً ضخماً عنوانه: «حلفاء.. رحلتي داخل الانقسام الأميركي ـ الإسرائيلي»، يروي فيه الأحداث العاصفة والعلاقة المتردّية بين رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، برغم من أن فترة خدمته كسفير لإسرائيل، لم تتعد السنتين. الكتاب لم يُرضِ أحداً في الحكومتين. وقد أخضعه رئيس كتلته النيابية (ينتمي إلى كتلة «كحلون» في الكنيست الإسرائيلي) إلى جلسة استجواب علنية، وإلى توجيه إنذار له.
مايكل أرون هو في الأصل مؤرخ مرموق. وقد أحدث كتابه الأخير «حلفاء» ضجة كبيرة في واشنطن والقدس، بسبب روايته الدقيقة للأحداث التي وقعت بين الرئيسين، مع كل تفاصيلها، لسبب بالغ الأهمية وهو كونه كان حاضراً في تلك الاجتماعات. وقد تسبب ذلك في تسميم العلاقات بين البلدين، وهو ما لا تزال آثاره موجودة حتى اليوم






رالي فنلندا": لاتفالا يحقق رقماً تاريخياً 
حقق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا "فولكسفاغن بولو"، رقماً تاريخياً في المعدل الوسطي للسرعة بلغ الوسطي 125 كلم / ساعة، محطماً الرقم القياسي لأقصى سرعة في تاريخ الراليات.
جاء ذلك، من خلال فوز لاتفالا بـ "رالي فنلندا"، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، للعام الثاني على التوالي أمس الأحد في مدينة" ييفاسكيلا".
وحقق لاتفالا (30 عاما)، وصيف بطل العالم العام الماضي، الفوز الـ 14 خلال مسيرته، والثالث في فنلندا بعد الأول العام 2010، والثاني هذا العام بعد فوزه في البرتغال نهاية أيار.
وقطع لاتفالا المراحل الخاصة الـ 20 التي أجريت على مدى أربعة أيام والبالغة 320 كلم، بـ 2.33.03 ـ 2.33.03.8 ساعتين، وتقدم بفارق 13.7 ثانية على زميله في فريق "فولكسفاغن" الفرنسي سيباستيان اوجييه، بطل العالم في العامين الماضيين وبطل رالي فنلندا العام 2013.
وأكمل النروجي مادز اوستبرغ (سيتروين دي اس 3) والبلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) والاستوني اوت تاناك (فورد فييستا) المراكز الخمسة الاولى.



بحثاً عن القضية المقدسة في "حروب" العرب على عروبتهم! 
اختفت فلسطين أو هي تكاد تختفي من جدول أعمال ما تبقى من دول عربية، وهي لم تعد كثيرة في أي حال.
.. واختفت أخبار النضال الفلسطيني عن الصفحات الأولى للصحف ومقدمات أخبار التلفزيون، ولم تتبقَّ إلا أخبار باهتة عن أنشطة رئيس "السلطة"، وهي بمجملها زيارات أو لقاءات ثانوية مهمتها تذكيرية... وبالمقابل صار استذكار غزة نادراً، ولا يرد إلا عند زيارة أحد المسؤولين الغربيين بالضرورة، لأن لا زوار عرباً لهذا القطاع المنكوب.
صار عند العرب، في مختلف أقطارهم، ما يشغلهم عن فلسطين وقضيتها التي كانت مقدسة..
[ فسوريا غارقة في دمائها نتيجة الحرب فيها وعليها... وقد نال اللاجئون الفلسطينيون إلى سوريا بعض ما نال أشقاءهم السوريين من قتل وحصار وتجويع ونزوح إجباري بعد اجتياح بعض المخيمات من حول دمشق ومناطق أخرى، وقد جاءت نسبة كبيرة من هؤلاء الذين يجبرون على النزوح للمرة الثالثة إلى لبنان الذي يعاني اللاجئون الفلسطينيون فيه من ضيق أبواب الرزق، خصوصاً مع إقفال معظم مجالات العمل أمامهم، وبالذات أمام متخرجي الجامعات، بذريعة منعهم من منافسة المتخرجين اللبنانيين الذين "يهجّون" إلى أنحاء عديدة بحثاً عن فرصة عمل.

وحش النفايات 
نظر حسّان إلى ما بقي ظاهراً من الشجرة الطويلة المقابلة لمحله، وحاول أن يتذكّر متى غطّتها النفايات من دون أن ينجح. منذ زمنٍ بعيد لم يرَ طيوراً تحطّ على الشجرة لترتاح، ربّما منذ اليوم الذي قرّر فيه أنّه لن يعرض مزيداً من الأزهار للبيع. عاد إلى داخل المحل، وجلس على كرسيه. صار يقضي نهاراته هكذا. يتسلّق كلّ صباح جبل النفايات الذي أغلق الطريق ليفتح محله الفارغ، يجلس على الكرسي لبعض الوقت، ثم يخرج ليقف في الشارع قليلاً.
لم تعنِ له بيروت يوماً شيئاً خاصاً. كانت المدينة التي ولد فيها، وكان يمكن أن يولد في مدينةٍ أخرى من دون أن يحس بأي شيءٍ مختلف. في الحقيقة، لم يحس يوماً بشيء مختلفٍ تجاه أي أمر: عمل مع والده في المحل لأنّه طلب منه ذلك، تزوّج لأن والدته اختارت له عروساً، أنجب أولاداً لأنّ عليه إنجاب الأولاد، وصار الجميع ينادونه بأبي ربيع، لأنّه أنجب صبياً أسماه ربيعاً. لم يحسّ يوماً بشيءٍ مختلف تجاه أي شيء، سوى أمرين: سلمى التي ضاعت منه قبل ثلاثين عاماً، ووروده التي لم يعد يبيعها منذ أن صارت تموت كلّما عرّضها للهواء.
بينما هو مستغرق في أفكاره، لمح عبر الواجهة الزجاجية شيئاً ما يتحرّك في الزبالة. خاف قليلاً، ثمّ فكّر بأنّ هذا مجرّد جرذ. جرذ أكبر قليلاً من بقية الجرذان. «من الطبيعي أنّ



«الداخلية» أساس الحكم والحداثة في مصر 
بداية الحداثة في مصر ارتبطت بالجيش. ولكن تشكل الحداثة كآليات حكم وإنتاج وإدارة للحياة تمركزت حول «الداخلية». فأغلب مكونات الحوكمة (أي فن إدارة السكان وحياتهم بالكامل) تقع داخل مؤسسة الداخلية أو على هامشها. وفي الوقت الذي تم تكثيف الحداثة وتطبيقها كمنظومة حكم، غاب الجيش، إما بسبب معاهدة لندن 1840 والهزيمة، أو بسبب فشل الثورة العرابية والاستعمار 1882، وحضرت الداخلية بكل قوتها. هيمنة الداخلية على الحوكمة، تشبه ضبعاً أسود قابعاً على صدور الجميع في الغرفة.. بينما لا أحد يراه.
من القلعة إلى عابدين
ظلت مصر تُحكم من «القلعة» حتى استكمل نهائياً بناء قصر عابدين وشبكة مؤسسات الدولة حوله 1872. وظهرت أبرز مؤسسات الحكم الحديثة في مصر بالقرب من بعضها: القصر ووزارة العدل ووزارة الداخلية. بينما لم تتواجد وزارة الحربية ضمن هذه التشكيلة، وكأن للأمر دلالة عميقة عما ستكون عليه الأوضاع في التأسيس الجديد والمركزي لمصر الحديثة. شكلت عابدين وقصرها النقلة الأخطر في الحوكمة في مصر، فانتقل الحكم من خارج المدينة إلى قلبها، بل يمكن القول إنّه تم حينها إنتاج المدينة الحديثة. وهذه كانت



قبرص: بين سحر الشرق وحضارة الغرب 
على مسافة لا تزيد عن مئة وثمانين كيلومترا عن شاطئ بيروت، تستريح جزيرة قبرص، ثالث أكبر جزر البحر المتوسط، بعد صقلية و سردينيا (سواء من حيث المساحة وعدد السكان)، وبمساحة تقارب مساحة لبنان ( 9,250 كم مربع).
بالنسبة للبنانيين تميز قبرص فضيلتان: الأولى أنها أقصر رحلة جوية من بيروت (أقل من نصف ساعة) بحيث لا تكاد تستوعب شراب كوب المرطبات الذي يقدم وحيدا. أما الميزة الثانية فهي في الرقعة الجغرافية الصغيرة للجزيرة، رغم الغنى السياحي الذي تتمتع به، ما يسمح للزائر بمعاينة الجزيرة بالكامل في فترة قصيرة.
جمهورية قبرص دولة استقلت العام 1960 عن بريطانيا. وتم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي العام 1974 إلى جزئين، بأغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب)، وأغلبية سكانية تركية (في الشمال) حيث أعلن في العام 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.
تعود تسمية قبرص بهذا الاسم إلى شهرتها القديمة بمعدن النحاس (بالإنجليزية: Copper) الذي كان يستخرج بكثرة من أراضيها. والكلمة الإنكليزية Cyprus مستمدة من التسمية الإغريقية للجزيرة Kypros التي تعني باللاتينية Cuprum أي نحاس.
من الربيع العربي إلى الربيع النووي
فريد الخازن
من مؤتمر فيينا في 1815، الذي أعاد رسم خريطة النفوذ بين الدول الأوروبية بعد حروب نابوليون، الى اتفاق فيينا في 2015 بين ايران والدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن زائد المانيا، قرنان من التحولات الكبرى في مسار العلاقات الدولية للمنطقة العربية، أبرزها محطات ثلاث: الاولى، انهيار السلطنة العثمانية وقيام الدولة الوطنية بعد الحرب العالمية الاولى؛ الثانية، مرحلة الاستقلال بعد الحرب العالمية الثانية ونشوء دولة اسرائيل بعد حرب 1948؛ والثالثة الربيع العربي الذي انتج الفوضى، علّه يزهر املا جديدا قبل خريف عمر صانعيه.
ربيع من نوع آخر أطلقه اتفاق فيينا، النووي في الاسم، السياسي والاقتصادي في المضمون، وسيكون له تداعيات اقليمية، وإن كان الكلام السياسي عنه فيه الكثير من المبالغة، سلباً أو ايجاباً. يأتي الاتفاق في زمن الدولة الوطنية، فلا مساحات «مشاع» غير مشغولة، لا هوية لها ولا حدود. وعلى رغم تهاوي بعض الانظمة والدول، الا ان هذا الواقع سابق لاتفاق فيينا.
اما الشرخ المذهبي المتفاقم، فجذوره التاريخية والدينية تعود الى ما قبل نشوء الدول التي وقّعت اتفاق فيينا والى ما قبل ايران الصفوية. مسائل اخرى اخذت مداها قبل الاتفاق
حدث في مثل هذا اليوم
عباس بيضون | من يخاف صلاح ستيتيه
هل كان علينا أن ننتظر إلى أن تصدر (روبير لافون) مجلداً بمؤلفات صلاح ستيتيه، من قديمه وحديثه، لنعرف أن لا مناص من قراءته أو تصفحه من دون أن نخاف. لا أعرف لماذا ترددت غالبا في أن أقرأ صلاح ستيتيه، لماذا أوقعت نفسي في مشكل معه بدون ان أقرأه. أي خفة تدفعنا أحيانا وبلا سبب على هذا الحرج الذي لن نعرف إلا بعد وقت انه كذلك. أي حاجة إلى ان نخلق سوء تفاهم من لا شيء. مجلد لافون (1145 صفحة مع ملحقاته) أمامي ولا يمكن إلا بقلة نزاهة، لم أعد مستعدا لها، أن اتجاوزه وربما أعلق عليه، بدون ان أقرأه. انه مجلد شعر ونقد ودراسات وقراءات وذكريات أيضاً. افهم أولا لماذا انتظرت طويلاً حتى أقرأ ستيتيه. انه محكم، لا أجد سوى هذه الكلمة، متمكن إلى درجة يستطيع معها ان يسوق أكثر المتنافرات الى نظام موسيقي ولغوي قادر. أتكلم هنا عن شعره، انه يبدو لأول وهلة متماسكا مقطعا متداخلا على نحو موزون وشبه محسوب، لكن قراءة ثانية وربما أولى، نخرج بها قليلاً من اللحن والتوقيع، لنجد أنفسنا امام هذيان مفلت وبري ايضاً.
محمد شرف | وقوف مزدوج على الأطلال البعلبكية
«إن الشيطان أشمودي كان مؤسساً لبعلبك ومهندساً لها»
الأب مارتن اليسوعي
«إن قلعة بعلبك في جبل لبنان هي أقدم من جميع ما بناه البشر في العالم بأسره، أعني أن قايين بن آدم عندما اعتراه الارتعاش أمر ببنائها في السنة 133 من كون العالم ولقبها باسم ابنه أخنوخ»
البطريرك إسطفان الدويهي ـ تاريخ الأزمنة
أكثر ما كانت تعنيه لنا الهياكل الشهيرة، حين كنا صغاراً، هي الضخامة والارتفاع، وبعض الأسرار والألغاز التي نقلها إلينا من يكبرنا سناً، عبر أحاديث ملفّقة وقصص مضخّمة قالوا إنهم سمعوها من أجدادهم، ويدور معظمها حول وجود الجن والعفاريت في بعض زوايا القلعة. صدّق عقلنا الصغير ما كانوا يقصّونه على مسامعنا، وخصوصاً بعدما أخبرتنا جدتي بوجود بدّوح وشمهورش وصمصام وجاجوت، وكلها أسماء غريبة للجن الذكور، كما أُبلغنا أن هناك إناثاّ مثل طرطية وقرناصة ودردبيس، وقد شارك هؤلاء جميعهم ببناء المعابد الضخمة.
رفض بلدي وتحذيرات
كان لافتاً ما صدر بعد ظهر امس عن بلدية صيدا من موقف رافض لاستقبال أية نفايات جديدة في المدينة، حيث أكد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي أنه «تم إبلاغ وزير البيئة رفضي شخصياً ورفض كل من المجلس البلدي في المدينة ونائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري، لاستقبال أية نفايات من خارج صيدا».
إلا أن السعودي أشار إلى أن «وزارة البيئة كانت طلبت استقبال كميات من نفايات المناطق إلا أن رفضنا لهذا الطلب كان واضحاً وقاطعاً». وأعلن السعودي ضمّ صوته لصوت الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد بهذا الخصوص.
وكان الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصــري أسامة سعد قد أطلق تحذيراً من مغبة إدخال كمــيات من النــفايات من بيروت وسواها إلى صيدا، لما لذلك من نتائج بيئــية كارثــية على المدينة وسكانها». وطالب سعد «هيئات المجتمع المدني وفاعليات المدينة التحرّك لمنع حصول ذلك، محمّلاً المسؤولية في حال حصوله للبلدية ونائبي المدينة والحكومة».
«طلعت ريحتكم».. اليوم
«لا للحلول المجتزأة: إلى الشارع دفاعاً عن حياتنا. لأنهم ينوون تخديرنا بحلول مؤقتة وقاتلة، لأنهم ينوون قتلنا لأجل بضع شركات تملأ جيوبهم بالمال على حساب صحتنا. لا يخدعونكم بإزالة النفايات من الشارع ليراكموها في مياهنا وهوائنا»، بهذه العبارات، يدعو تحرك «طلعت ريحتكم» المواطنين إلى التظاهر عند العاشرة من صباح اليوم أمام السرايا الحكومية.
يقول الناشط عماد بزي إن «التحرك يدعو إليه مواطنون عاديون لرفع الصوت والمطالبة بحل مستدام لأزمة النفايات وفرزها وإعادة تدويرها، مع رفض مسألة المطامر. لا للمطمر، بدنا فرز من المصدر». يستمرّ التحرك، وفق بزي، طيلة النهار وتتخلله نشاطات وشروح بيئية، وسيشارك فيه مواطنون من مختلف المناطق اللبنانية.
أبرز الجماعات السلفيّة الجهاديّة
لم يظهر الفكر السلفي الجهادي في قطاع غزّة إلّا بعد خوض حركة «حماس» مُعترك الانتخابات التشريعيّة العام 2006. وحتّى ما قبل ذاك العام، كانت حركتا «حماس» و «الجهاد الإسلامي» هما الفصيلان الإسلاميّان البارزان اللذان تم تصنيفهما كفصيلي «مقاومة إسلامية» فقط، من دون التعمّق في الامتدادات الأيديولوجية لماهيّة هذا الفكر الإسلامي.
وتنقسم الجماعات السلفيّة في فلسطين إلى جماعات دعوية، وأخرى جهاديّة. الأولى تنتشر في الضفة الغربيّة وقطاع غزّة، وجُل اهتمامها هو الدعوة إلى الله. أما الجماعات الجهاديّة، فيقتصر وجودها على القطاع فقط، ولا يُذكر أنها نشأت في الضفة الغربية مطلقاً، فمن هي أبرز الجماعات السلفية في غزة؟
جماعة «جند أنصار الله»
نشأت الجماعة في أواخر 2008، وكانت تقول إنَّها تسعى من خلال الجهاد لإعلاء كلمة الله، ونصرة نبيّه، ودفع العدو عن ديار المسلمين. وتعتبر الجماعة مقربة أيديولوجيّاً لتنظيم «القاعدة».
كان يقودها السلفي الفلسطيني عبد اللطيف موسى، المعروف بـ «أبي النور المقدسي»، الذي أعلن في 15 آب 2009 الإمارة الإسلاميّة في «أكناف بيت المقدس»، أثناء

معلومات

جاري التحميل